التخدير

تخدير الولادة القيصرية: ما هي أنواع التخدير المستخدمة والمميزات والعيوب

تخدير عمليات

تخدير الولادة القيصرية حيث أنها تتمثل في وضع الطفل في العالم من خلال شق جراحي يتم على إثره افتتاح جدار البطن السفلي، كما ان هناك فئتان من الولادة القيصرية وهما: العمليات القيصرية الاختيارية والعمليات القيصرية الطارئة.

التخدير هو الخطوة الأساسية والحاسمة في إجراء ولادة قيصرية، حيث يتم استخدام عدة أشكال من التخدير خلال العمليات القيصرية التي تتم عند ولادة الأطفال، فمن الممكن إجراء ذلك بواسطة التخدير العام أو الجزئي أو تخدير الأوتار الموضعي.

تُستخدَم تقنية التخدير النصفي بشكل شائع في معظم عمليات الولادة القيصرية، كما تتفق الأم وأخصائي التخدير على نوع التخدير المناسب للاستخدام في عمليات الولادة القيصرية الاختيارية.

يتم اختيار نوع التخدير المستخدم في العمليات القيصرية المستعجلة للولادة وفقًا لعامل الوقت ومدى تأثيره على سلامة الأم والجنين، وتتمثل العملية القيصرية في ولادة الطفل من عن طريق فتحة جراحية تُجرى تحت جدار البطن، ويتم ذلك بسبب خطر الولادة الطبيعية على الأم والجنين أو عدم إمكانية الولادة الطبيعية، يوجد نوعان من عمليات الولادة القيصرية، وهما الولادة القيصرية الاختيارية والولادة القيصرية العاجلة.

حقائق سريعة عن تخدير الولادة القيصرية

تخدير الولادة القيصرية
تخدير الولادة القيصرية
  • الولادة القيصرية هي عملية ولادة الطفل عن طريق فتحة جراحية أسفل جدار البطن.
  • هناك نوعان من الولادة القيصرية هما: الولادة القيصرية الاختيارية والولادة القيصرية العاجلة.
  • يعتبر التخدير الخطوة الأولى والأهم في عملية الولادة القيصرية.
  • هناك العديد من أنواع التخدير المستخدمة خلال عمليات الولادة القيصرية.
  • قد يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الكلي أو التخدير النصفي أو تخدير فوق الجافية.
  • معظم عمليات الولادة القيصرية تُجرى باستخدام التخدير النصفي.
  • يتم اختيار نوع التخدير المستخدم في عمليات الولادة القيصرية الاختيارية بالتوافق بين الأم وأخصائي التخدير.
  • يتم اختيار نوع التخدير المستخدم في عمليات الولادة القيصرية العاجلة حسب عامل الوقت، والخطورة على سلامة الأم والجنين.
[/box]

ما هي الولادة القيصرية؟

هي عملية ولادة الطفل عن طريق فتحة جراحية أسفل جدار البطن كون الولادة الطبيعية تُشكل خطراً على الأم والجنين أو أنها غير ممكنة. وهناك نوعان من عمليات الولادة القيصرية، هما الولادة القيصرية الاختيارية والولادة القيصرية العاجلة.

أسباب الولادة القيصرية الاختيارية

  1. تاريخ سابق لدى الأم بالولادة القيصرية مرتين فأكثر.
  2. وجود انسداد في أسفل الرحم أو في ممر خروج الطفل؛ بسبب ورم أو تليُّف.
  3. المشيمة الواطئة: في هذه الحالة لا تكون المشيمة في وضعها الطبيعي أعلى الرحم وإنما في أسفل الرحم مسببة نزيفاً ومغلقةً لمخرج الجنين.
  4. التوائم: حمل الأم بثلاثة أطفال أو أكثر يستدعي دوماً الولادة القيصرية، أما الحمل بطفلين فقد تتمكن الأم من الولادة الطبيعية وهذا يعتمد على وضعية وحجم كلا الطفلين.
  5. حجم الطفل: إذا كان الطفل كبير الحجم وبالتحديد في حالات الأمهات المصابات بسكري الحمل، تتم الولادة القيصرية تجنباً للمضاعفات التي قد تُصيب الأم والطفل.
  6. الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  7. وضعية الطفل: أن تكون وضعية الطفل غير مناسبة، أي أن يكون وضع الطفل بالعرض أو أن يكون بوضعية الجلوس وبالتالي يصعب خروجه عبر فتحة المهبل.
  8. إصابة الأم بعدوى أو مرض جلدي تناسلي في ممر خروج الطفل.

