أمراض الغدد والسكري

أجهزة قياس السكر وأنواعها

هل تعاني من نوبات انخفاض السكر في جسمك؟ هل أنت مريض سكري؟ هل أنتِ حامل وتحتاجين متابعة مستمرة لنسبة السكر؟ هل تعاملت مع أحد مرضى السكري؟ إذن سيكون لديك الكثير من التساؤلات عن أجهزة قياس السكر، حيث تأتي أهمية هذه الأجهزة للتحكم في نسبة السكر والتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعه أو انخفاضه في الدم.

أجهزة قياس السكر بأخذ عينة دم

1- جهاز قياس السكر بوخز الإصبع Blood Glucose Meter

تعتبر هذه الطريقة الأكثر استخدامًا لقياس نسبة السكر، فقد مر هذا الجهاز بسلسلة طويلة من التطورات منذ بداية اختراعه فكان يحتاج لأيام عديدة للوصول للنتيجة، ثم ساعات ثم دقائق وحاليًا مع التطورات المستمرة أصبح يستغرق ثوانٍ قليلة.

وهو جهاز يقوم على استخدام شريط اختبار يحتوي على عينة دم من الإصبع لتحويل نسبة السكر في الدم إلى إشارة كهربائية لقراءة نسبة السكر.

طريقة الاستخدام:

  1. قم بغسل يديك جيدًا.
  2. عقّم جهاز قياس السكر خاصتك.
  3. قم بوضع شريط فحص السكر في المكان المخصص له في الجهاز.
  4. قم بتغيير الإبرة في جهاز الوخز.
  5. عقّم اصبعك الذي ستقوم بوخزه، ثم قم بوخز الإصبع حتى يخرج القليل من الدم.
  6. شغّل الجهاز ثم قرّب طرف شريط الاختبار من قطرة الدم على اصبعك، حتى يصل الدم إلى الجزء الداخلي من الشريط.
  7. انتظر عدة ثواني حتى تظهر النتيجة على الجهاز.

2- جهاز قياس السكر من مكان بديل Alternative site testing

يعمل هذا الجهاز بنفس آلية جهاز قياس السكر المتعارف عليه، لكنه يسمح بأخذ عينات الدم للفحص من أماكن أخرى في الجسم أقل ايلامًا من الإصبع، كالذراع وكف اليد والفخذ.

عند حدوث نوبات من الارتفاع والانخفاض المفاجئ للسكر، يكون جهاز قياس السكر البديل أقل كفاءة ودقة من جهاز قياس السكر باستخدام الإصبع.

لماذا يتم استخدام أطراف الأصابع لأخذ عينة الدم في غالبية أجهزة قياس السكر؟

  • سهولة الوصول والاستخدام.
  • احتواء الإصبع على عدد كبير من الأوعية الدموية.

أجهزة قياس السكر بدون وخز

جهاز المراقبة المستمرة للجلكوز Continuous Glucose Monitoring

نظرًا للمعاناة التي يواجهها مرضى السكري من الألم الناتج عن الوخز المستمر للإصبع، تم اختراع جهاز المراقبة المستمرة للجلكوز (Continuous Glucose Monitoring (CGM وهو جهاز يستخدم لمراقبة نسبة الجلكوز في الدم بشكل مستمر عبر مستشعرات توضع تحت الجلد، ثم تقوم هذه المستشعرات بنقل القراءة لجهاز يتم وضعه على الجسم كهاتف أو ساعة ذكية.

كما أنه في أغلب الأجهزة يتم وضع منبه يقوم بإعطاء صوت تنبيهات عند انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر عن المستوى الطبيعي في الجسم.

المصادر

  1. American Diabetes Association (2020) The Big Picture: Checking Your Blood Glucose, Available at: https://www.diabetes.org/diabetes/medication-management/blood-glucose-testing-and-control/checking-your-blood-glucose?fbclid=IwAR1TC2u9piUGSRa8uIq4O7qbWWj_mnIOHNZlS2T4ITC0dq8qw9bXSBgEucs (Accessed: 20/8/2020)
  2. Diabetes.co.uk (15th January 2019) Alternate Site Testing (AST), Available at: https://www.diabetes.co.uk/blood-glucose/alternate-site-testing.html?fbclid=IwAR3BZZHoVGCpRf_BioDZnRpfFuppNItkBnEYagv0VeqkJt-e-lWPP61H2gY (Accessed:20/8/2020).
  3. DEXCOM (2020) What is Continuous Glucose Monitoring (CGM)?, Available at: https://www.dexcom.com/continuous-glucose-monitoring?fbclid=IwAR0FSByHQCfx-X_4uiePUIdyMfCvkP7cp37c03LYCuoRTQ8xwJKwpT5-rsc (Accessed: 20/8/2020).
السابق
الأدرينالين فيم يستخدم والأعراض الجانبية للأدرينالين
التالي
دواء البنسلين أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

اترك تعليقاً