الأمراض التنفسية

أسباب الشخير وأهم الإجراءات التي تساعد على التخلص من الشخير

 الشخير

  • لا تدع الشخير يفسد نومك ليلاً، وتعرف على أسباب الشخير أثناء النوم وكيف يمكنك علاجه.
  • كل شخص تقريبًا يصاب بالشخير من حين لآخر، وعادة لا يدعو ذلك للقلق. الشخير يؤثر على 44٪ من الذكور و28٪ من الإناث بين سن 30_60 سنة.
  • ينتج الشخير عادة عندما لا تستطيع تحريك الهواء بسهولة عبر الأنف والحلق أثناء النوم، مما يجعل الأنسجة المحيطة تهتز وبالتالي تصدر صوت الشخير المألوف.
  • غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من الشخير لديهم أنسجة حلقية أو أنفية “مرنة” تكون أكثر عرضة للاهتزاز، ويمكن لموضع اللسان أيضًا أن يعيق التنفس.
  • من المهم معرفة الأسباب الكامنة وراء الشخير. بمجرد أن تفهم سبب شخيرك، يمكنك العثور على الحلول المناسبة لنوم أكثر هدوءً وعمقًا لك.

أسباب الشخير أثناء النوم

العمر

عندما تصل إلى منتصف العمر يصبح الحلق أضيق، وتقل قوة العضلات في الحلق. على الرغم من أنه لا يمكنك فعل أي شيء فيما يتعلق بزيادة العمر، لكن يمكنك التحكم في نمط الحياة والروتين اليومي قبل النوم والتي من خلالها تستطيع منع الشخير.

زيادة الوزن

الأنسجة الدهنية وضعف العضلات أحد أسباب الشخير، حيث أن الوزن الزائد وتراكم الدهون حول العنق أو الحلق يسبب الشخير. يمكنك التخلص من ذلك عن طريق ممارسة الرياضة المنتظمة وخفض الوزن.

بُنية الجسم

يعتبر الرجال أكثر عرضة للشخير وذلك بسبب ضيق الممرات الهوائية لديهم مقارنة بالنساء. حيث أن الحلق الضيق، الحنك المشقوق، اللحامية الموسعة، وغيرها من الصفات الجسدية التي تسهم في الشخير غالبًا ما تكون وراثية. يمكن التحكم في ذلك، من خلال تغييرات نمط الحياة الصحيحة، وتمارين الحلق.

مشاكل الأنف والجيوب الأنفية

حيث أن مشاكل الأنف والممرات الهوائية المسدودة تجعل من الصعب استنشاق الهواء وتخلق فراغ في الحلق، مما يؤدي إلى الشخير.

الكحول والتدخين والأدوية

تناول الكحول والتدخين وبعض الأدوية مثل المهدئات، يمكن أن تزيد من استرخاء العضلات مما يؤدي إلى مزيد من الشخير.

وضعيات النوم

النوم مسطحًا على ظهرك يؤدي إلى استرخاء الحلق وإغلاق مجرى الهواء، ويمكن التخلص من الشخير عن طريق تغيير وضع نومك.

يمكن أن يشير الشخير إلى حالة مرضية

قد يؤدي الشخير إلى توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب خطير خلال النوم حيث يتوقف التنفس لفترة وجيزة عدة مرات كل ليلة، لذلك إذا كنت تعاني من التعب الشديد والنعاس خلال اليوم، فقد يكون ذلك مؤشراً على توقف التنفس أثناء النوم أو مشكلة التنفس المرتبطة بالنوم. فعليك مراجعة طبيبك أو الاتصال به.

المصادر

  • MedicineNet (2020) Snoring Causes, Aids, Remedies, Solutions, Available at: https://www.medicinenet.com/snoring/article.htm#snoring_definition_and_facts (Accessed: 4/2/2020).
  • Kathleen Davis (2018) How do you stop snoring?, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/303834.php (Accessed: 4/2/2020).
السابق
فوائد زيت الخروع واستعمالاته وبعض أضرار زيت الخروع المصاحبة للإفراط في استخدامه
التالي
تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض لدى الرجال والنساء وفوائدها المتعددة

اترك تعليقاً