جسم الإنسان

الرّحم، تشريح الرّحم ووظائفه والأمراض التي تصيب الرّحم

حقائق عن الرّحم

  • يعتبر الرحم عضوًا تناسليًا مسؤولًا عن العديد من الوظائف التناسلية مثل الحيض والحمل والولادة.
  • الرّحم له أهمية في حماية الجنين حيث يتكون من ثلاث طبقات الطبقة الداخلية أو ما تعرف ببطانة الرحم، والطبقة الوسطى العضلية، والطبقة الخارجية الرقيقة.
  • يبلغ طول الرحم 7.5سم وعرضة 5 سم وعمقه 2.5 سم.
  • قد تحدث تشوهات في الرحم خلال مرحلة التطور الجنيني مما يسبب شذوذًا في الرحم.

ما هو الرّحم: هو عضو في الجهاز التناسلي للأنثى على شكل كمثرى، يمتد الجزء السفلي منه إلى داخل المهبل ويسمى عنق الرحم. ويسمى الجزء العلوي من الرحم بالقاع وهو مكان مهم لنمو البويضة المخصبة في الجنين.

موقع الرّحم في جسم المرأة

أغلب النساء يكون لديهم الرّحم مائلًا إلى الأمام فوق الجزء العلوي من المثانة، أما البعض فقد يكون لديهم الرحم مائلًا أو منحرفًا هذا يعني أنه يميل بعيدًا عن المثانة وهي حالات نادرة جدًا، تقريبًا امرأة واحدة من بين ست نساء لديها رحم مائل أو منحرف.

تشريح الرّحم

يتكون الرّحم من ثلاث طبقات:

  • الطبقة الداخلية (بطانة الرحم).
  • الطبقة الوسطى.
  • الطبقة الخارجية.

أمّا الطبقة الداخلية فهي بطانة الرّحم، وتعتبر الطبقة الأكثر نشاطًا حيث أنها تستجيب وتغير وظيفتها حسب تغير الهرمونات في المبيض، وهي طبقة مهمة لعمليات الحيض والتناسل. وأمّا الطبقة الوسطى فهي تتكون من عضلات ملساء، وتشكل معظم حجم الرحم، وأمّا الطبقة الخارجية فهي طبقة رقيقة تغلف الرحم.

عنق الرّحم

وهو الجزء الضيق من الرحم والذي يمتد إلى المهبل، وينتج عنه افرازات مخاطية نتيجة تأثير هرمون الإستروجين حيث أن هذه الهرمونات تساعد في حركة الحيوانات المنوية، ويمتد من عنق الرحم أربطة رحمية متصلة بجدار الحوض لها أهمية كبيرة في تثبيت الرحم.

ما هو الرّحم غير الطبيعي؟

يوجد عدد قليل من النساء يمتلكن شذوذًا في الرحم، والسؤال الذي يراودهن هل ستكون المرأة قادرة على الحمل أو الانجاب اذا كان لديها شذوذًا قي الرحم؟

في الحقيقة إنّ تشوهات الرحم لا تؤثر على قدرة المرأة على الانجاب، والدليل أنها لا تكتشف أن لديها رحم غير طبيعي إلا بعد الحمل عندما يقوم الطبيب بفحصها باستخدام الموجات فوق الصوتية.

ومن أشهر الأمثلة على حالات الشذوذ التي تصيب الرّحم:

  • عدم تكون الرحم، وهي حالة نادرة جدًا، توجد تقريبًا لدى امرأة من بين كلّ 10000 امرأة، وقد يكون الرحم صغير جدًا أو غير متكون أبدًا وعادة في مثل هذه الحالة يتم اللجوء إلى الجراحة.
  • حالة الرحم الأحادي ويكون فيها حجم الرحم نصف الحجم الطبيعي للرحم، ولا تمتلك المرأة غير قناة فالوب واحدة.
  • وقد يتكون الرّحم بشكل عي طبيعي فبدلًا من أن يتكوّن على شكل كمثرى، يبدو على شكل قلب، ويمتلك فجوة عميقة في القمة، وهي حالة غير طبيعية ولكنها نادرة جدًا.

أعراض تدل على وجود مشاكل في الرّحم

  • إفرازات مهبلية غير عادية أو كريهة الرائحة.
  • ألم أثناء الحيض أو الجماع.
  • ألم أثناء التبول أو حركات الأمعاء.

بالإضافة إلى هذه الأعراض يوجد العديد من الفحوصات التي يمكن القيام بها لمعرفة ما إذا كان لدى المرأة رحم غير طبيعي ومن أهمها:

  1. فحص باستخدام الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد.
  2. فحص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
  3. فحص باستخدام الأشعة السينية مع اضافة صبغة تتدفق إلى الرحم وقناتي فالوب.
  4. فحص باستخدام التنظير البطني، وهي عملية جراحية صغيرة تسمح بالكشف عن الرحم وقناتي فالوب.

وفي حالة تم اكتشاف أن هناك شذوذًا في الرّحم، “كوجود حاجز في الرّحم” فإنّ اجراء العملية الجراحية في هذه الحالة يسبب ضررًا في بطانة الرّحم، ويتم اللجوء إلى استخدام جهاز رفيع يشبه التلسكوب يتم وضعه في الرحم عبر المهبل وعنق الرحم، ويسمى منظار الرحم وهو أفضل وأقل ضررًا من الجراحة المفتوحة للرحم.

المصادر

  • BCCAMPUS OPEN EDUCATION () Anatomy and Physiology of the Female Reproductive System, Available at: https://opentextbc.ca/anatomyandphysiology/chapter/27-2-anatomy-and-physiology-of-the-female-reproductive-system/ (Accessed: 9th February 2019).
  • BabyCentre Medical Advisory Board (2019) Abnormalities of the uterus and fertility, Available at: http://www.babycentre.co.uk/a1038163/abnormalities-of-the-uterus-ana-fertility (Accessed: 9th February 2019).
  • Millie A Behera (Jul 22, 2015 ) Uterus Anatomy, Available at: http://emedicine.medscape.com/article/1949215-overview (Accessed: 9th February 2019).
السابق
فحوصات مرض السكري: ما هي، ولماذا يطلبها الطبيب
التالي
التعامل مع الحروق بين الطب والخرافة وما هي النصائح المهمة في كيفية التعامل مع الحروق

اترك تعليقاً