الحمل والولادة

كل ما تود معرفته عن أعراض انقطاع الطمث

menopause

انقطاع الطمث

هي تغييرات طبيعية تمر بها النساء عادةً بين عمر 45 و55 عامًا، ويعود سبب انقطاع الطمث إلى أن مبايض المرأة تتوقف عن إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجسترون، اللذين يعملان على تنظيم الجهاز التناسلي للأنثى، حيث تتوقف القدرة أيضًا على الحمل بشكل طبيعي.
ويتأكد حدوث انقطاع الطمث بمرور فترة 12 شهر متتالٍ دون حدوث دورة شهرية، ويسمى أيضًا بسن اليأس الذي ينتهي عنده الإنجاب، ويبلغ متوسط عمر المرأة الذي تصل عنده إلى سن اليأس 51 عامًا.

لتتعرف أكثر على أعراض انقطاع الطمث وما يميز هذه المرحلة من عمر المرأة، طالع هذه المقال.

أعراض انقطاع الطمث

تعاني أغلب النساء من أعراض انقطاع الطمث، وعادة ما تكون حادة جدًا ولها تأثير كبير على الحياة اليومية.

إليكم أهم أعراض انقطاع الطمث:

1. تغييرات في الدورة الشهرية

قد يكون هذا ما تلاحظه النساء أولًا، أي لا تكون الفترات الزمنية بين دورة الحيض والأخرى منتظمة، كما أنه من الممكن أن تكون فترة الحيض طويلة أو قصيرة، ويمكن أن يكون النزيف أكثر من المعتاد أو أقل، أحيانًا تكون كل هذه التغييرات طبيعية، ولكن للتأكد من عدم وجود مشكلة، راجعي الطبيب في هذه الحالات:

  • إذا كانت فترات الحيض قريبة من بعضها البعض.
  • إذا كنت تعانين من نزيف شديد.
  • في حالات ظهور البقع.
  • إذا استمرت فترات الحيض أكثر من أسبوع.

2. الهبات الساخنة

تعتبر الهبات الساخنة من أعراض انقطاع الطمث المزعجة، وتوصف بأنها شعور مفاجئ بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم أو في كل أجزاء الجسم، وعادة ما تظهر في الوجه والعنق، ويتأثر الجلد ويصبح لونه أحمر خاصة في منطقة الصدر والظهر والذراعين، حيث تشعر المرأة التي تصاب بها بالتعرق والدفء والرعشات الباردة.

تستمر معظم الهبات الساخنة بين 30 ثانية و10 دقائق، وقد يحدث ذلك عدة مرات في الساعة، أو مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع، وتكون من ضمن الأعراض التي تسبق مرحلة انقطاع الطمث وتستمر خلال انقطاع الطمث.

3. جفاف المهبل

قد يصبح المهبل أكثر جفافًا، وقد ينجم عن ذلك الكثير من الأعراض مثل حكة في المهبل، ألم أثناء الاتصال الجنسي، التهابات المهبل أو المثانة.

كما تجد بعض النساء صعوبة في التحكم بالتبول، وهذا ما يعرف بسلس البول.

4. مشاكل في النوم

أيضًا من أعراض انقطاع الطمث هو مواجهة مشاكل في الحصول على نوم هنيء، فقد لا تستطيع بعض النساء النوم بسهولة، أو الاستيقاظ باكرًا كما ينبغي، وقد تواجه المرأة أيضًا صعوبة في العودة إلى النوم إذا استيقظت أثناء الليل.

في حال كانت مشاكل النوم تزعجك، يمكنكِ استشارة الطبيب، سيساعدكِ في التغلب عليها.

5. تغييرات في الرغبة الجنسية

كما ذكرنا سابقًا، فإن من أعراض انقطاع الطمث جفاف الأنسجة المهبلية، حيث تحصل الأنسجة المهبلية في مرحلة انقطاع الطمث على كميات أقل من هرمون الاستروجين، وهذا يؤثر سلبًا على مرونة ورطوبة جدار المهبل. بالإضافة الى الألم أثناء العلاقة الجنسية والحكة، أيضًا من الأعراض المهمة انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بما في ذلك صعوبة الاستثارة.

6. التغييرات المزاجية

يساعد هرمون الاستروجين على تعديل المزاج. بالتالي، لا نستبعد تغير وتقلب الحالة النفسية والمزاج العام للمرأة في مرحلة انقطاع الطمث، وتكون الحالات النفسية التي تمر بها معظم النساء تغير المزاج لأكثر من أسبوعين تقريبًا، وقلة الاستمتاع وممارسة الأنشطة اليومية، وضعف أو فقدان الشهية، ومشاكل في النوم. وتجد العديد من النساء صعوبة في الاعتراف بمشاكلهم النفسية، الأمر الذي يفاقم وضعهم الصحي ويجعله أسوأ.

ولا يعرف العلماء حتى الآن الأسباب الدقيقة وراء حدوث هذه التقلبات المزاجية والانفعالية لدى المرأة في هذه المرحلة.

7. تغييرات في بناء الجسم

أثناء مرحلة انقطاع الطمث، تحدث العديد من التغييرات في بنية جسم المرأة، وقد تختلف هذه التغييرات من امرأة لأخرى، فمنهنّ من تشعر بالصداع وآلام في مناطق مختلفة من الجسم، ومنهن من قد تتطور الأمور لديها إلى مشاكل في الذاكرة أو جفاف في الجلد والعينين والفم، وتساقط الشعر بكثرة ونموه في مناطق أخرى مثل الوجه والرقبة والصدر.

من الممكن أيضًا حدوث وخزات في الصدر، وحدوث انخفاض تدريجي في الكتلة العظمية. لذلك، من المهم جدًا للمرأة أن تحافظ على نظام غذائي صحي، ويجب عليها أيضًا أن تمارس الرياضة بانتظام.

المصادر

  • Yvette Brazier (2020) What to expect during menopause, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/155651?fbclid=IwAR200hxwCHy0212ojcZuBsMTdrl6TzIZNqkj584tfYv9SEo0JFGZgulirE8#signs-and-symptoms (Accessed: 13/9/2020).
  • National Institute on Aging (2017) What Are the Signs and Symptoms of Menopause?, Available at: https://www.nia.nih.gov/health/what-are-signs-and-symptoms-menopause?fbclid=IwAR200hxwCHy0212ojcZuBsMTdrl6TzIZNqkj584tfYv9SEo0JFGZgulirE8 (Accessed: 13/9/2020).
  • NHS (2018) Menopause , Available at: https://www.nhs.uk/conditions/menopause/ (Accessed: 13/9/2020).
السابق
فوائد اليانسون للصدر: تعرّف على فوائد شاي اليانسون وزيت اليانسون للصدر
التالي
علاج التهاب الحلق

اترك تعليقاً