أمراض الجلدية

فيروس الهربس البسيط، أنواعه وأعراضه وطرق الإصابة به

فيروس الهربس البسيط

يسبب فيروس الهربس البسيط عدوى شائعة، وتظهر أعراض هذه العدوى في أماكن مختلفة من الجسم، أكثرها شيوعًا الفم والأعضاء التناسلية. لتتعرف أكثر على هذا الفيروس وأثره على صحة الإنسان، طالع هذا المقال.

حقائق عن الفيروس

  • تصاحب عدوى فيروس الهربس الإنسان طيلة العمر.
  • قد يصاب المرضى بصداع وحُمّى وأحاسيس جلدية غير طبيعية، كالشعور بوخز أو حَكّة أو حَرَقان حول منطقة الفم لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي.
  • ينتقل فيروس الهيربس البسيط النمط الأول بشكل أساسي عن طريق الملامسة بالفم، مما يسبِّب الهربس الفموي، لكنه قد يسبِّب أيضًا الهربس التناسلي.
  • فيروس الهربس البسيط النمط الثاني هو عدوى منقولة جنسيًا، و تسبِّب الهربس التناسلي.

فيروس الهربس البسيط النمط الأول

طرق العدوى

ينتقل بشكل أساسي عن طريق الملامسة بالفم، مما يسبِّب العدوى بالهيربس الفموي.

ويمكن لفيروس الهيربس البسيط، النمط الأول، أن ينتقل أيضًا إلى المنطقة التناسلية عبر ملامسة الفم للأعضاء التناسلية مما يسبِّب الهربس التناسلي. وقد ينتقل الفيروس من أسطح فموية أو جلدية تبدو طبيعية وعند عدم وجود أعراض ظاهرة.

وفي حالات نادرة، قد ينتقل الفيروس من أم مصابة بعدوى فيروس الهيربس التناسلي البسيط إلى وليدها أثناء الولادة، مما يتسبّب في الهيربس الوليدي.

الأعراض

عدوى الهيربس عديمة الأعراض في معظم الأحيان، ولا يدرك أغلب الأشخاص المصابين بعدوى فيروس الهيربس البسيط أنهم مصابون بالعدوى. وتشمل أعراض الهيربس الفموي ظهور بثور مؤلمة أو تقيّحات مفتوحة  في الفم أو حوله.

فيروس الهربس البسيط النمط الثاني

طرق العدوى

ينتقل فيروس الهيربس البسيط، النمط الثاني، بشكل أساسي أثناء الممارسة الجنسية. ويمكن أن ينتقل فيروس الهربس البسيط النمط الثاني من الجلد بالمنطقة التناسلية أو الشرجية التي تبدو طبيعية وفي غياب الأعراض.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى وليدها أثناء الوضع، مما يسبِّب الهربس الوليدي.

الأعراض

غالبًا ما تكون حالات العدوى بالهيربس التناسلي بدون أعراض، أو قد تكون مصحوبة بأعراض طفيفة، ولا يدرك معظم الأشخاص المصابين أنهم قد التقطوا العدوى.

وعند ظهور الأعراض تكون السمة المميّزة للهربس التناسلي هي ظهور واحد أو أكثر من البثور التناسلية أو الشرجية أو التقيّحات المفتوحة بالإضافة إلى القُرحات التناسلية. وغالبًا ما تشمل أعراض حالات العدوى الجديدة بالهيربس التناسلي الإصابة بحمى، والشعور بآلام في الجسم، وحدوث تورُّمات عقدية لمفاوية.

علاج فيروس الهربس البسيط

الأدوية المضادة للفيروسات، مثل أدوية أسيكلوفير و فامسيكلوفير و فالاسيكلوفير، هي الأدوية الأكثر فعالية المتاحة للأشخاص المصابين بعدوى فيروس الهيربس البسيط النمط الأول والثاني.

وهذه الأدوية يمكن أن تساعد على تقليل حدّة وتواتر الأعراض، لكنّها غير قادرة على شفاء العدوى والتخلص منها بشكل نهائي.

المصادر

  • Yvette Brazier (2020) Symptoms, causes, and treatment of herpes, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/151739 (Accessed: 1/12/2020).
  • RICHARD P. USATINE, MD, and ROCHELLE TINITIGAN, MD (2010) Nongenital Herpes Simplex Virus, Available at: https://www.aafp.org/afp/2010/1101/p1075.html (Accessed: 1/12/2020).
  • WHO (2020) Herpes simplex virus, Available at: https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/herpes-simplex-virus (Accessed: 1/12/2020).
السابق
اضطرابات المفصل الصدغي الفكي
التالي
البيتاسيرك: استخدامات دواء البيتاسيرك وآثاره الجانبية

اترك تعليقاً