التغذية الصحية

ما هي فوائد الصوم ومميزاته و ماهي آخر المستجدات البحثية له؟

fasting

على الرغم من ارتفاع شعبية الصوم في الآونة الأخيرة، إلا أن الصوم يعد ممارسة يعود تاريخها إلى قرون، ويعد أيضًا ثقافة شائعة وركيزة أساسية في العديد من الأديان.

فما هو الصيام؟ وما هي فوائده؟ هذا ما سنتطرّق إليه في هذا المقال.

الصيام هو الامتناع أو الحد من بعض أو كل الطعام أو الشراب أو كليهما لفترة من الزمن.

ومع نمو الأبحاث، أصبح الصيام مقبولًا على نطاق واسع كوسيلة مشروعة لإدارة الوزن والوقاية من الأمراض. في الوقت نفسه، من المهم أن يتم الصيام بطرق سليمة وصحية.

ما هي فوائد الصوم؟

  • يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال الحد من مقاومة الأنسولين

فقد وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم، خاصةً لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

في الواقع، أظهرت دراسة واحدة أن الصيام المتقطع يخفّض مستويات السكر في الدم بشكل كبير للمرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

  • يعزز ويحسن الصحة العامة للجسم من خلال محاربة الالتهابات

تبين الأبحاث أن الالتهابات المتكررة قد تؤدي إلى تطوير الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد على خفض مستويات وحدّة الالتهابات، وتحسين الصحة العامة للجسم.

في الواقع، أظهرت دراسة أُجريت على 50 من البالغين الأصحاء أن الصيام المتقطع لمدة شهر ساهم في خفض مستويات العلامات الالتهابية لديهم بشكلٍ كبير.

أيضًا، وجدت دراسة أخرى أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية من أجل محاكاة آثار الصيام في خفض مستويات الالتهابات كان مفيدًا في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد، وهي حالة التهابية مزمنة.

  • من فوائد الصوم أنه يساعد على فقدان الوزن عن طريق الحد من السعرات الحرارية وزيادة الأيض

نظريًا، ينبغي أن يؤدي الامتناع عن جميع أو بعض الأطعمة والمشروبات إلى تقليل السعرات الحرارية الكلية.

وقد وجدت بعض البحوث أيضًا أن الصيام يعزّز عمليات التمثيل الغذائي عن طريق زيادة مستويات النورأدرينالين العصبي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

في الواقع، أظهرت إحدى المراجعات العلمية أن الصيام ليوم كامل يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9٪، كما يخفّض دهون الجسم بشكل كبير على مدى 12-24 أسبوعًا.

  • يعزّز وظائف الدماغ ويمنع الاضطرابات العصبية

وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ، من خلال تحفيز توليد ونمو الخلايا العصبية، والمساعدة في تعزيز الوظائف المعرفية.

ولأن الصيام يساعد أيضًا في تخفيف الالتهابات، فقد يحدّ بدوره من حدوث الاضطرابات والأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

  • يزيد من إفراز هرمون النمو

وهو أمر حيوي للنمو، والتمثيل الغذائي، وفقدان الوزن، وقوة العضلات، حيث يعدّ هرمون النمو أساسي جدًا للكثير من جوانب صحتك.

  • يفيد مرضى السرطان

حيث أظهرت دراسة حديثة أن الصيام أثناء العلاج الكيميائي لمرض السرطان يساعد على تحفيز الجهاز المناعي، وكشف الخلايا السرطانية.

  • يساعد الصوم على تنظيف البشرة، ومنع ظهور حب الشباب

يمكن أن يساعد الصيام على تنقية الجلد، حيث يتيح الصيام للجسم أن يبذل طاقاته في عمليات أخرى غير الهضم.

في الواقع، فقد ظهر أن الصيام ليوم واحد فقط يساعد الجسم على تنظيف السموم وتنظيم عمل أعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد والكلى.

المصادر

  • Nathan Hewitt (2020) 10 Benefits of Fasting That Will Surprise You, Available at: https://www.lifehack.org/articles/lifestyle/10-benefits-of-fasting-that-will-surprise-you.html?fbclid=IwAR30fxmi0d6G0Ln7T3ZQvtY-8y8NnaBAWq5Rd5VCSvxUxo5UHJr35s6ZIgI (Accessed: 11/11/2020).
  • Rachael Link, MS, RD (2018) 8 Health Benefits of Fasting, Backed by Science, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/fasting-benefits?fbclid=IwAR19u7-iVCW-psiY9g9VPTLENNOQT3poVZ4zeAnzMqmRnFu_6Gx7DhDPBmk (Accessed: 11/11/2020).
  • Susan Puckett, PA (2020) Fasting for Your Health: What You Need to Know, Available at: https://www.bouldermedicalcenter.com/6703-2/?fbclid=IwAR019rMuJ7_pHCK8Hem4AAWfS_ryv5uSd7STcEegSEEqoXnz6_G0va1Eg_Q (Accessed: 11/11/2020).
السابق
متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز): أسبابها، علاجها وطرق الوقاية منها
التالي
فوائد عين الجمل أو الجوز: فوائده الصحية وبعض المحاذير

اترك تعليقاً