أمراض الجلدية

بكتيريا الوجه أهم الأنواع والأعراض وكيفية العلاج

face bacteria

يعد الوجه كباقي أجزاء الجسم الخارجية المغطاة بالجلد، تعيش عليها أعداد كبيرة من البكتيريا باختلاف أنواعها دون أن تسبب ضررًا للإنسان، بل قد تساعد في منع نمو البكتيريا الضارة على الجلد، وبالتالي فإنها تحمي الجسم من العدوى والالتهابات.

وعلى النقيض من ذلك، هناك أنواع ضارّة التي تعيش على الجلد بشكلٍ عام والوجه بشكلٍ خاص، وقد تتسبب بإحداث أمراض عديدة مثل الطفح الجلدي والبثور وحب الشباب وتجمعات الصديد.

إضافةً إلى ذلك، قد تتسبب بكتيريا الوجه الضارة بما هو أكثر خطورة عند دخولها إلى الجسم، ويحدث ذلك عن طريق الجروح أو الفتحات التي يتم عملها لإدخال بعض المعدات الطبية، وأهم ما تسببه هو تسمم الدم  للمزيد هنا وغيرها.

سنتناول في هذا المقال بكتيريا الوجه باختلاف أنواعها والمشاكل الصحية التي تسببها وكيفية الوقاية منها.

أنواع بكتيريا الوجه

"بكتيريا الوجه

بكتيريا الوجه

  • في حال ظهور طفح جلدي أو بثور، تجنب ملامستها باليد واستشر طبيبًا متخصصًا ليساعدك في العلاج.
  • عدم استعمال المقتنيات الشخصية للآخرين مثل المناشف وأغطية الوسائد. 
  • الحفاظ على أساسيات النظافة الشخصية وتقليل ملامسة اليدين للوجه. 

العلاجات

تختلف أنواع العلاجات وتتنوع بين المراهم الطبية والغسولات وبعض المضادات الحيوية. وفي حال وجود كمية كبيرة من الصديد، يلجأ الطبيب إلى إخراجه ومن ثم البدء بالعلاج الدوائي. 

في النهاية، يمكننا القول بأن الوجه يعد مرآة لما يحدث داخل الجسم، فإذا لاحظت أي تغيرات غير مألوفة، لا تتردد في استشارة طبيبك.

تابع المزيد: أسباب حموضة المعدة وكيفية التعامل معها

المصادر

  • Regina Bailey (21st August 2019) 5 Types of Bacteria That Live on Your Skin, Available at: https://www.thoughtco.com/bacteria-that-live-on-your-skin-373528#:~:text=Staphylococcus.,in%20boils%2C%20pustules%20and%20abscesses. (Accessed: 1st July 2020).
  • (February 2011) Bacterial Skin Infections: Impetigo and MRSA, Available at: https://www.health.ny.gov/diseases/communicable/athletic_skin_infections/bacterial.htm (Accessed: 1st July 2020).
السابق
تحليل الاميليز (Amylase test)
التالي
ما هي فوائد الطحينة، و هل قد يكون هناك مخاطر لتناولها؟

اترك تعليقاً