التغذية الصحية

زيت بذور العنب: فوائده وكل ما تريد معرفته عنه

زيت بذور العنب

نلاحظ في الآونة الأخيرة زيادة استعمال المنتجات الطبيعية المستخلصة من بذور وأوراق النباتات ومنها العنب، حيث يستخرج من بذوره زيت غني بالفيتامينات والمغذيات يعرف بزيت بذور العنب، سنتعرف في هذا المقال على فوائد زيت بذور العنب وكيفية استخدامه والأضرار التي قد تنتتج عن استخدامه.

زيت بذور العنب

هو زيت طبيعي يتم استخراجه من بذور العنب الذي يستخدم بدوره كمنتج ثانوي لصناعة النبيذ، حيث أنه عند الانتهاء من عصر العنب تبقى البذور وتستخدم لاحقًا لاستخلاص الزيت منها بطرق كيميائية، وهو خفيف الوزن ويخترق الجلد بسهولة ويستعمل على نطاق واسع كمنتج طبيعي للجمال ويدخل في تركيب مستحضرات التجميل كما يمكن استعماله داخل المطبخ وله فوائد عديدة.

فوائد زيت بذور العنب

يتمتع زيت العنب بفوائد مذهلة سواء للبشرة أو الشعر أو أجهزة الجسم عمومًا وتكمن فوائده في مكوناته فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم، كما تتنوع استخدامات زيت بذور العنب ويمكن تصنيف فوائده إلى فئتين الجمالية والطبية وهما كالآتي:

أولًا/ فوائد زيت بذور العنب الجمالية

تستخدم شركات التجميل زيت بذور العنب في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر ويستخدمه البعض بصورته الطبيعية في المنزل، أما أبرز فوائده الجمالية فهي:

  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة

  1. علاج فعال لبعض الحالات الجلدية مثل حب الشباب والحكة والحساسية والاكزيما والتهاب الجلد.
  2. تغذية وترطيب البشرة ومنحها النعومة والتوهج وتأخير ظهور التجاعيد.
  3. توحيد لون البشرة والتخفيف من الكلف والبقع وتصبغات الجلد وإخفاء أثر الندبات.
  4. حماية البشرة من الأضرار التي قد تلحقها بها الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس.
  5. يدخل كمكون أساسي في كريمات العناية بالبشرة.
  • فوائد زيت العنب للشعر

  1. إضفاء رطوبة ولمعان وحيوية على الشعر.
  2. التخلص من قشرة الرأس المسببة للحكة والتهيج والاحمرار ولكنه غير فعال في الحالات الشديدة.
  3. منع تساقط الشعر وتأخير ظهور الشيب.
  4. تحفيز نمو بصيلات الشعر ولذلك يستخدم في علاج الصلع.

ثانيًا/ فوائد زيت بذور العنب الطبية

  • يحوي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وبشكل أساسي أوميغا-6 الذي يشترك مع أوميغا3 في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وعليه فإنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين E وبكميات أكبر من تلك الموجودة في زيت الزيتون وهو مضاد أكسدة يحمي خلايا الجسم من السرطان والأمراض القلبية والأمراض المزمنة.
  • يقي من سرطان الجلد، وما زالت الدراسات قائمة لمعرفة إذا ما إن كان له أثر في حماية الجسم من أنواع السرطان الأخرى.
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة كما ويقوي الجهاز المناعي.
  • يقلل الانتفاخ الناجم عن الإصابات ويعالج أمراض العين المرتبطة بمرض السكري.
  • يستخدم في العلاج العطري، على الرغم من أن هذا الزيت بمفرده لا يمكنه تخفيف التوتر والقلق إلا أنه يعد مثاليًا عند استخدامه بطريقة العلاج العطري.
إن تناول أوميغا6 أكثر من المستوى الطبيعي له أضرار سلبية فقد يسبب الالتهابات وأمراض مزمنة منها السرطان، إذا كنت تحصل على حاجتك منه فلا داعي لاستخدام زيت بذور العنب.
العلاج العطري: هو أحد طرق العلاج المعروفة التي تستخدم الزيوت الأساسية المستخلصة من النباتات وذلك باستنشاقها عبر الأنف أو تدهن البشرة بها، وتهدف للراحة والاسترخاء وتعد فعالة كعلاج مساعد للأدوية في تخفيف بعض الحالات من القلق والاكتئاب والأرق والخرف والصداع وبعض أعراض السرطان.

