صحة العيون

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟ يتردد هذا السؤال باستمرار لدى مريض المياه البيضاء والذي ينوي إجراء عملية إزالة المياه من عدسة العين.

فما هي مخاطر ونتائج عملية المياه البيضاء على العين؟ وهل يحتاج المريض للنظارة الطبية مجددًا بعد العملية أم أنه يمكن التخلص منها؟ نتعرف على ذلك في هذا المقال.

المياه البيضاء في العين

تحدث المياه البيضاء في العدسة الداخلية للعين وهي عبارة عن عدسة محدبة شفافة تماماً تمثل ثلث قوة العين الانكسارية والتي تساوي 20 درجة تقريبًا ولكن بعد الإصابة بالمياه البيضاء تفقد شفافيتها وتصبح معتمة إما جزئياً أو كلياً.

اقرأ المزيد عن : المياه البيضاء وأسبابها وطرق العلاج ومخاطرها.

عملية المياه البيضاء

  • تعتبر عملية المياه البيضاء في وقتنا الحالي من العمليات السهلة نوعاً ما والآمنة أيضاً؛ نظراً لتطور التقنيات المستخدمة في العمليات.
  • تختلف الحاجة للخضوع للعملية من مريض لآخر، حيث أنه في بداية الإصابة بالمياه البيضاء يفضل تأخير العملية قليلاً والتعايش معها خصوصاً في حال أنها لا تعيق الحياة اليومية.
  • يختلف الوقت المناسب لإجراء العملية الجراحية لكل مريض بناء على عدة عوامل منها عمر المريض وطبيعة عمله ومدى تأثير المياه البيضاء على حياته اليومية.
لا يوجد طرق علاجية للمياه البيضاء غير العمليات الجراحية حتى الآن.

طرق إجراء عملية المياه البيضاء

هناك العديد من الطرق الخاصة بإجراء عمليات المياه البيضاء والتي يحددها طبيب العيون المختص ومنها:

عملية المياه البيضاء بالجراحة التقليدية

وهي طريقة أكثر أماناً وانتشاراً يتم من خلالها استخدام الموجات الفوق صوتية لإزالة العدسة المعتمة ثم زراعة العدسة الصناعية داخل العين وتحتاج هذه الطريقة الى غرز جراحية لأن الشق يكون من 7 الى 8 ملم تقريبًا.

عملية المياه البيضاء بالليزر

وهي طريقة حديثة وتعتبر آمنة ومريحة للمريض حيث يتم استخدام الموجات الفوق الصوتية أيضًا لإزالة العدسة المعتمة ثم يحتاج الجراح لزرع العدسة الصناعية داخل العين كما في الطريقة التقليدية وهنا لا يتطلب الشق غرز جراحية نظراً لصغر حجم الشق.

مدة إجراء العملية

تختلف مدة إجراء العملية تبعاً لعدة عوامل أهمها الطريقة المتبعة لإجراء العملية؛

فمثلاً الطريقة التقليدية تستغرق تقريباً مدة ساعة الى ساعة ونصف، أما الطريقة الجراحية بالليزر تستغرق تقريباً من تلاثين إلى أربعين دقيقة.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

من المتوقع ملاحظة تحسن كبير بعد الخضوع لعملية المياه البيضاء ولكن تختلف المدة من مريض لآخر حسب درجة المياه البيضاء في العين والطريقة الجراحية التي تم إجرائها للمريض. وقد تكون الرؤية مشوشة وغائمة في أول أيام بعد العملية ويحدث التحسن تدريجياً.

قد يحتاج المريض الى ارتداء نظارة طبية للقراءة أو للمسافات أو اثنتين للقراءة والمسافات، حيث أن العدسة الصناعية المزروعة غير مماثلة تماماً للعدسة الطبيعية بالتالي من المتوقع أنها ستكون أقل كفاءة في بعض المهام.

في حال أن المريض كان يرتدي نظارة طبية للمسافات أو نظارتين للمسافات والقراءة قبل الإصابة بمياه بيضاء فمن المتوقع التخلي عنها بعد العملية والحاجة فقط لنظارة للقراءة.