أسباب الولادة القيصرية العاجلة

  1. النزيف الشديد قبل وخلال الولادة.
  2. اضطراب في نبض الجنين، مما يدلل أن الطفل لا يحتمل الولادة الطبيعية.
  3. نزول الحبل السُري قبل ولادة الطفل.
  4. الولادة المتعسرة: وقد تكون بسبب ضعف انقباضات الرحم أو صغر حجم حوض الأم أو كبر حجم الطفل، وهنا يقوم الطبيب بإعطاء الأم أدوية تزيد الانقباضات (Pitocin/oxytocin) للتأكد من أن الانقباضات كافية، قبل الحُكم بأن الولادة الطبيعية غير ممكنة وتحويلها إلى الولادة القيصرية.

أنواع التخدير المستخدمة في عمليات الولادة القيصرية

تخدير الولادة القيصرية
تخدير الولادة القيصرية

تتميز المرأة الحامل عن المرأة غير الحامل بكثير من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث تلبيةً لحاجة الجنين، وبالتالي فإن تأثير التخدير على المرأة الحامل يختلف بشكل كبير عن تأثيره على المرأة غير الحامل، مما يعني زيادة المخاطر والمضاعفات التي قد تصيب المرأة الحامل والجنين في حال خضعت للتخدير لإجراء أي عملية جراحية.

إنَّ اختيار نوع التخدير لعمليات الولادة القيصرية لا بد أن يكون بالتشارك بين الأم وأخصائي التخدير في حالات العمليات القيصرية الاختيارية، وحسب عامل الوقت، والخطورة على سلامة الأم والجنين في حالات العمليات القيصرية العاجلة.

من أنواع التخدير المستخدمة في عمليات الولادة القيصرية ما يلي:

التخدير الكلي

التخدير الكلي (General Anesthesia): هو حالة من فقدان مؤقت للوعي والإحساس نتيجة إعطاء أدوية مخدِّرة وريديًا أو استنشاقيًا أو كلاهما معًا، ويعتبر الخيار الأمثل لعمليات الولادة القيصرية العاجلة والتي لا يستطيع فيها أخصائي التخدير إجراء التخدير النصفي أو تخدير فوق الجافية بسبب ضيق الوقت ونسبة الخطورة العالية على حياة الأم والجنين.

يمكن استخدام هذا النوع أيضًا لعمليات الولادة القيصرية الاختيارية في حال رفضت الأم اختيار أنواع التخدير الأخرى أو في حال وجود مانع لاستخدام التخدير النصفي أو تخدير فوق الجافية، وبالتالي يقوم أخصائي التخدير بمقابلة الأم قبل العملية بيوم وإعطائها بعض التعليمات اللازمة لسلامتها وسلامة الجنين كالصيام قبل العملية بثماني ساعات.

قد يسبب التخدير الكلي بعض المضاعفات، مثل:

  • غثيان وقيء.
  • آلام في الحلق.
  • آلام في العضلات.
  • قصور في عملية التنفس.
  • تسارع نبضات القلب أو تباطؤها.
  • انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه.
  • حساسية من أدوية التخدير.
  • السكتة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • وصول أدوية التخدير عبر الحبل السُّري للجنين وتأثيرها عليه.
  • تباطؤ نبضات قلب الجنين وانخفاض التروية الدموية الواصلة له.
  • الوعي تحت تأثير التخدير: ويعتبر من أسوأ المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض ويسمى بالوعي غير المقصود أثناء الجراحة، وقد يكون بسبب قلة جرعة المخدِّر المعطى للمريض.

إنَّ نسبة حدوث هذه المضاعفات ضئيلة جدًا نتيجة الحذر والاحتياطات التي يتخذها طاقم التخدير.

التخدير النصفي (إبرة الظهر)

تخدير الولادة القيصرية
تخدير الولادة القيصرية

التخدير النصفي أو إبرة الظهر (Spinal Anesthesia): هو عبارة عن إيقاف السيّالات العصبية من الأعصاب الطرفية إلى الحبل الشوكي عن طريق حقن مادة مخدِّرة مثل الليدوكايين (Lidocaine) في سائل النخاع الشوكي.

لا يفقد المريض وعيه في هذا النوع من التخدير، ولكن يفقد القدرة على الإحساس والحركة في النصف السفلي من جسمه، مما يسهل إجراء العمليات الجراحية في تلك المنطقة دون ألمٍ أو معاناة، ويعتبر الخيار الأمثل والأفضل لإجراء عمليات الولادة القيصرية بنوعيها (الاختيارية والعاجلة)؛ لأنه يقلل الكثير من المضاعفات التي قد تحدث في حال استخدام التخدير الكلي كقصور عملية التنفس ومضاعفات التنبيب الرُغامي والنزيف ووصول أدوية التخدير للجنين.

