أمراض الجهاز الهضمي

تشقق اللسان: ما هو وما أعراضه وما هي أسباب تشقق اللسان

تشقق اللسان

يلعب اللسان دورًا هامًا في التحدث، التذوق، والبلع، وأي مشكلة أو مرض في اللسان يجعل تناول الطعام صعبًا وهذا سيؤدي لنقص في المواد الغذائية الضرورية للإنسان، وتشقق اللسان هو أحد هذه المشاكل، لذا ما هي أسباب تشقق اللسان وما هو.

نبذة عامة

تشقق اللسان هو مشكلة حميدة تصيب ظهر اللسان، وتتميز بوجود تجاويف متفاوتة العمق والحجم على ظهر اللسان وجانبيه، ويظهر سطح اللسان بشكل مجعد على خلاف اللسان الطبيعي الذي يكون سطحه مستوٍ.

نسبة انتشاره

بشكل عام، يعتبر حالة متكررة بين الناس وغير نادرة الحدوث، وتختلف نسبة المصابين بحسب المنطقة الجغرافية لكن بشكل عام تقدر في العالم بحوالي 30.5% وبحسب الإحصاءات فإنه يصيب الرجال أكثر من النساء بفارقٍ بسيط.

أعراض تشقق اللسان

عادةً المصابين بتشقق اللسان لا يعانون من أية أعراض، ويتم اكتشاف مشكلتهم بشكلٍ عارض أثناء قيامهم بالفحص الدوري، لكن من الممكن أن تظهر أعراضه وعلاماته خلال مرحلة الطفولة لكن أكثر الحالات يتم تشخيصها بعد البلوغ، ويظهر المرض بشكل أكبر كلما تقدم الشخص بالعمر.

كبار السن الذين يعانون من جفاف الفم هم عرضة للإصابة بأعراض شديدة أكثر من غيرهم.

أسباب تشقق اللسان

الأبحاث لم تحدد بعد السبب الدقيق لهذه المشكلة، لكن على الرغم من ذلك يُتوقع أن تكون هناك عوامل جينية لها علاقة به لأنه كما تشير الإحصاءات فإن أغلب الحالات التي تم تشخيصها تبيّن أن عددًا من أفراد عائلتهم مصابين لديهم لسان متشقق، كما يعتقد البعض أن اللسان المتشقق يندرج تحت الاختلافات الطبيعية بين البشر أي يعتبرونه حالة طبيعية وليست مشكلة مرضية.

من أشهر أسباب تشقق اللسان:

  • سوء التغذية، واتباع نظام غذائي غير صحي.
  • نقص في الفيتامينات مثل نقص فيتامين A.
  • الإصابة بمرض الصدفية.
  • الإصابة بورم حبيبي وجهي فموي: وهي حالة نادرة تسبب انتفاخ في الشفاه، والفم، والمنطقة المحيطة بالفم.
  • وفي أحيان كثيرة يكون تشقق اللسان مصاحباً لالتهاب اللسان الهاجر الحميد أو ما يعرف ب اللسان الجغرافي، كما أن اللسان المتشقق واللسان الجغرافي عادةً ما يكونان مصاحبين لداء الورم الحبيبي المزمن.
  • بعض الأمراض الوراثية أو المتلازمات مثل:
  1. متلازمة داون: هي حالة جينية تتميز بوجود 3 نسخ لكروموسوم رقم 21 بدلًا من نسختين كما في الوضع الطبيعي؛ مما يتسبب باختلالات جسدية وعقلية مختلفة، والمصابين بها أكثر عرضة لتشقق اللسان من غيرهم للتعرف أكثر على هذه المتلازمة تابع قراءة عنها من هنا.
  2. متلازمة ميلكريسون روزنتال: هي حالة عصبية تتميز بوجود ثلاثية من الأعراض وهي: تشقق اللسان، انتفاخ في الوجه والشفة العليا، وشلل بيل (شلل العصب الوجهي أو شلل العصب السابع) وهو نوع من الشلل الوجهي.

 كيف يتم التشخيص

في الغالب يتم تشخيص المرض من خلال التاريخ المرضي والفحص السريري. وبسبب المظهر المميِّز لتشقق اللسان فإنه من النادر أن تكون هناك حاجة لأخد عينة لفحص نسيجي.

علاج تشقق اللسان

بشكل عام اللسان المتشقق لا يحتاج إلى علاج، لكن من المهم جدًا العناية بالفم والأسنان مثل:

  • تفريش الأسنان وسطح اللسان لإزالة بقايا الطعام وتنظيف اللسان؛ لأن البكتيريا وبقايا الطعام قد تتجمع في التجاويف الموجودة في اللسان وتسبب رائحة كريهة للفم وتزيد فرصة تسوس الأسنان، للتعرف على كيفية الحفاظ على نظام الفم لدى الأطفال تابع مقالنا عنه من هنا.

مآلات مشكلة تشقق اللسان

اللسان المتشقق هو مشكلة حميدة بشكل كامل، كما أن الكثيرين يعتبرونه من ضمن الاختلافات البشرية وليست حالة مرضية، لكن إذا كان مصاحبًا لمتلازمة ميلكريسون روزينتال فإن المراضة في هذه الحالة تكون نتيجة للشلل الوجهي أو الالتهاب الحبيبي في الأنسجة الرخوة للوجه وليس بسبب اللسان المتشقق بحد ذاته.

متى يجب زيارة الطبيب

في معظم الحالات تشقق اللسان لا يُسبب أية أعراض، وبالتالي فغالبًا لن تكون هناك حاجة لزيارة الطبيب، لكن سيكون من الجيد مراجعة طبيب الأسنان مرتين في العام لفحص روتيني ولكن ينصح زيارة طبيب الأسنان عند حدوث ألم في الفم أو عدم ارتياح.

المصادر

السابق
قرح الفراش: ما هي ولماذا تنشأ وهل يمكن الوقاية من قرح الفراش
التالي
ما هو ضرس العقل، وهل يجب خلعه دائمًا؟

اترك تعليقاً