بعض المرضى يفضل أن يستخدم نظارة للمسافات دون الحاجة إلى نظارة القراءة فيقوم الطبيب المختص بعمل العملية له بناءً على ذلك.

حديثًا ظهرت بعض العدسات المتعددة البؤرة التي تزرع داخل العين والتي يستطيع من خلالها المريض رؤية القريب والبعيد بشكل جيد وبدون الحاجة لأي نظارة طبية.

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية وما النتائج المتوقعة للعملية؟

يعتبر الهدف الرئيسي لعملية المياه البيضاء وضوح الرؤية بشكل كبير وتحقيق حدة الإبصار الممتازة، لكن قد يعاني بعض المرضى من إحدى المضاعفات الشائعة وهي عتامة في المحفظة الخلفية للعدسة نتيجة عدم استئصال العتامة بالكامل خلال عملية إزالة المياه البيضاء ولكن يتم تصحيح ذلك بإجراء عملية بالليزر وهي غير مؤلمة وسريعة، وقد تبقى في عيادة الطبيب لمدة ساعة لعمل فحوصات والتأكد من عدم ارتفاع ضغط العين أو حدوث انفصال في الشبكية ولكن من النادر حدوث هذه المضاعفات.

يحتاج معظم المرضى نظارة طبية ولكن يتم أخذ فحوصاتها بدقة بعد إتمام الشفاء بالكامل بعد 7 إلى 8 أسابيع تقريبًا من إجراء العملية.

قد يضطر بعض المرضى لإجراء عملية مياه بيضاء أخرى في العين في حال حدوث مياه بيضاء في العدسة الصناعيه المزروعة داخل العين.

قد لا يتحسن النظر الى 6/6 في بعض الحالات نظراً لوجود مشاكل تحول دون الوصول الى حدة إبصار 6/6 ومنها مشاكل الشبكية أو العصب البصري أو القرنية أو الكسل البصري أو ضغط العين ولكن من المتوقع عودة النظر كما كان قبل وجود المياه البيضاء.

الأعراض المتوقع ظهورها بعد العملية مباشرة

  1. احمرار في العين.
  2. غباش في العين.
  3. حكة في العين.
  4. ألم في بعض الأحيان.
  5. دمع العين بشكل كبير.
من المتوقع زوال جميع هذه الأعراض تدريجياً.

* قد يصف طبيب العيون قطرات للعين خوفًا من حدوث التهاب للعين وللمحافظة على ضغط العين.

* في حال استمرار ظهور الأعراض ووجود ألم مزعج وفقد الرؤية يجب مراجعة طبيب العيون بأقرب وقت.

مخاطر عملية المياه البيضاء

تعتبر مخاطر عملية المياه البيضاء قليلة حيث أنه وحسب الأبحاث فإن شخص واحد من 1000 شخص معرض أن تفشل عمليته.

ومعظم المخاطر يمكن معالجته بالأدوية والعلاجات الأخرى بعد العملية.

ومن هذه المخاطر:

  1. التهاب في العين.
  2. نزيف في العين.
  3. ارتفاع ضغط العين.
  4. انفصال في الشبكية.
  5. فقد الرؤية.
  6. سقوط العدسة الصناعية خارج المحفظة المخصصة لها داخل العين.
نسبة حدوث هذه المخاطر قليلة جدًا

المصادر

  •  Kierstan Boyd, Kevin McKinney, David Turbert (2020) Cataract Surgery, Available at: https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-cataract-surgery (Accessed: 9/9/2020).
  • NHS (2020) Cataract surgery, Available at: https://www.nhs.uk/conditions/cataract-surgery/ (Accessed: 9/9/2020).
  • .clinical opthalmology third edition.
  • .clinical anatomy of the eye second edition.
السابق
فوائد الأناناس للبشرة وللجسم
التالي
البروبيوتيك: فوائدها، وما هي مصادرها الغذائية

اترك تعليقاً