أمراض العدوى

أسباب مرض كورونا

كورونا والإنفلونزا

فايروس كورونا

إن السبب الكامن وراء الإصابة بمرض كورونا هو فايروس كورونا الإنساني، والذي يعد فايروسًا شائعًا معديًا بين الناس، فمن السهل أن ينتقل من إنسان إلى آخر، حيث ينتقل فايروس كورونا بمجرد أن يلامس الشخص رذاذ عطس، أو سعال شخص آخر مصاب به حتى إن كانت قطرات صغيرة من الرذاذ، أو أن يلامس الشخص أنفه أو أذنه أو عينه بعد ملامسته لأسطح يتواجد عليها هذا الفايروس.

بعض أنواع فايروس كورونا تصيب الحيوانات فقط، ونادرًا ما ينتقل من الحيوانات إلى البشر ومن ثم من شخصٍ إلى آخر، لذلك يعتبر مرض كورونا حيواني المنشأ، ولأن جسم الإنسان لم يتم تحصينه من هذا الفايروس؛ فأعراض هذا المرض تكون شديدة عليه.

وتشير منظمة الصحة العالمية أن رقم التكاثر الأولي عند فايروس كورونا يتراوح ما بين 1.4 إلى 2.5، وهذا يعني أن كل شخص مصاب بهذا الفيروس بإمكانه أن ينقل العدوى إلى شخصين أو ثلاثة غيره، وهناك دراسة تشير أن الأشخاص المتفشي بينهم هذا الفايروس بإمكانهم أن ينقل عدواه إلى 16 شخصًا.

المصادر

  • American Lung Association (2020) Coronavirus, Available at: https://www.lung.org/lung-health-and-diseases/lung-disease-lookup/coronavirus/ (Accessed: 7th March 2020).
  • Adelaida Sarukhan (2020) A New Coronavirus, a New Epidemic, Many Open Questions, Available at: https://www.isglobal.org/en/coronavirus (Accessed: 7th March 2020).
السابق
أعراض فيروس كورونا
التالي
فيروس هانتا

اترك تعليقاً