الأنف والأذن والحنجرة

انسداد الأذن ماهي الأسباب وطرق العلاج

ear obstruction

انسداد الأذن

هو الإحساس بوجود شيء داخل الأذن وهو شعور شائع للغاية، وغالبًا ما يمثل تفاعلًا مؤقتًا بعد نزلة برد أو نتيجة تراكم الجلد والشمع في قناة الأذن.

أسباب انسداد الأذن

  • انحشار شمع الأذن: زيادة في إنتاج الشمع داخل الأذن يخلق إحساسًا بالأذن المسدودة، ولابد من الانتباه أن استخدام أدوات مساعدة للسمع كالسماعات تزيد من احتمالية انسداد الأذن، لأنها تمنع من خروج شمع الأذن بشكل طبيعي خارج الأذن.
يجب ألا يتم تنظيف الأذن باستخدام أعواد القطن كما يفعل الكثير من الناس، لأن هذه الأعواد تدفع الشمع للداخل مسببةً انسداد الأذن.
  • انسداد قناة الأذن: قناة الأذن تصل بين الأذن الوسطى والحلق، وتعمل على معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن، كما أنها تمنع تراكم السوائل داخل الأذن الوسطى من خلال نقلها باتجاه الحلق؛ لذلك فإن انسداد هذه القناة الناتج عن احتقان الحلق وتضخم اللوزتين والتهابات الأنف والجيوب تؤدي إلى تراكم السوائل داخل الأذن، فتخلق إحساسًا بانسداد الأذن.
  • وجود جسم غريب داخل الأذن: يحدث هذا الأمر عند الأطفال، فمن الممكن أن يضع الطفل جسم ما في أذنه أثناء اللعب، وعندها ستلاحظ أن الطفل يحك أذنه باستمرار وقد يشتكي من ألم في أذنه، يجب ألا يحاول الأهل إزالة الجسم الغريب من أذن الطفل، بل لابد من التوجه للطبيب لإزالته بأدوات خاصة، ويجب الانتباه إلى ارتفاع درجة الحرارة أو خروج إفرازات من الأذن؛ فهده علامات على حدوث التهابات بفعل الجسم الغريب الذي علق داخل الأذن.
  • التغير السريع في الضغط الجوي بسبب تغير الارتفاع: حيث أن من وظائف قناة الأذن معادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن؛ لذلك فإن تغير الضغط الجوي الناتج عن تغير الارتفاع أثناء رحلات الطيران أو صعود المرتفعات يؤدي إلى انكماش قناة الأذن.
  • السباحة: حيث أن دخول الماء للأذن يعرضها للالتهاب والانسداد، وغالبًا ما يتعرض الغواصون لهذه المشكلة.

كيف يمكن علاج انسداد الأذن؟

يختلف التعامل مع انسداد الأذن وطريقة علاجه اعتمادًا على سبب انسداد الأذن، فبعض أسباب انسداد الأذن يمكن التعامل معها في البيت بطرق بسيطة وبعضها يحتاج لزيارة طبيب، وهذه بعض الإجراءات التي يمكن إتباعها للتعامل مع انسداد الأذن حسب سبب الانسداد:

  • علاج انسداد الأذن الناتج عن تراكم شمع الأذن داخلها

  1. استخدام ملينات شمع الأذن: حيث يتم وضع قطرات الزيت أو الجليسرين داخل الأذن، مما يجعل شمع الأذن أكثر ليونة وأسهل للخروج دون الحاجة لأدوات لإخراجه.
  2. استخدام حقنة الماء: من الأفضل أن يتم ذلك عند طبيب، فبعد استخدام قطرات تلين شمع الأذن يتم ضخ الماء بواسطة حقنة، مما يساعد على خروج شمع الأذن.
  3. إذا لم تنجح الملينات وحقن الماء في إخراج شمع الأذن يقوم الطبيب بإخراجه بواسطة أداة خاصة تعمل على سحب شمع الأذن للخارج، ومن المهم أن ننوه أن قطرات التليين تساعد الطبيب على إخراج شمع الأذن بشكل أسهل.
إذا كان المريض يعاني من ثقب في الطبلة فيجب ألا يحاول استخدام حقن الماء؛ فمن الممكن أن يدخل الماء لداخل الأذن ويسبب التهابات
  • علاج انسداد الأذن الناتج عن تغير الضغط أثناء الرحلات الجوية في الطائرات

  1. كتم النفس: حيث يتم أخذ نفس عميق ومحاولة إخراجه مع إغلاق الفم والأنف، فيساعد على معادلة الضغط وتقليل الشعور بانسداد الأذن.
  2. البلع والشرب باستمرار أو مضغ العلكة: حيث أن البلع والمضغ يعمل على معادلة الضغط ومنع انسداد الأذن.
  3. استخدام مزيلات الاحتقان: يُنصح من يعاني من انسداد الأذن بشكل متكرر عند ركوب الطائرة بأخذ جرعة من مزيلات الاحتقان قبل الإقلاع بساعة وجرعة أخرى قبل الهبوط بساعة، حيث أن مزيلات الاحتقان تقلل من انتفاخ الأغشية واحتقانها، فتقلل من انسداد الأذن.
  • علاج انسداد الأذن الناتج عن احتقان الحلق والتهابات الأنف والجيوب الأنفية

غالبًا ما يكون سبب هذه الالتهابات فيروس، لذلك لا تحتاج لمضادات حيوية، فقط يمكن استخدام أدوية تخفض الحرارة وتقلل الاحتقان، ويزول الشعور بانسداد الأذن مع تحسن الاحتقان وتلاشي الالتهابات الفيروسية، ولكن إذا كان سبب الاحتقان أو الالتهابات بكتيريا، والتي يصاحبها حرارة عالية فلابد من استخدام المضادات الحيوية حتى يزول الالتهاب ويختفي انسداد الأذن.

متى يجب التوجه للطبيب بأسرع وقت ممكن؟

  • إذا كان انسداد الأذن مصحوبًا بارتفاع درجة الحرارة بنسبة أكتر من 38.3 درجة مئوية.
  • إذا كان المريض يشتكي من ألم شديد في الأذن.
  • عند وجود صديد يخرج من الأذن.
  • عند الشعور بتغير في حاسة السمع.
  • إذا شعر المريض بدوخة بشكل مستمر.

المصادر

  • Medicalnwestoday(2017)eight home remedies for unclogging your ear, available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/319421.php
  • Harvard health publishing(2019)wax blockage of the ear canal, available at: https://www.health.harvard.edu/a_to_z/wax-blockage-of-the-ear-canal-a-to-z
  • Verywellhealth(2020)plugged ears and how to relieve them, available at: https://www.verywellhealth.com/why-do-my-ears-feel-plugged-1191971
السابق
ما هي طرق علاج دوالي الخصية
التالي
ما هي أعراض الالتهاب الرئوي

اترك تعليقاً