التغذية الصحية

ما هي أضرار النسكافيه ؟

يعد النسكافيه من المشروبات التي تحظى بشعبية هائلة، فالكثير منا يبدأ صباحه بشرب النسكافيه أو يخصص أوقات معينة لشربه ولا يستطيع أن يتجاوز هذه الأوقات دون شربه والكثير منا يجهل فوائد وأضرار النسكافيه.

وعلى الرغم من فوائد النسكافيه التي تتمثل في التقليل من الإصابة ببعض أمراض القلب وتعزيز وظيفة الدماغ والوقاية من بعض أمراض الجهاز العصبي، إلا أنه يملك العديد من الأضرار.

و لمعرفة أضرار النسكافيه تابع معنا في هذا المقال.

ما هو النسكافيه؟

النسكافيه عبارة عن قهوة سريعة التحضير، حيث يُعد عن طريق تخمير حبوب القهوة القديمة العادية لإنشاء مشروب مركز منها.

ما هي الكمية المناسبة من النسكافيه؟

أثبتت الدراسات ومواقع التغذية ألا يتجاوز شرب النسكافيه عن 2-3 كوب في اليوم.

ما هي أضرار النسكافيه؟

النسكافيه يجعل الشخص يشعر بالحيوية والنشاط إلا أن شربه فوق المعتاد (أكثر من كوبين يوميًا) يسبب الكثير من الأمراض ومنها:

شرب النسكافيه قد يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

  • يؤثر على الإخصاب (الانجاب):

عندما تستهلك النساء أكثر من 2-3 أكواب في اليوم فإن ذلك يزيد نسبة الضرر بالإخصاب ويقلل نسبة الانجاب، وأيضا الشرب المكثف للنسكافيه من قِبل النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة، وأضف على أن المواد الحافظة التي يحتويها النسكافيه تسبب العقم عند الرجال.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي:

يسبب النسكافيه زيادة افراز حمض المعدة مما يزيد الخطورة الإصابة بالارتجاع، قرحة المعدة والتهابها، لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من الارتجاع والتهاب المعدة أو القرحة تجنب تناول النسكافيه قدر الإمكان.

  • يتسبب في نقص الفيتامينات والمعادن:

الإفراط في شرب النسكافيه يؤدي إلى زيادة إفراز العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم من أجسامنا عن طريق المسالك البولية مما يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام وبالتالي فإن النسكافيه قد ينجم عنه هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

  • يسبب الأرق واضطرابات النوم:

يعد النسكافيه كغيره من مشتقات القهوة من أهم المسببات الرئيسية للأرق واضطرابات النوم بسبب احتواءه على مادة الكافيين، لذلك ينصح بعدم شربه في أوقات متأخرة من الليل للحصول على كمية نوم كافية.

  • زيادة نسبة الإصابة بمرض السرطان:

أثبتت بعض الدراسات أن المادة المبيضة التي يحتويها النسكافيه تزيد نسبة الإصابة بمرض السرطان، خاصة سرطان المثانة.

  • شرب النسكافيه يقلل من حليب الرضاعة
  • زيادة احتمالية الإصابة بمرض الرعاش (باركنسون) لتعرف المزيد عنه يمكنك متابعة القراءة هنا
  • سرعة نبضات القلب
  • انقطاع الشهية

أخيرا تناول النسكافيه له بعض الفوائد وممكن أن يساعد على زيادة نسبة التركيز، لكن رغم ذلك يجب ألا يتحول الأمر إلى عادة يصعب التخلص منها، وإذا لم تستطع التخلص منها فعلى الأقل حاول التخفيف منها حتى تتجنب الأضرار الناتجة عنه.

المراجع

  1. HIGH AGRICULTURAL ENGINEER MELIA (DECEMBER 9, 2019) HERBAL TEAS Nescafe Coffee: Health Benefits, Uses, Side Effects, Warnings & More, Available at: https://www.plantshospital.com/nescafe-coffee/ (Accessed: 26 june 2020).
  2. Andrea Boldt (July 15, 2019) Is Instant Coffee Bad for Your Health?, Available at: https://www.livestrong.com/article/478724-is-instant-coffee-bad-for-your-health/ (Accessed: 24 June,2020).
السابق
إفرازات المهبل :تعرفي على أسبابها وأنواعها ومتى تستدعي الحاجة استشارة الطبيب؟
التالي
تقشير الوجه: كل ما تود معرفته عن تقشير الوجه و كيف يمكن علاجه؟

اترك تعليقاً