المضادات الحيوية

هل المضاد الحيوي يسبب خمول الجسم عند استخدامه كعلاج؟

هل المضاد الحيوي يسبب خمول

للأدوية أعراض جانبية مختلفة يختلف طهورها باختلاف استجابة الأفراد لها، يتساءل البعض: هل المضاد الحيوي يسبب خمول الجسم؟

هل المضاد الحيوي يسبب خمول

إن استجابة الأفراد للمضاد الحيوي تختلف من شخصٍ لآخر، مما يعني أن الآثار الجانبية لها ليست متشابهةً بين جميع الأشخاص.

نلاحظ أن بعض الأشخاص -خاصةً كبار السن- يشعرون بالتعب والخمول بعد تناول جرعات كبيرة من المضادات الحيوية، والتساؤل هنا، هل هذا التعب والخمول ناتجٌ عن المرض نفسه؟ أم أنه نتيجة تناول جرعات كبيرةٍ من المضاد الحيوي؟

قام العديد من الباحثين بإجراء تجارب لمعرفة العلاقة بين تناول جرعاتٍ كبيرة من المضاد الحيوي والشعور بالتعب والخمول، حيث قاموا بإعطاء 50 متدربًا عسكريًا (تتراوح أعمارهم بين 18- 25 عامًا) مجموعةً متنوعةً من المضادات الحيوية، بالإضافة إلى الأدوية الوهمية، ثم تم اختبار تأثير هذه المضادات على قوة العضلات ونشاط الإنزيمات، كما طُلِبَ منهم أيضًا الإبلاغ عن مدى شعورهم بالتعب والخمول.

لم يجد الباحثون أي تأثيرٍ لهذه المضادات على قوة العضلات؛ ولكن الدراسة لا تستبعد أثرها على إصابة الأشخاص بالخمول والتعب.

كيفية حدوث الخمول عند تناول المضاد الحيوي

  • أشارت العديد من الأبحاث أن المضاد الحيوي لا يُسبِّب الخمول بحد ذاته؛ وإنما ينتج الخمول والتعب عن مهاجمة المضاد الحيوي للميكروب المسبب للمرض، فعندما يموت الميكروب تخرج منه أنواعٌ معينةٌ من السموم التي تسبب انخفاضًا في الضغط وارتفاعًا بسيطًا في درجة الحرارة. بناءً على ذلك، فإن المشكلة لا تكمن في المضاد الحيوي نفسه؛ ولكنها تحدث بفعل تأثير بعض أنواع الميكروبات التي تموت نتيجة استخدام المضاد الحيوي.
  • وجد أن الأزيثروميسين (Azithromycin)، وهو من أنواع المضادات الحيوية، يسبب خمول الجسم؛ لأن وظيفة المضاد الحيوي هي قتل البكتيريا الضارة؛ إلا أنه عند تناول جرعات كبيرة من هذه المضادات فإنها تقضي على البكتيريا المفيدة أيضًا، والتي تقدم فوائد كبيرة لمناعة الجسم وصحة الجهاز الهضمي. عند غياب هذه البكتيريا المفيدة يصاب الجسم بالخمول والتعب والإرهاق.
  • تستهلك المضادات الحيوية حمض الفوليك من جسم الفتيات، كما تعمل على منع امتصاص الحديد، مما يجعل الفتاة أكثر عرضةً للخمول وآلام الدورة الشهرية واضطرابات التبويض عند البلوغ.

لذلك، على المريض الإصغاء جيدًا لتوجيهات الطبيب عند استخدام المضاد الحيوي، والتأكد من كيفية تناول الدواء وعدد المرات والمدة وغيرها.

يُنصح الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية بتناول الزبادي المعزز بالخمائر الطبيعية (أقراص أو كبسولات) لتقوية المناعة، كما تُنصح الفتيات بتناول حمض الفوليك إلى جانب المضاد الحيوي حتى لا تكون أكثر عرضةً للشعور بالخمول والتعب عند البلوغ.

المصادر

السابق
تمدد الشريان الأورطي البطني أعراضه، وأسبابه، وعلاج تمدد الشريان الأورطي البطني
التالي
مشروبات تخفض الضغط متواجدة في منزلك، تعرف عليها

اترك تعليقاً