أمراض الجلدية

ما هي اسباب التعرق المفاجئ والشديد

excessive sweating causes

من المعروف أنه حين القيام بمجهود بدني، المرور بحالة توتر وعصبية أو ارتفاع درجة حرارة الجو المحيطة، ترتفع درجة الحرارة الداخلية للجسم، لذلك تقوم الغدد العرقية بإفراز العرق كرد فعل طبيعي لمنع هذا الارتفاع من التأثير على وظائف الأعضاء والبيئة الداخلية للجسم، ولكن يحدث أحياناً أن يفرز الجسم العرق بشكل مفاجئ وشديد بدون القيام بأي جهد يُذكر!، لذلك سنتعرف خلال هذا المقال على أكثر اسباب التعرق المفاجئ.

اسباب التعرق المفاجئ والشديد

اسباب التعرق المفاجئ
اسباب التعرق المفاجئ

حالة فرط التعرق

هي حالة تسبب التعرق المفاجئ للشخص المصاب بدون علاقة مباشرة بالحرارة أو المجهود، وعادةً ما يكون التعرق في منطقتين معاً، على سبيل المثال: راحة اليد والإبطين أو القدمين والرأس، بينما يظل باقي الجسم جافاً، وقد يواجه الذين يعانون من التعرق المفاجئ صعوبات اجتماعية، حيث أنه من الممكن أن تؤثر على علاقتهم بالآخرين وتجعلهم يبتعدون عنهم في محاولة لتجنب لمسهم ومصافحتهم.

الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق لا يكون لديهم غدد عرقية أكثر من الطبيعي، إنما يكون هناك خلل في عمل الأعصاب التي تتحكم في هذه الغدد، أو يوجد حساسية مفرطة تؤدي إلى زيادة في الإفراز.

هناك نوعان من فرط التعرق:

  1. النوع الأول: يكون العامل الوراثي هو السبب الرئيسي، حيث يكون أحد أفراد العائلة يعاني من فرط التعرق، وعادةً تبدأ الحالة في الظهور في مرحلة الطفولة وتزداد مع البلوغ خصوصاً عند النساء.
  2. النوع الثاني: ويكون مرتبطة ببعض الأمراض والحالات الطبية أو التصرفات مثل:
  • أمراض القلب.
  • كذلك فرط إفراز هرمون الثايروكسين.
  • مرض النقرس.
  • كذلك انقطاع الطمث.
  • أمراض متعلقة بالجهاز العصبي.

تناول أدوية قد تحفز الغدد العرقية

يمكن أن تؤدي الأدوية التي يتم استخدماها لعلاج حالات مثل: الاكتئاب، السكري، ضغط الدم، إلى التعرق المفاجئ.

الارتجاع المريئي

قد يسبب الارتجاع المريئي التعرق المفاجئ في الليل، بسبب حرقة المعدة.

انخفاض ضغط الدم

عند انخفاض ضغط الدم، تتأثر الأعضاء الحيوية في الجسم ولا تستطيع الحصول على كمية كافية من الأكسجين والمغذيات، وعند حدوث هذا يدخل الجسم في صدمة، ومن أعراضها: التعرق المفاجئ، وميل لون الجلد إلى الأزرق، وتسارع نبضات القلب والتنفس السريع.

انخفاض مستوى السكر في الدم

يعاني أحياناً الأشخاص المصابون بالسكري من انخفاضات مفاجئة في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى التعرق المفاجئ، وأعراض أخرى مثل: التعب الإرهاق، الدوخة.

التعرق استجابةً لبعض الأطعمة

يحدث في كثير من الأحيان عند تناول الأطعمة الحارّة ظهور العرق في مناطق الرأس والرقبة، وقد يواجه الأشخاص المصابون باعتلال الكلية السكري هذه الحالة بشكل أكبر من غيرهم.

بعض أنواع السرطان تسبب التعرق المفاجئ

اسباب التعرق المفاجئ
اسباب التعرق المفاجئ

تعرف بعض السرطانات بأنها تسبب التعرق المفاجئ والشديد في الليل، لذلك إن كنت تتعرق فقط في الليل، عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت.

الحالة النفسية للشخص

المرور بحالات مثل التوتر والعصبية أو الخوف الشديد، تعمل على تحفيز الجسم لإفراز هرمون الأدرينالين، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم وبدوره إفراز العرق لضبط هذا الارتفاع.

تابع المزيد: الكلوروكوين: ماهي دواعي الاستخدام؟ وفعاليته

المصادر

السابق
علاج جفاف العين
التالي
أهم اسباب الم الثدي الايمن وأعراضه و كيفية علاجه

اترك تعليقاً