الصحة العامة

أسباب آلام الثدي عند السيدات وكيفية التخفيف منه

تمر أغلب السيدات بما يعرف بألم الثدي خلال مرحلة عمرية معينة في حياتها، والذي يمكن أن يحدث قبل وبعد انقطاع الطمث. ومع ذلك، يكون ألم الثدي أكثر شيوعًا خلال سنوات القدرة على الإنجاب. ما يقارب من 70% من النساء يبلغن عن ألم الثدي في مرحلة ما خلال حياتهن، لكن حوالي 15% فقط بحاجة إلى علاج طبي، يمكن أن تختلف شدة وموقع ألم الثدي، يمكن أن يحدث الألم في كلا الثديين أو أحد الثديين أو حول منطقة الإبط، ويمكن أن تتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة وعادة ما يوصف على أنه وخز أو حرق حاد أو شد في أنسجة الثدي. يمكن أن يكون للتغيرات في الهرمونات الناتجة عن أحداث مثل الطمث والحمل وفترة الرضاعة تأثير على نوع ألم الثدي الذي يعاني منه. في هذا المقال سوف نتحدث عما هو ألم الثدي، أسباب آلام الثدي وبعض طرق التخفيف منه.

ما هو ألم الثدي

يتطور الثديان بسبب زيادة هرمون الاستروجين خلال فترة البلوغ أثناء فترة الطمث، تسبب الهرمونات المختلفة تغيرات في أنسجة الثدي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالألم أو عدم الراحة لدى بعض النساء. ألم الثدي هو حالة شائعة بين النساء وعادة ما يتم تصنيف الألم على أنه إما دوري أو غير دوري. الألم الدوري يعني أن الألم مرتبط بالدورة الشهرية ويميل الألم المرتبط بالدورة الشهرية إلى الانحسار أثناء الدورة الشهرية أو بعدها. أما الألم غير الدوري يحدث في أوقات غير أوقات الدورة الشهرية ويمكن أن يكون له أسباب عديدة بما في ذلك حدوث إصابة أو جرح في الثدي. في بعض الأحيان يمكن أن يأتي الألم غير الدوري من العضلات أو الأنسجة المحيطة بالثدي.

الألم غير الدوري أقل شيوعًا من الألم الدوري، وقد يكون تحديد أسبابه أصعب.

تتفاوت حدة ألم الثدي من ألم شديد إلى خفيف.

أسباب آلام الثدي

التقلبات الهرمونية

يسبب الطمث للمرأة تقلبات في مستويات الهرمونات. يمكن أن يتسبب هذان الهرمونان في شعور ثدي المرأة بالانتفاخ ووجود الكتل وحدوث الألم.

تذكر النساء أحيانًا أن هذا الألم يزداد سوءًا مع تقدمهن في السن بسبب زيادة الاستجابة للهرمونات مع تقدم المرأة في العمر في بعض الأحيان لا تشعر النساء اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية بألم بعد انقطاع الطمث.

إذا كان ألم الثدي ناتجًا عن تقلبات الهرمونات، فعادة ما تلاحظين أن الألم يزداد سوءًا قبل يومين من الطمث. وفي بعض الأحيان يدوم الألم طوال فترة الطمث.

لتحديد ما إذا كان ألم الثدي لديك مرتبطًا بدورة الطمث، احتفظي بسجل للدورات الشهرية ولاحظي متى تعانين من الألم طوال الشهر. بعد مدة قد يصبح الأمر بشكل واضح.

تشمل فترات النمو التي تؤثر على الطمث للمرأة والتي من المحتمل أن تسبب ألم الثدي ما يلي:

  • سن البلوغ.
  • الحمل.
  • سن اليأس.

أكياس الثدي (Breast cysts)

مع تقدم المرأة في العمر، يتعرض ثدييها لتغييرات تُعرف بالالتفاف أو التحول. حيث يتم استبدال أنسجة الثدي بالدهون.

من الآثار الجانبية لذلك، تَكون التغيرات الكيسية الليفية أو أنسجة الثدي الليفية. في حين أن الثدي الكيسي الليفي لا يسبب الألم دائمًا، إلا أنه يمكن أن يحدث وعادةً لا تكون هذه التغييرات مدعاة للقلق.

