الأمراض التنفسية

لقاح كوفيد-19 وتأثيره على الخصوبة لكل من الذكور والاناث؟

لقاح كوفيد-19

عامان على الجائحة، والعديد من التساؤلات حول لقاح كوفيد-19.

وهناك تخوف كبير بين متلقي اللقاح فيما يتعلق بالتأثير المحتمل على الخصوبة.

فهل يؤثر لقاح كوفيد-19 على الصحة الإنجابية لكل من الذكور والاناث؟ هل يُضعف لقاح كوفيد-19الحيوانات المنوية؟ هل هناك دراسات فعلية تم اجراؤها في هذا المجال؟

حتى وقت قريب جدًا، لم يكن مسموحًا باستخدام اللقاحات ضد فيروس كورونا في حالات الطوارئ عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. ويعزى ذلك الي أن هذه الفئة العمرية (مرحلة المراهقة)، تتطلب لقاحات آمنة وفعالة لحمايتها، والمساهمة في مناعتها.

اذن ما هو لقاح كوفيد-19؟ ومما يتكون؟ وهل يؤثر على خلايا جسم الانسان؟ هل هناك دراسات تثبت تأثير اللقاح على الخصوبة؟

ما هو لقاح كوفيد-19؟

لقاح كوفيد-19(BNT162b2): هو لقاح تم تطويره ضد الفيروس التاجي (SARS-CoV-2) المتسبب في المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والمعروفة عالميا باسم كوفيد-19. يتكون اللقاح من جزيئات نانوية دهنية مرسال معدلة بالنيوكليوسيد (mRNA).

هل هناك تأثير للقاح كوفيد-19 على خلايا الجسم؟

يمكن أن تكون الخلايا التي تحتوي على مستقبلات (إنزيم تحويل الأنجيوتنسين ((ACE2): وهو انزيم ملتصق بخلايا  (mACE2) في كل من الأمعاء والقلب والمرارة والخصيتين، هدفًا للفيروس التاجي(SARS-CoV-2). حيث يمكن أن تتلف هذه الخلايا بشكل مباشر بواسطة هذا الفيروس.

وأظهرت العديد من الدراسات البحثية أن مستويات مستقبلات هذا الانزيم موجودة بشكل كبير في خلايا الخصية، مثل خلايا القناة المنوية، والحيوانات المنوية، والخلايا البينية (Leydig).

دراسات أكاديمية لمناقشة تأثير لقاح كوفيد19 على الخصوبة

الدراسة الأولى

استهدفت هذه الدراسة 2260 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا، تلقى1131 متطوعا لقاح كوفيد-19، بينما تلقى الباقون دواء وهميا.

كانت الأعراض غالبا خفيفة الي متوسطة، مع ألم في منطقة الحقن، ارهاق عام وصداع. ولم تكن هناك مضاعفات ضارة خطيرة مرتبطة باللقاح ومتعلقة بالبلوغ.

المحصلة: لقاح كوفيد-19 في المتلقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا يعتبر آمنا وايجابيا، وقد أنتج استجابة مناعية أكبر من البالغين، وكان فعالًا للغاية ضد كوفيد-19.

الدراسة الثانية

فقد أجريت لقياس مدى تأثر القنوات التناسلية في الفئران للقاح كوفيد-19.

تم في هذه الدراسة إعطاء 30ميكروجرام لكل جرعة من لقاح كوفيد-19 في العضل إلى 44 أنثى جرذان قبل 14 و21 يومًا من التزاوج وفي أيام الحمل 9 و20.

ثم خضعت نصف الفئران لعملية قيصرية وفحص كامل للأجنة في نهاية الحمل. في حين سُمح للنصف الآخر بالولادة حيث تمت مراقبتها حتى نهاية الرضاعة.

وكانت النتيجة: استجابة أجسام الفئران للقاح قبل التزاوج، وفي نهاية الحمل، والرضاعة.

وتم تأكيد وجود الأجسام المضادة في الأجنة والنسل. بينما لوحظت التأثيرات غير الضارة، المرتبطة بردة فعل موقع الحقن المحلي لهذه الفئران.

وفي النهاية لم تكن هناك تأثيرات لـلقاح كوفيد-19 على كل من:

  • أداء التزاوج الأنثوي.
  • الخصوبة.
  •  المبايض.
  •  الرحم.
  • ولا على بقاء الجنين أو بعد الولادة.
  • أو النمو الجسدي للجنين، والتطور الوظيفي العصبي في النسل حتى نهاية الرضاعة.

وفيما بعد أجريت العديد من الدراسات، وكانت النتيجة أن اللقاح لا يضعف الحيوانات المنوية.

وفي الختام، فإننا نوصي الأزواج الراغبين في الإنجاب بالتطعيم، لأن التطعيم لا يؤثر على الحيوانات المنوية، ولكن عدوى الفيروس التاجي (SARS-CoV-2) نفسها هي من تضعف الحيوانات المنوية.

المراجع

Bowman, C.J., Bouressam, M., Campion, S.N., Cappon, G.D., Catlin, N.R., Cutler, M.W., Diekmann, J., Rohde, C.M., Sellers, R.S. and Lindemann, C. (2021). Lack of effects on female fertility and prenatal and postnatal offspring development in rats with BNT162b2, a mRNA-based COVID-19 vaccine. Reproductive Toxicology (Elmsford, N.y.), [online] 103, pp.28–35. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8163337/.

‌Frenck, R.W., Klein, N.P., Kitchin, N., Gurtman, A., Absalon, J., Lockhart, S., Perez, J.L., Walter, E.B., Senders, S., Bailey, R., Swanson, K.A., Ma, H., Xu, X., Koury, K., Kalina, W.V., Cooper, D., Jennings, T., Brandon, D.M., Thomas, S.J. and Türeci, Ö. (2021). Safety, Immunogenicity, and Efficacy of the BNT162b2 Covid-19 Vaccine in Adolescents. The New England Journal of Medicine. [online] Available at: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/34043894/.

‌Safrai, M., Herzberg, S., Imbar, T., Reubinoff, B., Dior, U. and Ben-Meir, A. (2022). The BNT162b2 mRNA Covid-19 vaccine does not impair sperm parameter. Reproductive biomedicine online. [online] Available at: https://europepmc.org/article/pmc/pmc8801893 [Accessed 7 Mar. 2022].

  1. Guan, W., Ni, Z., Hu, Y., Liang, W., Ou, C., He, J., Liu, L., Shan, H., Lei, C., Hui, D.S.C., Du, B., Li, L., Zeng, G., Yuen, K.-Y., Chen, R., Tang, C., Wang, T., Chen, P., Xiang, J. and Li, S. (2020). Clinical Characteristics of Coronavirus Disease 2019 in China. New England Journal of Medicine, [online] 382(18). Available at: https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/neJMoa2002032.‌
السابق
أعراض وعلاج التهاب المعدة
التالي
20 فائدة لاستخدام زيت الجوز

اترك تعليقاً