أمراض الغدد والسكري

أمراض الغدة الدرقية والحمل، كل ما تودين معرفته

حقائق سريعة عن الغدة الدرقية والحمل

  1. تعتبر هرمونات الغدة الدرقية ضرورية بشكل خاص لضمان تطور الجنين بشكل سليم في المخ والجهاز العصبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  2. قد تؤدي أمراض الغدة الدرقية غير المعالجة أثناء الحمل إلى أعراض عديدة منها الولادة مبكرة وتسمم الحمل وغيرها ستتعرف عليها بالمقال.
  3. أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل قد تحاكي أعراض الحمل مثل زيادة معدل ضربات القلب وأخرى مثل مشاكل النوم ورجفة باليدين.
  4. أعراض قصور الغدة الدرقية اثناء الحمل الإمساك وصعوبة التركيز أو مشاكل في الذاكرة وزيادة الوزن إلى ما هو أبعد من المتوقع خلال الحمل الطبيعي.
  5. علاج أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل ستجدها أيضًا في المقال.

نظرة عامة

هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لنمو الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولأن أمراض الغدة الدرقية- فرط أو قصور الغدة الدرقية- شائعة نسبيًا خلال الحمل، يجب مراقبة مستويات الغدة الدرقية قبل وخلال فترة الحمل.

العلاقة بين هرمونات الغدة الدرقية والجنين

الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة وتفرز الهرمونات التي تنظم عملية الأيض (الطريقة التي يستخدم بها جسمك الطاقة) والقلب والجهاز العصبي والوزن ودرجة حرارة الجسم والعديد من العمليات الأخرى في الجسم.

تعتبر هرمونات الغدة الدرقية ضرورية بشكل خاص لضمان تطور سليم للمخ والجهاز العصبي للجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأن الطفل يعتمد على هرمونات الأم التي يتم توصيلها عبر المشيمة، وعندما يصبح عمر الجنين 12 أسبوعًا ستبدأ الغدة الدرقية عند الجنين بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية الخاصة بها.

العلاقة بين هرمونات الغدة الدرقية والحمل

هناك هرمونان مرتبطان بالحمل ويعملان على ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية وهما هرمون الأستروجين والهرمون الموجه للغدد المشيمية، وهذا يجعل تشخيص أمراض الغدة الدرقية التي تتطور خلال الحمل صعبًا، لكن طبيبك سيكون على إطلاع على الأعراض التي تشير إلى الحاجة لإجراء فحوصات الغدة الدرقية.

قد تؤدي أمراض الغدة الدرقية غير المعالجة أثناء الحمل إلى أعراض عديدة منها الولادة مبكرة، وتسمم الحمل (زيادة حادة في ضغط الدم) والإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل أخرى. لذلك من المهم أن تتحدثي مع طبيبك إذا كان لديك تاريخ طبي في قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها حتى يتم مراقبته قبل وأثناء الحمل وتعديل جرعة الدواء إذا لزم الأمر.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل قد تحاكي أعراض الحمل مثل زيادة معدل ضربات القلب، والحساسية تجاه درجات الحرارة العالية والتعب، تشمل الأعراض الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • زيادة العصبية والتوتر.
  • الغثيان الشديد أو القيء.
  • مشاكل في النوم.
  • فقدان الوزن أو زيادة الوزن إلى ما هو أبعد من المتوقع خلال الحمل الطبيعي.
  • رعشة اليدين.

أعراض قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل

تشمل الأعراض ما يلي:

  • الإمساك.
  • صعوبة التركيز أو مشاكل في الذاكرة.
  • حساسية لدرجات الحرارة الباردة.
  • تشنجات العضلات.
  • التعب والخمول الشديد.
  • زيادة الوزن إلى ما هو أبعد من المتوقع خلال الحمل الطبيعي.

أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل

السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل هو مرض جريفز، حيث يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة تحفز الغدة الدرقية على إنتاج كمية كبيرة من هرمونات الغدة الذي يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

إذا كان لديك مستوى عالٍ من الأجسام المضادة قد تنتقل هذه الأجسام المضادة لجنينك عبر المشيمة فيبدأ بإنتاج هرمونات الدرقية أكثر مما يحتاج، فمن الضروري المتابعة عند طبيبك للحفاظ على مستويات طبيعية من هرمونات الغدة الدرقية لك ولطفلك.

أما السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل فهو مرض هاشيموتو، وهو مرض ناتج عن خلل في المناعة الذاتية يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة تهاجم الخلايا الغدة الدرقية وتدمرها تاركًا الغدة الدرقية دون خلايا كافية لإنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية لتلبية احتياجات جسمك وجنينك.

 تشخيص أمراض الغدة الدرقية أثناء الحمل

بعد أن يسمع طبيبك الأعراض التي تعاني منها و يقوم بالفحص السريري، سيطلب إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل مستوى هرمونات الغدة الدرقية(T3,T4)  والهرمون المحفز للغدة الدرقية والأجسام المضادة( TSH) وكذلك صورة بالموجات فوق الصوتية (ألتراساوند) للغدة الدرقية (لا تؤثر على الجنين).

علاج مرض الغدة الدرقية أثناء الحمل

  • بالنسبة للنساء اللواتي يحتجن إلى علاج لفرط نشاط الغدة الدرقية، يتم استخدام دواء مضاد الغدة الدرقية يعمل على منع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ويعطى عادة خلال الثلث الأول من الحمل دواء propylthiouracil (PTU)، وبعد الثلث الأول يتم استخدام دواء آخر يدعى methimazole.
  • يوجد حالات نادرة لا تستجيب فيها النساء للأدوية أو أنها تعاني من الآثار الجانبية للدواء، فيكون من الضروري إجراء جراحة لإزالة جزء من الغدة الدرقية.
  • في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة قد يزداد فرط نشاط الغدة الدرقية وقد يقوم طبيبك بزيادة جرعة الدواء.
  • يتم التعامل مع قصور الغدة الدرقية بإعطاء هرمون اصطناعي يسمى ليفوثيروكسين (Levothyroxine)، وهو مشابه لهرمون الغدة الدرقية، حيث سيقوم طبيبك بضبط جرعة الدواء عند تشخيص الحمل بما يتناسب مع جنينك وسيستمر في مراقبة وظائف الغدة الدرقية كل 4-6 أسابيع أثناء الحمل.
    انتبهي أن أقراص الحديد والكالسيوم قد تمنع امتصاص أقراص دواء الليفوثيروكسين لذلك لا يجب تناول الحديد أو الكالسيوم مع الأقراص خلال الساعات الثلاث أو الأربع الأولى.

المصادر

  • Grazia Aleppo MD, FACE, FACP (2018) Thyroid Disease in Pregnancy: What to Know, Available at: https://www.endocrineweb.com/conditions/thyroid/thyroid-problems-pregnancy (Accessed: 2/7/2019).

 

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.أمل أحمد الكاشف.

 

السابق
بالخطوات، تعرف على كيفية استخدام بخاخ الربو بطريقة صحيحة
التالي
قصور جارات الدرق: الأسباب والأعراض وعلاج قصور الدريقات

اترك تعليقاً