كيفية استخدام زيت بذور العنب للبشرة

قبل أن تباشر في استخدامه يجب عليك التأكد من عدم تحسس جسمك لهذا الزيت، قم بوضع القليل منه على منطقة غير ظاهرة فإذا لم تلاحظ أي احمرار أو تهيج أو حكة في هذه المنطقة بعد 24 ساعة، يمكنك حينها استخدامه بأمان. ومن طرق استخدامه للبشرة:

  1. مزج زيت العنب مع الزيوت الأساسية مثل اللافندر والعرعر واللبان وترك القناع على البشرة لمدة 10 دقائق، ذلك سيكسب بشرتك الرطوبة والنعومة الخيالية التي يحلم بها الجميع.
  2. وضع القليل من الزيت في راحة اليد وتدليك الخدين والجبين والذقن والأنف بحركة دائرية لمدة دقيقتين، ويفضل وضعه قبل النوم.
  3. تناول الزيت النقي بصورته السائلة أو على شكل كبسولة بانتظام لعدة أسابيع، هذا سيجعل بشرتك تبدو أكثر شبابًا.

اضرار زيت بذور العنب

إن زيت العنب يعد آمنًا بشكل عام ولكن يجب الحذر عند استعماله إذ يتسبب في بعض الأحيان بأضرار جانبية غير مرغوبة، نوضحها على النحو الآتي:

  • الآثار الجانبية

على المدى البعيد من الاستعمال، هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن حدوثها مثل: الإسهال والتقيؤ والغثيان وجفاف الحلق واحتقانه والسعال والصداع وآلام العضلات، ناهيك عن أعراض الحساسية التي قد تظهر عند البعض على شكل صعوبة في التنفس وانتفاخ الوجه والشفتين واللسان والحلق وهي حالة طبية طارئة.

  • التداخلات الدوائية

يؤدي استخدام زيت بذور العنب بجانب أدوية محددة الى حدوث تداخلات وتفاعلات جانبية، ومن هذه الأدوية التي لا ينصح باستخدام الزيت عند استخدامها: مميعات الدم مثل الوارفارين والأسبرين ومضادات الالتهاب الستيرويدية وأدوية القلب وبعض أدوية السرطان.

ما هي عوامل الخطر التي تمنع استخدام زيت بذور العنب؟

لا يوصي الأطباء باستخدام زيت العنب للأشخاص في الحالات الاتية:

  • المرأة الحامل أو المرضعة أو للأطفال.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم أو يستخدمون أدوية سيولة الدم.
  • الأشخاص المقبلين على إجراء عملية جراحية.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من العنب.

زيت بذور العنب في الطهي

تروج بعض الشركات لزيت بذور العنب على أنه خيار جيد في الطهي لامتلاكه خصائص تجعله ملائمًا لهذا الأمر فهو عديم الرائحة وليس له مذاق قوي يغير من نكهة الطعام ودرجة الاحتراق له عالية نسبيًا، لكن الأبحاث العلمية لها رأي آخر فهو يحتوي على كميات لا بأس بها من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تتفاعل عند درجات الحرارة العالية مع الأكسجين مكونةً مركبات ضارة للجسم والتي قد  تكون سامة أيضًا ولهذا السبب يجب تجنب استعمال الزيت في القلي، بدلًا من ذلك يمكن استعماله في تتبيل السلطة أو صناعة المايونيز أو المخبوزات.

المراجع

السابق
علاج الصداع النصفي
التالي
روتين العناية بالبشرة ونصائح اختصاصيي الجلدة للعناية بالبشرة

اترك تعليقاً