جسم الإنسان

أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة وكيفية التعامل معها

أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة

لربما تشعر بعض النساء بتغيّر غير مألوفٍ في حرارتها، وقد تبدأنَ بالتساؤل عن أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة وكيفيّة التعامل معها وتجنّب الشعور بعدم الراحة المصحاب لها آنذاك.

ارتفاع حرارة الجسم

"<yoastmark

من المسلّمات أن درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية تتراوح ما بين 36.1 إلى 37.8، وهناك عوامل قد ترفع منها بخلاف المألوف وهناك عوامل تؤثر عليها كالعمر، واللحظات العاطفيّة كالبكاء والغضب، والبيئة المحيطة والقيام بالتمارين المرهقة وغيرها، وهناك أيضًا أسباب قد تؤثر على درجة حرارة الجسم عند المرأة بشكل خاص.

أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة

1. الدورة الشهرية و الإباضة

ترتفع درجة حرارة الجسم عند المرأة استجابة للتغيرات الهرمونية التي تحصل للجسم في فترة الإباضة، والتي تكون في اليوم الخامس عشر تقريبًا، والدورة الشهرية، ويساهم انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في ارتفاع حرارة جسم المرأة بشكل طفيف، حيث أنها تزداد بمقدار 0.5 درجة سيليزية بعد يوم من التبويض، ويستمرّ الارتفاع إلى موعد الدورة الشهريّة.

 2. ارتفاع درجة الحرارة لدى المرأة الحامل

في مراحل الحمل المختلفة قد ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط، فالبشرة قد يكون ملمسها دافئ بالإضافة للتعرق في أوقاتٍ مختلفة بشكل غير اعتيادي في الليل أو خلال ساعات النهار، ففي بداية الحمل هناك هرموناتٌ تنشط لخلق بيئةٍ مناسبة للجنين، وقد تؤدي هذه التغيّرات لارتفاع طفيف في الدرجة، وهناك العديد من العمليات التي تحدث للجسم لتوفير هذه البيئة والاستعداد للقادم، كزيادة حجم وكمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية لتزويد الجنين بالأكسجين والغذاء المطلوبين.

وازدياد نشاط القلب ونبضاته مما يساهم في جعل مستويات الأيض مرتفعة، وهذه الإجراءات ترفع من حرارة الجسم، كما أن توسّع الأوعية الدموية ومرورها في كافة أنحاء جسم المرأة له دور كبير في الشعور بالدفء والحرارة لديها، في مراحل الحمل المتأخرة يمتص جسم الحامل حرارة الجنين في أحشائها مما يجعله مصدرًا آخر لارتفاع درجة حرارتها.

3. سن اليأس هو سبب جدير بالذكر من أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة

أشهر أعراض بلوغ سن اليأس هو الارتفاع في درجة الحرارة حيث تشعر فيها 75 بالمئة من النساء، يرجع هذا الارتفاع لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وتختلف نوبات الحرارة هذه في الكمية وعدد المرات من امرأة لأخرى، وقد تتعرض بعض النساء لنوبات حرارة وتعرّق شديد في الليل مما يجعلها تحتاج لتغيير ملابسها من شدة حدّة التعرّق.

4. القيام بمجهود جسدي كالرياضة والنشاطات الأخرى

قد يؤدي القيام بمجهود عالي إلى الكثيرِ من الأعراض كارتفاع درجة الحرارة في الجسم والتي تؤدي للتعرّق الشديد والدُّوخة وتشنّج العضلات والبشرة الحمراء بشدّة والصُداع.

5. اضطرابات الغُدّة الدّرقية هي إحدى أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة

ارتفاع نشاط الغُدّة الدّرقية قد يؤدي لارتفاع في درجة الحرارة، حيث أن الهرمونات الخارجة منها تتحكم بشكل كبير بتوسع وتضيق الأوعية الدموية والتي بدورها عامل مهم في تنظيم حرارة الجسد كما أسلفنا، حدوث خلل في هذه الهرمونات كزيادتها عن المعتاد أو خلل في مستقبلاتها قد يؤثر على السيدة بكل تأكيد.

أسباب أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة

  • الإصابة بمرض فيروسيّ أو بكتيريّ من شأنه رفعُ حرارة الجسم.
  • الإصابة بضربة شمس.

كيفية التعامل مع درجة الحرارة المرتفعة بشكل آمن

"<yoastmark

  • الاستلقاء وأخذ قسط من الراحة.
  • شُرب المياه الباردة والمنعشة.
  • إزالة الملابس الثقيلة.
  • وضع كمادات ماء بارد على مقدمة الرأس.
  • أخد حمام بارد يخفف من الحرارة.
  • عدم القيام بالأنشطة المُرهقة إلى أن تختفي أعراض ارتفاع درجة الحرارة.

متى يجب عليكِ مراجعة الطبيب

  • في حالات التشنّج.
  • آلام الرقبة وتصلبها.
  • صعوبة التنفس.
  • التهاب جزء من أجزاء الجسم أو تورّمه بشكل ملحوظ.
  • فقدان الوعي وضبابية في الرؤية.

تابع المزيد: أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى النساء

المصادر

السابق
الرمد الربيعي، أعراض وعلامات الرمد الربيعي عند الأطفال، وكيفية علاجه
التالي
الأدرينالين فيم يستخدم والأعراض الجانبية للأدرينالين

اترك تعليقاً