أمراض العظام

علاج التهابات المفاصل

علاج التهابات المفاصل

هناك عدة أنواع لالتهابات المفاصل لكلٍ منها أسباب مختلفة وطرق علاج معينة، في هذا المقال نعرض بالتفصيل الطرق المختلفة والمتبعة في علاج التهابات المفاصل.

قد تؤثر التهابات المفاصل على مفصل واحد أو عدة مفاصل في الجسم، وهي شائعة بين كبار السن وخصوصاً فوق سن 65، وقد يشكو منها الشباب والأطفال، وهي في أصحاب الوزن السمين وفي النساء أكثر شيوعاً من الرجال وغيرهم.

أعراض التهاب المفاصل

عادةً ما تظهر الأعراض تدريجياً مع الزمن ولكن قد تظهر فجأةً، ويشكو المريض في معظم الحالات من:

  • ألم واحمرار في المفصل.
  • تورم المفصل وتصلبه.
  • تقييد حركة المفصل.
  • حرارة وإرهاق عام.

أنواع التهابات المفاصل

هناك أنواع عديدة لالتهابات المفاصل، من أشهرها:

علاج التهابات المفاصل

التهابات المفاصل أشبه ما يكون بمرض مزمن ليس له علاج تام ونهائي وإنما هناك العديد من الطرق العلاجية التي تساعد في تخفيف الآلام الناتجة وتسهل التعايش مع هذه الحالة وتشمل:

نمط حياة صحي

من أهم الأساليب التي تساعد في الحفاظ على سلامة المفاصل وتقليل آلامها هي: ممارسة التمارين الرياضية، والتخلص من الوزن الزائد.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة والتمارين هي أحد العلاجات المهمة لالتهابات المفاصل، لأنها تحافظ على اللياقة العامة وبنية العضلات وتقوي المفاصل بالإضافة إلى دورها في تخفيف الوزن وتحسين القوام وتخفيف التوتر مما يسهم في تخفيف الأعراض التي تشعر بها.

لابد من استشارة أخصائي العلاج الطبيعي في التمارين المطلوبة بشكلها الصحيح، لأن ممارسة التمارين بشكل خاطئ أو ممارسة تمارين كثيرة وبسرعة كبيرة ربما يؤدي إلى تلف المفصل.

تخفيف الوزن

السمنة وزيادة الوزن لها تأثير سلبي على التهاب المفاصل لأنها تزيد من الضغط والتحميل على المفصل، لذا ينبغي اتباع الطرق السليمة في تخفيف الوزن من خلال: ممارسة التمارين الرياضية، وتناول طعام صحي متوازن بسعرات حرارية مناسبة.

الأدوية

عادةً ما تستخدم الأدوية لتخفيف الآلام ومنع تدهور الحالة والمحافظة على استقرارها، وهناك عدة أنواع منها:

  • المسكنات: بعض المسكنات مثل الباراسيتامول تكون جيدة في تخفيف الآلام لكنها لا تقلل من الالتهاب.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهذه تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم، ومن أمثلتها: الأيبوبروفين، والأسبرين.
  • الزيوت والكريمات الطبية.
  • مثبطات المناعة والمسكنات الستيرويدية، مثل: الكورتيزون والذي يساعد في تقليل الالتهابات وتخفيف الألم بشكل كبير.
قد يلجأ الطبيب إلى حقن إبر المسكنات الستيرويدية في المفصل لتخفيف الألم والتصلب في المفصل، ومن الممكن أن يحقن سائل مثل محلول حمض الهيالورونيك الذي يشبه سائل المفصل الزلالي في تجويف المفصل وبذلك يزود حركة المفصل ويقلل من الألم.

العلاج الطبيعي

هناك العديد من الممارسات التي يقوم بها المعالج للتخفيف من آلام المريض ومساعدته في الحفاظ على مفاصله بصحة جيدة من خلال اتباع برامج تقوية العضلات وجعل المفاصل أكثر مرونة.

يقوم المعالج (بيديه أو باستخدام أجهزة خاصة) بتمديد العضلات ومطِّها، وتحريك وتدليك أنسجة الجسم للمحافظة عليها من التلف والتصلب، وعادةً ما يقدم بعض الإرشادات والتمارين المنزلية التي تساعد المريض في حماية المفصل والمحافظة عليه، وقد ينصحه باستخدام أجهزة مساعِدة أو رباط ضاغط وغيرها.

من الأمثلة على الإرشادات التي يُنصح بها ضمن العلاج الطبيعي والوظيفي:

  • تجنب الأوضاع التي من الممكن أن تجهد المفاصل.
  • استخدام المفاصل والعضلات القوية وتخفيف الأحمال عن الضعيفة.
  • توفير الدعامات لحماية مفاصل معينة.
  • استخدام قضبان الأبواب والاستعانة بعصي المشي.
  • استخدام تركيبات الحمام الخاصة مثل: قضبان الحوض والمراحيض المرتفعة.
  • استخدام ما يساعد في فتح العلب ولبس الجوارب وإغلاق السحابات.

العلاجات المنزلية

بالإضافة للعلاجات والنصائح الموصى بها من قبل الطبيب، هناك بعض الممارسات المنزلية التي يُنصح بها وأهمها: راحة الجزء المصاب وعدم إجهاد المفصل، ووضع الكمادات الحارة أو عمل حمام ساخن، وممارسة التمارين المنتظمة.

تعد الراحة والحرارة من الممارسات الفعالة للغاية على المدى القصير لمعظم المصابين بالتهاب المفاصل.

في حال كان المريض يعاني من السمنة فينبغي عليه اتباع نظام رجيم لتخفيف وزنه، وممارسة التمارين الرياضية.

الجراحة

في حالات قليلة قد يُلجأ إلى التدخل الجراحي لاستعادة القدرة على حركة المفصل والقيام بوظيفته، وتتنوع أشكال هذا التدخل فقد يتم الاكتفاء باستئصال الأجزاء التالفة من الغشاء المفصلي الذي يبطن تجويف المفصل، ولكن إذا أصبحت الآلام لا تطاق والمفاصل تالفة للغاية يستلزم الأمر تغيير المفصل أو أجزاء منه جراحياً واستبدالها بمفصل صناعي.

تغيير المفصل يقلل الألم ويساعد على الحركة بشكل أفضل، غالباً ما يتم استبدال مفصل الحوض والركبة وقد يتم تغيير مفصل الكتف والكاحل والمرفق ومفاصل الأصابع.

المصادر

  • WebMD Medical Reference (2018) Understanding Arthritis — Diagnosis & Treatment, Available at: https://www.webmd.com/arthritis/understanding-arthritis-treatment#1-1%3E (Accessed: 11/9/2020).
  • nhs.uk. 2020. Osteoarthritis – Treatment And Support. [online] Available at: <https://www.nhs.uk/conditions/osteoarthritis/treatment/> [Accessed 9 September 2020].
  • Healthline. 2020. Arthritis: Causes, Signs, And Diagnosis. [online] Available at: <https://www.healthline.com/health/arthritis> [Accessed 9 September 2020].
  • Topics, H., 2020. NIAMS Health Information On Arthritis. [online] National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases. Available at: <https://www.niams.nih.gov/health-topics/arthritis#tab-types> [Accessed 9 September 2020].
السابق
فوائد زيت جوز الهند العضوي
التالي
علاج التهاب اللثة منزليًا أو عند طبيب الأسنان

اترك تعليقاً