الصحة والجمال

زيت الخروع للشعر، فوائده ومضاره وكيفية استخدامه

زيت الخروع للشعر

كثيراً ما يلجأ الناس لاستخدام الزيوت النباتية الطبيعية لتطويل الشعر وتكثيفه أو لعلاج تساقط الشعر، ومن أشهر هذه الزيوت زيت الخروع، موضوع مقالنا اليوم عن زيت الخروع للشعر، فما هي فوائد زيت الخروع للشعر وما دور زيت الخروع في العناية بالشعر وتكثيفه؟

الفوائد العامة لزيت الخروع

زيت الخروع هو زيت نباتي مستخلص من بذور نبات الخروع، يحتوي على العديد من المواد الفعالة والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن استخدامها في المواد التجميلية والعطور أو كإنزيمات تعمل في جسم الإنسان، ويمكن تلخيص فوائد زيت الخروع فيما يلي:

  1. زيت الخروع يعد مليناً قوياً ويستخدم لعلاج الإمساك المؤقت.
  2. يعمل كمرطب طبيعي للجلد.
  3. يساعد زيت الخروع في التئام الجروح ويقلل الجفاف ويمنع تراكم خلايا الجلد الميتة.
  4. زيت الخروع يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب وبعض أنواع الفطريات.
  5. يستخدم زيت الخروع لتقوية الشعر وتغذية فروة الرأس.

فوائد زيت الخروع للشعر

  • زيت الخروع لتطويل الشعر وتكثيفه

يقول خبراء التجميل بأن زيت الخروع يعمل على زيادة معدل نمو الشعر بشكل ملحوظ وذلك بناءً على تجارب مستخدمي زيت الخروع، إلا أنه لا توجد دراسات علمية موثقة تثبت ذلك.

  • زيت الخروع يحسن مظهر الشعر

إذ بحسب دراسات علمية حديثة أثبتت أن زيت الخروع يزيد من لمعان الشعر ويحسن مظهره.

  • زيت الخروع لتساقط الشعر

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسونوليك، المعروف باسم (أوميجا 9) ويشكل 90% من الأحماض الدهنية المكونة لزيت الخروع، ويعمل الأوميجا 9 حين وضعه على فروة الرأس على توسع الشعيرات الدموية المغذية لفروة الرأس، مما يزيد من تدفق الدم الغني بالأكسجين والمواد المغذية للشعر مما يزيد من قوة جذر الشعرة ويزيد عدد بصيلات الشعر ويساهم في الوقاية من تساقط الشعر.

زيت الخروع لا يستخدم بتاتًا في علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي (androgenic alopecia)، إنما فقط يساهم في الوقاية من تساقط الشعر المؤقت
.

  • زيت الخروع لحواجب كثيفة ورموش طويلة

بحسب خبراء التجميل والشركات المصنعة للزيوت الطبيعية فإن زيت الخروع يمكنه تكثيف الحواجب وجعل الرموش أكثر صحة وطولاً وذلك من خلال الحموض الدهنية الموجودة فيه بوفرة فهي تعمل على تغذية شعر الرموش والحواجب وجعلها أكثر كثافة ونضارة، إلا أن ذلك غير مثبت بالتجارب العلمية.

زيت الخروع لشعر الأطفال

إن استخدام زيت الخروع للأطفال يعد آمناً وله فوائد عديدة للجسم أيضاً، فهو يعد مضادًا بكتيرياً وفطرياً خاصة في حالات حساسية الجلد وطفح الجلد الناتج من الحفاضات، كما أنه فعال جداً وله منافع عديدة لشعر الأطفال فهو:

  1. يحتوي على الأحماض الدهنية التي تقوي بصيلات الشعر.
  2. يزيد من لمعان الشعر ويعطيه ملمسًا ناعماً.
  3. يحمي فروة الرأس وجذور الشعر من أي التهابات فطرية أو بكتيرية.

