التغذية الصحية

10 أضرار للوجبات السريعة تمنعك من تناولها تمامًا

ما هي الوجبات السريعة؟

هي الأطعمة التي يتم تحضيرها بوقتٍ أقل من الوجبات العادية المُحضرة في البيت، وهي سهلة التَّحضير ولذيذة المذاق، مثل “البرغر”، و”البيتزا”، وهي غنيةً بالدُّهون، والمواد الحافظة، والسُّكريات، والسُّعرات الحرارية، والتي من شأنها أن تؤدِّي بأضرار سنذكرها في هذا المقال.

مكونات الوجبات السريعة

  1. البطاطا المقلية: يؤدي قلي البطاطا إلى ارتفاع محتواها من الدهون والسعرات الحرارية.
  2. اللحوم المقلية: مثل الدجاج أو السمك التي تغطى بطبقة من البيض وفتات الخبز، وأيضًا تكمن المشكلة هنا بالقلي الذي يؤدي إلى ارتفاع محتواها من الدهون.
  3. اللحوم المعالجة: مثل المرتديلا والنقانق واللحوم المدخنة، وهي تحتوي مستويات مرتفعة من الصوديوم والدهون، واللحوم المدخنة ترفع نسبة مخاطر الإصابة بالسرطان.
  4. اللحوم المشوية.
  5. السكر.
  6. المايونيز.
  7. الصلصات والشطائر السريعة الممتلئة بالدهون والصوديوم.

السكر والدهون

مزيج من الدهون والسكر والكثير من الصوديوم(الملح) يجعل الوجبات السريعة أكثر مذاقًا ومتعة لبعض الناس، فالعديد من الوجبات السريعة تحتوي على السكر، هذا لا يعني فقط زيادة السعرات الحرارية والقليل من الفائدة الغذائية. تحتوي الوجبات السريعة على الدهون الغير مشبعة والتي تجدها بالفطائر المقلية، والمعجنات، وعجينة البيتزا، والمقرمشات، والبسكويت.

أما الصوديوم الذي يؤدي إلى احتباس السوائل بجسمك ولهذا السبب قد تشعر بالانتفاخ بعد تناول الوجبات السريعة، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم أمر خطير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم.

أضرار الوجبات السريعة على أجهزة الجسم

التأثير على الجهاز الهضمي

  • معظم الوجبات السريعة بما فيها المشروبات الغازية تحتوي على الكربوهيدرات مع القليل من الألياف وتكاد أن تكون معدومة أحيانًا، وعندما يبدأ الجهاز الهضمي بهضم هذه الأطعمة المحتوية على الكثير من الكربوهيدرات(الجلوكوز) ووصولها إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى زيادة السكر في الدم.
  • يستجيب البنكرياس لارتفاع الجلوكوز في الدم عن طريق إفراز الأنسولين، حيث يقوم الأنسولين بنقل السكر في جميع أنحاء الجسم إلى الخلايا التي تحتاجها للحصول على الطاقة.
  • تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع متكرر لنسبة السكر في الدم. بمرور الوقت يؤدي ذلك إلى عدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وكذلك زيادة الوزن.

التأثير على الجهاز التنفسي

  1. السعرات الحرارية الزائدة من وجبات الوجبات السريعة يمكن أن تسبب زيادة الوزن والسمنة التي تزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو وضيق التنفس. كذلك يمكن للوزن الزائد أن يضغط على قلبك ورئتيك وقد تظهر الأعراض حتى مع القليل من الجهد. قد تلاحظ صعوبة في التنفس عند المشي أو تسلق السلالم أو ممارسة الرياضة.
  2. بالنسبة للأطفال فإن خطر حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي واضح بشكل خاص، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبات سريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.

التأثير على الجهاز العصبي المركزي

الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة والمعجنات المصنعة هم أكثر عرضة بنسبة 51 في المائة للإصابة بالاكتئاب من الأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون القليل منها.

التأثير على الجهاز التناسلي

قد تؤثر الوجبات السريعة على خصوبتك، ولكن كيف؟

وجدت إحدى الدراسات أن الأغذية المصنعة تحتوي على الفثالات (Phthalates)، والفثالات هي مواد كيميائية يمكن أن تلحق الضرر بعمل الهرمونات في جسمك، لكن التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الإنجاب بما في ذلك العيوب الخلقية.

التأثير على الجهاز التكاملي (الجلد والشعر والأظافر)

الأطعمة التي تتناولها قد تؤثر على مظهر بشرتك!

  • في الماضي، تحملت الشوكولاتة والأطعمة الدهنية مثل البيتزا التي سببت في ظهور حب الشباب.
  • حاليًا تعتبر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، وهذه الارتفاعات المفاجئة في مستويات السكر في الدم قد تسبب في ظهور حب الشباب.
  • تشير إحدى الدراسات إلى أن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما، والأكزيما هي مرض جلدي يؤدي إلى ظهور بقع متهيجة من الجلد الملتهب والحكة.

التأثير على الهيكل العظمي

  1. الكربوهيدرات والسكر في الوجبات السريعة والمواد الغذائية المصنعة يمكن أن تزيد من الأحماض في فمك، ويمكن لهذه الأحماض تحطيم بنية الأسنان واختفاء مينا الأسنان يساعد البكتيريا على التكاثر وتكوين التجاويف داخل أسناك.
  2. السمنة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مضاعفات مع كثافة العظام وكتلة العضلات، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم خطر أكبر للسقوط وحدوث كسر بالعظام، لذلك من المهم أن تستمر في ممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات والتي تدعم عظامك، والحفاظ على نظام غذائي صحي لتقليل فقدان العظام.

المصادر

  • The National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (2019) Symptoms & Causes of Diarrhea, Available at: https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/diarrhea/symptoms-causes (Accessed: 13 September 2019).
  • Brynne Chandler (2018) How Fast Food Affects You Negatively, Available at: https://healthyeating.sfgate.com/fast-food-affects-negatively-1728.html (Accessed: 13 September 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.حنان عبد الجواد أبو كميل.

السابق
الإسهال: أعراضه وأنواعه وأسبابه وعلاجه وطرق الوقاية من الإسهال
التالي
سن اليأس: متى يبدأ، وتشخيص، وأعراض سن اليأس

اترك تعليقاً