جسم الإنسان

العضلات: أنواعها،تشريحها، وظائفها، وبعض الأمراض التي تصيب العضلات

[box type=”success” align=”” class=”” width=””]

حقائق عن العضلات

  •   يبلغ عدد العضلات الهيكلية ما يقارب 650 عضلة والبعض يقول 840.
  • أكثر العضلات شغلًا عضلة القلب حيث يزيد عدد نبضات القلب عن 3 مليار نبضة في حياة الإنسان.
  • أكبر عضلة في جسم الإنسان هي عضلة ألوية كبرى Gluteus Maximus.
  • في قراءتك لكتاب ما لمدة ساعة، تقوم عضلات العين الخارجية بما يقارب 10.000 حركة متناسقة ومتناغمة.

[/box]

أنواع النسيج العضلي

يعد النسيج العضلي نسيجًا رخوًا، يتكون من ألياف بروتينية تسمى الأكتين والميوسين وينقسم النسيج العضلي إلى 3 أقسام:

  1. العضلات الهيكلية:
  • هي عضلات مخططة إرادية تخضع للجهاز العصبي المركزي الطرفي.
  • غالبًا ما تكون متصلة بالعظام بواسطة الأوتار وبالتالي تساعد في حركة جسم الإنسان.
  • ويشكل هذا النوع من العضلات 42% من كتلة جسم الرجل البالغ و36% من جسم المرأة.

2. العضلات الملساء: وهي عضلات لا إرادية تتواجد في جدار الأعضاء الداخلية كالمعدة والمريء والرحم.

3. عضلة القلب: وهي عضلة لا إرادية مخططة وتركيبها أقرب إلى العضلات الهيكلية.

التَّشْريحُ العِيانِيّ للنسيج العضلي[Gross Anatomy]

في معظم العضلات يكون اتجاه الألياف العضلية بنفس الاتجاه من مكان المنشأ إلى مكان المَغْرز، لكن في العضلات الريشية تُشكِل الألياف العضلية فيها زاوية مع محور حركة هذه العضلة أي تكون الحزمة العضلية بشكل مائل بالنسبة للوتر، ويتسم هذا النوع من العضلات بقوة أكبر من باقي العضلات لأن عدد الألياف المنقبضة أكثر.

تتصل العضلات بالعظام بواسطة الأوتار، وتتكون العضلة الواحدة من عدة حزم ليفية عضلية وتتكون الحزمة الواحدة من عدة ألياف عضلية وتعتبر الألياف العضلية بمثابة الخلايا المكونة للنسيج العضلي.

وظائف العضلات

  1. انقباض العضلات هو المسؤول عن معظم الحركات التي تحدث في الجسم باستثناء حركة الأهداب، وحركة السوط في الحيوان المنوي وحركة بعض خلايا الدم البيضاء بواسطة الأقدام الكاذبة.
  2. تلعب العضلات الهيكلية دورًا هامًا في الحفاظ على وضعية الجسم بشكل ثابت كمنع الشخص من السقوط أثناء الوقوف.
  3. توليد الحرارة: عند انقباض العضلات فإنها تنتج ما يقارب 58%من حرارة الجسم.
  4. ثبات المفاصل: فقد تمتد بعض أوتار العضلات الهيكلية إلى المفاصل وبالتالي تثبتها كما في مفصليّ الركبة والكتف.
  5. حماية الأعضاء الداخلية: فعلى سبيل المثال تقوم العضلة المستقيمة البطنية والعضلة الأفقية البطنية والعضلات المائلة بحماية الأعضاء الموجودة في البطن من الجهة الأمامية.
  6. تقوم عضلة القلب بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويتكون جدار الأوعية الدموية من عضلات ملساء تساعد في التحكم بقطر الوعاء الدموي وبالتالي اتساعه وضيقه حسب الحاجة.

بعض الأمراض التي تصيب العضلات

  1. الألم العضلي التليفي [fibromyalgia]: عبارة عن حالة مزمنة يشعر المريض بتعب و ألم شديد في عضلات الجسم بأكمله، وعلاج هذه الحالة يتضمن تغيير نمط الحياة و بعض الأدوية التي يصفها الطبيب.
  2. ضمور العضلات[Muscle Atrophy]: عبارة عن طفرة في الجينات المسؤولة عن إنتاج بروتينات العضلات فينتج عنها نقصان في كتلة العضلة بشكل ملحوظ و فقدان وظيفة هذه العضلة.
  3. مرض وهَن العضلات[Myasthenia Gravis]: في هذا المرض يكون هناك ضعف واضح في العضلة المصابة حيث تُجهَد العضلة بشكل سريع، يصيب هذا المرض جميع العضلات، و يعد من الأمراض النادرة.
  4. تشنج العضلات[Muscle Cramps]: عبارة عن انقباضات لا إرادية ومتتالية في العضلة المصابة و بالتالي فقدان التحكم بهذه العضلة و فقدان وظيفتها بشكل مؤقت، غالبًا ما تحدث في الأجواء الحارة نتيجة الجفاف الذي يصيب الجسم أو خلال التمارين الرياضية.
  5. انحلال العضلات المخططة الهيكلية[Rhabdomyolysis]: نتيجة لإصابة مباشرة أو غير مباشرة في العضلة، تموت بعض الألياف العضلية وتطرح محتوياتها في الدم بشكل مستمر و سريع مما تسبب مضاعفات خطيرة كالفشل الكلوي.

المصادر

  • NIH (2019) Introduction to the Muscular System, Available at: https://training.seer.cancer.gov/anatomy/muscular/ (Accessed: 23th Feb. 2019).
  • Everyday Mysteries (2017) Types of Muscles, Available at: https://www.loc.gov/rr/scitech/mysteries/muscles.html (Accessed: 23th Feb. 2019).
  • PAULA QUINENE (2019) Five Functions of the Muscular System, Available at: https://www.livestrong.com/article/114706-five-functions-muscular-system/ (Accessed: 23th Feb. 2019).
  • National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases (2017) Muscle and Bone Diseases, Available at: https://www.niams.nih.gov/health-topics/muscle-bone-diseases (Accessed: 23th Feb. 2019).
  • Mohan Garikiparithi (2017) 16 muscular system diseases you should know about, Available at: https://www.belmarrahealth.com/16-muscular-system-diseases-know/ (Accessed: 23th Feb. 2019).
السابق
أعراض أمراض الكبد والأمراض التي تصيب العضو الصلب الأكبر في جسمنا، تعرف عليها
التالي
الاستهلاك الرشيد للدواء: مفهومه، مشاكل الاستخدام غير الصحيح، الحلول للاستهلاك الرشيد للدواء

اترك تعليقاً