مميزات التخدير النصفي في عمليات الولادة القيصرية

  • تقليل مضاعفات التخدير الكلي مثل: فشل وضع أُنبوب التنفس والسكتة الدماغية وانخفاض ضغط الدم.
  • عدم تأثُّر الجنين بأدوية التخدير.
  • تبقى الأم لا تشعر بأي ألم لمدة ساعتين على الأقل بعد العملية.
  • يقلل التخدير النصفي النزيف أثناء العملية.
  • يسبب التخدير النصفي توسع في الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل نسبة حدوث تجلطات الدم الوريدية في الأطراف السفلية من الجسم.

بالرغم من مميزات التخدير النصفي إلا أنه قد يسبب بعض المضاعفات، مثل:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • تباطؤ نبضات القلب.
  • قيء وغثيان وحكّة.
  • صداع ودوخة (صداع التخدير النصفي).
  • التهاب السحايا.
  • آلام في الظهر.
  • فشل إجراء التخدير النصفي وبالتالي سيضطر أخصائي التخدير لاستخدام التخدير الكلي.

إنَّ نسبة حدوث هذه المضاعفات ضئيلة جدًا نتيجة الحذر والاحتياطات التي يتخذها طاقم التخدير.

الشائعات التي تزعم أن إبرة الظهر قد تسبب الشلل لا أساس لها من الصحة!

تخدير فوق الجافية

تخدير الولادة القيصرية
تخدير الولادة القيصرية

إن تخدير فوق الجافية (Epidural Anesthesia) هو عبارة عن حقن مادة مخدِّرة مثل الماركيين (Marcaine) حول الحبل الشوكي في الفراغ بين طبقة الأم الجافية والرباط الأصفر (فراغ الإبيديورال) بعد إدخال قسطرة رقيقة إلى ذلك الفراغ.

لا يفقد المريض وعيه في هذا النوع من التخدير، ولكن يفقد القدرة على الإحساس والحركة في النصف السفلي من جسمه، مما يسهل إجراء العمليات الجراحية في تلك المنطقة دون ألمٍ أو معاناة، ويستخدم لإجراء العمليات بنوعيها (الاختيارية والعاجلة).

ويستخدم أيضًا لتخفيف الآلام بعد العملية بشكل مستمر عن طريق حقن جرعة محدودة من الدواء المخدِّر تعمل على إيقاف قدرة المريضة على الإحساس بالألم دون فقدان قدرتها على الحركة.

يتميز تخدير فوق الجافية بأنه يجنب المريضة مضاعفات التخدير الكلي، وأيضًا مضاعفات التخدير النصفي المتمثلة في الصداع والتهاب السحايا وهبوط ضغط الدم.

بغض النظر عن نوع التخدير المستخدم في عمليات الولادة القيصرية وتجنُّبًا لأي مضاعفات أو مخاطر يجب أن تتبع المريضة تعليمات طاقم التخدير قبل العملية كالصوم والاستمرار بتناول بعض الأدوية كأدوية ضغط الدم والسكري والتوقف عن تناول بعضها الآخر كمضادات التخثر ومُدرات البول.

تابع المزيد: اعتلال الشبكية السكري: أسبابه، وكيفية علاج اعتلال الشبكية السكري

المصادر

  • Dr Charles Collins,Dr Anek Gurung (2019) ANAESTHESIA FOR CAESAREAN SECTION, Available at: https://www.wfsahq.org/components/com_virtual_library/media/5fa777204f9a0bf46389f3877c956cdc-3d035e58f835cd11e1300ebae5500f76-Anaesthesia-for-Caesarian-Section–Update-9-1998-.pdf (Accessed: 25 September 2019).
  • Afolabi BB, Lesi FEA (2012) Regional versus general anaesthesia for caesarean section, Available at: https://www.ejog.org/article/0028-2243(95)02075-4/fulltext (Accessed: 25 September 2019).
  • American Society of Regional Anesthesia and Pain Medicine (2019) Regional anesthesia for surgery, Available at: https://www.asra.com/page/41/regional-anesthesia-for-surgery (Accessed: 25 August 2019 ).
  • John F. Butterworth, David C. Mackey , John D. Wasnick. (2013)  Morgan and Mikhail’s Clinical Anesthesiology, 6th edn., 6th edition edn., : LANGE.
  • Wolfgang F. Dick (1995) Anaesthesia for caesarean section (epidural and general): effects on the neonate, Available at: https://www.ejog.org/article/0028-2243(95)02075-4/fulltext (Accessed: 25 September 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.حنان عبد الجواد أبو كميل.

آخر تحديث للمقال بواسطة: د. أيهم أبو القمبز.

السابق
المخدرات: ماهيتها وأضرارها وهل يمكن التعافي منها
التالي
أعراض الجلطة القلبية، وكيف يمكن التعرف عليها واكتشافها مبكرا؟

اترك تعليقاً