أمراض الجهاز الهضمي

أعراض وعلاج التهاب المعدة

التهاب المعدة

التهاب المعدة من اضطرابات المعدة، وهو مصطلح شائع جدًا. تكون فيه بطانة المعدة منتفخة (ملتهبة) وعادًة ما يكون خفيفًا ويزول دون علاج، ومع ذلك يمكن أن تسبب تلك المشكلة ألمًا في الجزء العلوي من البطن، وقد يؤدي إلى قرحة في المعدة.

غالبًا المطلوب منك ببساطة بعض التغييرات في نمط حياتك، واستخدام أدوية مضادة للحموضة دون وصفة طبية. وأحيانًا هناك حاجة إلى أدوية أخرى لتقليل الحمض في معدتك. إذا لم يتم علاجك بالشكل الصحيح قد يستمر لفترة أطول ويسبب قرحة في المعدة أو فقر دَم.

ما هي أعراض التهاب المعدة؟

كثير من الأشخاص المصابين بهذا الالتهاب لا يعانون أي أعراض. ومع ذلك يمكن أن يسبب عسر في الهضم. كما ويعد الألم في الجزء العلوي من البطن أسفل عظمة القص من الأعراض الشائعة التي قد يأتي ويذهب. ولتخفيفه بالإمكان تناول أقراص مضادة للحموضة. كما ويمكن أن يزيد الطعام من الألم، وأيضًا قد يوقظك الألم من النوم.

هناك أعراض أخرى قد تحدث مع التهاب المعدة:

  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالنفخة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • قد تشعر بالامتلاء، خاصة بعد تناول وجبة ما.
  • فقدان الوزن.

الأسباب

تنتج المعدة حمضًا للمساعدة في الهضم وقتل البكتيريا. قد يؤذي هذا الحمض بطانة المعدة، لذلك تنتج بعض الخلايا الموجودة في البطانة الداخلية للمعدة غشاء مخاطي كحاجز طبيعي دفاعي يحمي المعدة والاثنا عشر. إذا حدث خلل في التوازن ما بين إنتاج الحمض والحاجز الدفاعي المخاطي، فإن ذلك قد يسمح للحمض بإتلاف بطانة المعدة. مما يسبب اضطرابًا في المعدة.

عند الإصابة بالبكتيريا الحلزونية (H.Pylori) فإنها تسبب الإصابة بقرحة المعدة عند 8 أشخاص من أصل 10 في حال عدم علاجها، كما وأن الأدوية المضادة للالتهابات كالأسبرين قد تؤثر على الحاجز المخاطي الدفاعي وتتسبب بقرحة المعدة.

وأيضًا هناك عِلاقة بين التعرض لحدث مرهق كإصابة شديدة الْخَطَر أو عملية كبرى والإصابة بقرحة المعدة، لا نعرف السبب بالضبط لكن قد يكون له عِلاقة بانخفاض تدفق الدَّم إلى المعدة.

ربما في أحيان نادرة يكون السبب مرض مناعي يهاجم خلايا الجسم كالسكري النوع الأول مثلًا، كما ويضاف إلى الأسباب تعاطي الكحول والكوكايين.

علاج التهاب المعدة؟

تختلف طبيعة العلاج تبعًا للمسبب، يساهم العلاج في تخفيف حدة الأعراض إن وجدت، كما ويقلل من احتمالية حدوث مضاعفات مستقبلًا.

إذا كنت تعاني عسر الهضم فيمكنك علاج المشكلة بتغيير بسيط في نمط حياتك كالتالي:

  • تناول وجبات أقل كَمّيَّة وأكثر عددًا.
  • تجنب الأطعمة الحارة والحمضية والمقلية.
  • التوقف عن التدخين.
  • تقليل التوتر.

إذا كنت تعتقد السبب هو تناولك للأدوية المضادة للالتهاب من فئة أل (NSAIDs)، حاول استخدام دواء بديل كالباراسيتمول. في هذه الحالة عليك مراجعة طبيبك الخاص.

عمومًا، يمكن استخدام الأدوية المضادة للحموضة لتقليل الأحماض في معدتك والسماح بالشفاء من التهاب المعدة. إذا لم تكن هذه الأدوية كافية يمكنك استخدام أدوية H2 Blockers أو أدوية ال (proton pump inhibitor (PPI.

المضاعفات

عادة ما يتم العلاج دون أي مضاعفات، لكن في بعض الأحيان قد يتطور الالتهاب إلى قرحة في المعدة.

وقد يحدث نزيف في بطانة المعدة ومنه تقيؤ الدَّم، وقد تصاب بفقر الدَّم.

المراجع:

patient.info. (n.d.). Gastritis. [online] Available at: https://patient.info/digestive-health/dyspepsia-indigestion/gastritis.

National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. (n.d.). Treatment of Gastritis & Gastropathy | NIDDK. [online] Available at: https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/gastritis-gastropathy/treatment.

السابق
أسباب السمنة عند الأطفال (السر وراء إبعاد أطفالنا عن السمنة)
التالي
لقاح كوفيد-19 وتأثيره على الخصوبة لكل من الذكور والاناث؟

اترك تعليقاً