يحدث غالبًا في الأجزاء العلوية والخارجية من الثدي. يمكن أن تتضخم الكتل أيضًا في الحجم في وقت قريب من حدوث الطمث.

التهاب الثدي (Mastitis)

التهاب الثدي هو عدوى تصيب قنوات الحليب. يمكن أن يسبب هذا ألمًا شديدًا بالإضافة إلى تشققات أو حكة أو حرق أو تقرح في الحلمتين. ومن الممكن حدوث خطوطًا حمراء على الثديين وحمى وقشعريرة. سيعالجها طبيبك بالمضادات الحيوية.

الاحتقان

يحدث الاحتقان عند المرأة المُرضعة عندما يصبح الثديين ممتلئين. سيظهر الثديين متضخمين مع الشعور بالألم وعدم الراحة. إذا لم تتمكني من إرضاع طفلك يمكنك محاولة إخراج الحليب أو شفطه يدويًا. احتقان الصدر: أسبابه، وعلاج التهاب الثدي لدى السيدة المرضع

الحمية الغذائية المتّبعة

الغذاء التي تتناوله المرأة قد يساهم في حدوث ألم الثدي. النساء اللواتي يتناولن وجبات غير صحية مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، أكثر عرضة لخطر الإصابة بألم الثدي.

الأدوية

يمكن أن تساهم أدوية مضادات الاكتئاب والعلاج الهرموني والمضادات الحيوية وأدوية أمراض القلب في حدوث ألم الثدي. بينما لا يجب عليك التوقف عن تناول هذه الأدوية إذا كنت تعانين من ألم في الثدي، تحدث إلى طبيبك إذا كانت هناك خيارات بديلة متاحة.

التدخين

من المعروف أن التدخين يزيد من مستويات الإبينفرين ( Epinephrine ) في أنسجة الثدي، وهذا يمكن أن يؤلم ثدي المرأة.

جراحة الثدي

إذا خضعتِ لعملية جراحية في ثدييك، فقد يستمر الألم الناتج عن تشكل النسيج الندبي بعد أن تلتئم الجروح.

آلام جدار الصدر

من الممكن حدوث ألمًا في الصدر. قد تشعري أحيانًا كما لو أنها قادمة من الثدي على الرغم من أنها ليست كذلك.

تشمل الأسباب الآتية:

هذا النوع من الألم ينتشر أسفل الذراع عند الحركة ويزداد حدة تحت الضغط.

كيفية التخفيف من آلام الثدي

يمكن لمقدم الرعاية الصحية المساعدة في تحديد أسباب آلام الثدي واتخاذ قرار بشأن أي علاج، إذا لزم الأمر.

تشمل اقتراحات الرعاية الذاتية ما يلي:

  • ارتداء حمالة صدر داعمة طوال اليوم، وحمالة صدر رياضية أثناء التمرين.
  • الحد من تناول الكافيين والصوديوم مثل الشوكولاتة والقهوة والشاي والمشروبات الغازية، على الرغم من أن الأبحاث لم تؤكد ذلك.
  • وضع كمادات ساخنة أو باردة على الثديين.
  • اتباع نظام غذائي قليل الدسم، وزيادة الفواكه والخضروات والحبوب.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول الفيتامينات، مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب1 وفيتامين هـ.
  • استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • محاولة الاسترخاء لتقليل التوتر والقلق.

المصادر

  • Lori Smith, BSN, MSN, (November 21, 2018) Ten common causes of breast pain, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/311833#management(Accessed: 12\9\2020).
  • Jaime Herndon, (May 13, 2019) What Causes Breast Pain?, Available at: https://www.healthline.com/symptom/breast-pain#treatment (Accessed: 12\9\2020).
السابق
أوميغا 3 بلس: أين توجد، فوائدها وأضرارها والكمية المسموح بها
التالي
تمارين الكارديو: أهميتها وأنواعها والمدة الزمنية المناسبة للقيام بها

اترك تعليقاً