الولادة

أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى النساء

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تتعرض الإناث للتوتر في حال غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، وعلى الرغم من أن أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية هي أسباب عارضة وغير مقلقة إلا أن القلق يكون مصاحبًا للنساء في هذه الفترة على أي حال.

الدورة الشهرية

هي مجموعة من التغييرات الهرمونية الشهرية التي يمُر بها جسم المرأة استعدادًا للحمل، في كل شهر يخرج أحد المبيضين بيضة وهذه العملية تسمى الإباضة وبالتالي فإن التغيرات الهرمونية تعمل على تهيئة الرحم للحمل، وبالتالي إذا حدث التبويض ولم يتم تلقيح البويضة فإن بطانة الرحم تسقُط عبر المهبل، وتُسمى هذه الفترة بالحيض.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

معظم النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس (انقطاع الطمث) عادة ما تكون لديهن فترة الحيض كل 28 يوم ويمكن أن تتراوح الدورة الشهرية المنتظمة من 21 إلى 35 يومًا، إذا لم تقع الدورة الشهرية خلال هذه الفترة فقد يكون هناك أسباب لتأخر الدورة الشهرية ومنها:

  • التوتر

يمكن ان يؤثر التوتر والضغط النفسي على الدورة الشهرية من خلال تأثيره على جزء من العقل المسؤول عن تنظيم هرمونات الدورة الشهرية يسمى هذا الجزء ما تحت المهاد، وقد يجعلها أطول أو أقصر من الفترة المعتادة وقد يسبب التوتر في تأخر الطمث وبالتالي لابد من التخلص من التوتر لانتظام الدورة الشهرية عن طريق تعلم تمارين الاسترخاء وتغيُر نمط الحياة الباعث الى التوتر.

  • الزيادة أو النقصان في الوزن هو أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية

الزيادة الشديدة أو النقصان في دهون الجسم، يمكن أن يؤدي إلى خلل في الهرمونات وبالتالي يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا، كما أنه تؤثر قلة السعرات الحرارية على الجزء من العقل الذي يتعامل مع نظام الغُدد الصماء لإنتاج الهرمونات التناسلية، عندما تتعطل قناة الاتصال يمكن للهرمونات أن تخرج عن السيطرة بشكل زائد.

  • مُتلازمة تكيس المبايض

هي حالة تؤدي إلى إنتاج الجسم لهرمون الأندروجين الذكري مما يؤدي الى تشكل التكيسات على المبايض نتيجة الخلل في الهرمونات.
وهذا يؤدي الى ظهور علامات وأعراض منها التبويض الغير منتظم، وظهور حب الشباب، والزيادة في الشعر، والسُمنة المُفرطة.
في هذه الحالة من الضروري مراجعة الطبيب، يتم علاج متلازمة تكيس المبايض من خلال التركيز على تخفيف الأعراض وقد يصف الطبيب أي دواء للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية.

  • تنظيم الحمل

قد يحدث تغيُرات في الدورة خلال تنظيم الحمل عند استخدام حبوب منع الحمل (حبوب تأخير الدورة) التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين، هذه الهرمونات تمنع المبايض من إطلاق البويضة. حتى بعد إيقاف الحبوب قد يصل إلى ستة أشهر حتى تصبح دورتك منتظمة مرة أخرى، وهناك أنواع أخرى من وسائل منع الحمل التي يتم زرعها أو حقنها يمكن أن تسبب خلل في الدورة الشهرية.

  • انقطاع الطمث المبكر

يبدأ انقطاع الطمث الطبيعي لدى النساء بين سن 45 و 55 سنة، النساء اللائي يصبن بأعراض انقطاع الطمث عند عمر 40 أو ما قبل ذلك في الغالب تتأخر لديهم الدورة الشهرية، وهذا يعود الى حدوث خلل في مستويات هرمون الاستروجين الذي يُنظم حدوث الطمث لدى النساء.

  • الرضاعة الطبيعية من أسباب تأخر الدورة الشهرية

قد تغيب الدورة الشهرية أو تتأخر خلال فترة الرضاعة الطبيعية خاصة إذا كانت الأم تعتمد على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل لغذاء الطفل.

  • الأمراض المزمنة

يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الاضطرابات الهضمية أيضًا على الدورة الشهرية من خلال ارتباط التغيرات في نسبة السكر في الدم بالتغيرات الهرمونية وأيضًا يُسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهابًا يمكن أن يؤدي إلى تلف في الأمعاء الدقيقة مما قد يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية التي تسبب تأخر في الدورة الشهرية أو غيابها.

  • الغُدة الدرقية

زيادة أو قلة نشاط الغُدة الدرقية يؤدي الى تأخر الدورة الشهرية وذلك يعود الى تنظيم الغُدة الدرقية عملية الأيض الغذائي في الجسم وبالتالي تتأثر مستويات الهرمونات في الجسم، يتم علاج مشاكل الغُدة الدرقية من خلال وصف الطبيب العلاج المناسب لها.

علاج تأخر الدورة الشهرية

يتم علاج تأخر الدورة الشهرية من خلال علاج السبب المؤدي الى ذلك والتخلص منه وفيما يأتي بعض النصائح التي تُساعد على علاج تأخر الدورة الشهرية وانتظامها:

  • الحرص على تناول الأغذية الصحية السليمة والمفيدة وتجنُب سوء التغذية.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء وزيارة الطبيب النفسي عند الحاجة لذلك.
  • استخدام حبوب منع الحمل لتنظيم هرمونات الأستروجين والبروجسترون.
  • تنظيم إفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون يؤدي الى تنظيم الدورة الشهرية.
  •  معالجة مُتلازمة تكيس واضطراب الغُدد الصماء خاصة الغُدة الدرقية التي تساهم بشكلٍ كبيرٍ في تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامُها.

المصادر

السابق
طرق علاج الضغط العالي وكيفية ضبطه
التالي
الصيام والمناعة: تعرف على أهم فوائد الصيام ومجموعة من النصائح خلال فترة الصيام

اترك تعليقاً