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر بطريقة صحيحة

إذا كنت من المهتمين باستخدام زيت الخروع للعناية بشعرك، فعليك بالتالي:

  1. استخدام بضع قطرات من زيت الخروع وفركها بفروة الرأس فركاً جيداً.
  2. إضافة بعض القطرات ومسحها بنهايات الشعر وأطرافه سيكون مفيداً جداً أيضاً.
  3. ترك الشعر بعد استخدام زيت الخروع لمدة لا تزيد عن ساعتين سيكون فعالاً، على الرغم من أن الوقت المثالي لترك زيت الخروع على الشعر غير محدد.
  4. يوصي خبراء العناية بالشعر ألا يستخدم زيت الخروع للشعر أكثر من مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  5. الاستخدام المتكرر لزيت الخروع للشعر يمكن أن يسبب مشاكل أخرى للشعر مثل تجعد الشعر المفاجئ acute hair felting، فيصبح الشعر شبيهاً بعش العصافير، مما يؤدي إلى انهيار نفسي مفاجئ لدى المريض وأسرته.
  6. ينصح استخدام زيوت أخرى للشعر وخلطها مع زيت الخروع، ومن أهمها زيت جوز الهند وزيت الزيتون وذلك لأن زيت الخروع له قوام ثقيل ويصعب إزالته من الشعر، فإضافته لزيوت أخرى يقلل من كثافته ويخفف قوامه ويجعله أسهل في الاستخدام والإزالة.
  7. يفضل ارتداء قفازات ووضع غطاء مناسب على الملابس عند استخدام زيت الخروع للشعر، وذلك لمنع النصبغ.

زيت جامايكا للشعر

وهو نوع من أنواع زيت الخروع صنع بطريقة معدلة بحيث أصبح غير كثيف القوام، ويستخدم عادة لجميع أنواع الشعر.

إن زيت الخروع الجامايكي الأسود لا يختلف كثيراً عن بقية أنواع زيت الخروع إلا أنه بحسب خبراء فإن الزيت الجامايكي يعد أكثر الأنواع فعالية وقوة.

أضرار زيت الخروع للشعر

إن استخدام زيت الخروع له آثار جانبية من الممكن أن تحدث عند استخدامه بشكل موضعي على الشعر أو داخل الجسم:

  1. حساسية الجلد والطفح الجلدي.
  2. الإسهال.
  3. تقلصات البطن.
  4. الدوخة.
  5. تلبد أو تجعد الشعر المفاجئ acute hair felting.
  6. إذا كنت تعاني من قشرة الرأس فإنه يزيد الأمر سوءاً.
إذا كنت تفكر في استخدام زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر، فتذكر أن تساقط الشعر من الممكن أن يكون علامة على مشكلة صحية باطنية تحتاج تدخلاً علاجياً، فلذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

و لمعرفة المزيد من المعلومات عن زيت الخروع واستعمالاته و مضاره، اقرأ مقالنا على طب فاكت : فوائد زيت الخروع واستعمالاته وبعض أضرار زيت الخروع المصاحبة للإفراط في استخدامه.

المراجع

  • Cathy Wong (2019) Using Castor Oil for Hair Growth, Available at: https://www.verywellhealth.com/using-castor-oil-for-hair-growth-4172190 (Accessed: 10/9/2020).
  • NIH (2020) Castor oil overdose, Available at: https://medlineplus.gov/ency/article/002768.htm (Accessed: 10/9/2020).
  • Jillian Kubala, (2018) 7 Benefits and Uses of Castor Oil, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/castor-oil#section3 (Accessed: 10/9/2020).
  • Jillian Kubala, (2018) “Castor Oil” – The Culprit of Acute Hair Felting, Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5596646/ (Accessed: 10/9/2020).
  • Cosmeticsinfo (2020) Ricinus Communis (Castor) Seed Oil Messages, Available at: https://cosmeticsinfo.org/ingredient/ricinus-communis-castor-seed-oil (Accessed: 10/9/2020).
  • parenting.firstcry (2019) Is Castor Oil Safe for Babies?, Available at: https://parenting.firstcry.com/articles/castor-oil-for-babies-benefits-precautions-and-risks/ (Accessed: 10/9/2020).
  • ah18c (2019) BENEFITS OF AND USES FOR JAMAICAN BLACK CASTOR OIL, Available at: https://www.ah18c.com/en-us/news/jamaican-black-castor-oil-benefits (Accessed: 10/9/2020).
السابق
أسباب البهاق وأنواعه
التالي
الهيبارين: لماذا يستخدم وما أبرز الأعراض الجانبية والتداخلات الدوائية للهيبارين؟

اترك تعليقاً