التغذية الصحية

ما هي أضرار النوتيلا؟

أضرار النوتيلا

هل هناك شيء أحلى من النوتيلا! فالجميع يحب النوتيلا، سواءً على التوست أو البان كيك أو بالمعلقة، ولكن كثرة استخدامنا للنوتيلا قد أصبح عادة سيئة يرغب الكثير بالحد منها أو تغيرها وذلك لما قد يصاحبها من أضرار صحية يجهلها الكثير من محبيها، ولكن بعد قراءتك لهذا المقال ستتكون لديك المعرفة اللازمة لإعادة النظر بهذا الأمر، فما هي النوتيلا، وما هي الأضرار المصاحبة لتناول النوتيلا؟ وما هي التوصيات الصحية لتناول النوتيلا لتفادي ضررها؟

النوتيلا

هي كريما الكاكاو بالبندق المُعد للدهن على الخبز.

اخترع وصفتها بيترو فيريرو، حيث قام بخلط البندق مع الشوكولاتة وذلك لتغطية النقص الحاد في الشوكولاتة خلال الحرب العالمية الثانية، ومن حينها أصبحت النوتيلا محبوبة لدى الأطفال والكبار.

مكونات النوتيلا

[box type=”warning” align=”” class=”” width=””]المكون الأساسي للنوتيلا وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل صحية ناتجة عن النوتيلا هو نسبة السكر العالية.[/box]

أثبتت الدراسات العلمية أنَّ القيمة الغذائية للنوتيلا في الحصة الواحدة (أي معلقتين صغيرتين بما مقداره 37 غم) تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 200 سعر حراري.
  • GMO سكر: 21 غم.
  • الدهون: 12 غم، منها 4 غم دهون مشبعة و5 ملغم كولسترول.
  • بروتين: 2 غم.
  • صوديوم: 15 ملغم.
  • تعطي 4% من الحاجة اليومية من الحديد والكالسيوم.
  • زيت النخيل، بندق، مسحوق الكاكاو، بودرة حليب منزوع الدسم، مستحلب الصويا soy lecthin، الفانيلين المصنع

[box type=”warning” align=”” class=”” width=””]ملعقتين من النوتيلا تحتوي على 21 غم سكر و التي تعادل 5 ملاعق صغيرة من السكر. [/box]

هل النوتيلا صحية؟

أنا لست من النوع الذي يقول “هذا الأكل ممنوع وهذا الأكل مسموح”، فنحن لا نلزمكم بشيء في جانب من جوانب حياتكم ولكن نقدم الإرشادات لمساعدتكم في اتخاذ أفضل القرارات التي تناسبكم، حيث أن هدفنا الأساسي كأخصائي تغذية هو توجيهكم لتناول ما ترغبون به بكميات معقولة ومحددة على حسب احتياج الجسم من كل مكون غذائي.

وكما أشرنا في المكونات أعلاه، فهي تحتوي على مسحوق البندق الطبيعي بنسبة 13%، ومكوناتها قليلة وخالية من الدهون المهدرجة والألوان والمواد الحافظة، ولكنها أيضًا كثيرة السكر والزيوت والدهون المشبعة والسعرات الحرارية العالية في النوتيلا والتي تعد من أهم الأسباب المؤدية للأضرار المصاحبة للنوتيلا، ويُضاف إليها القليل من الشوكولاتة والقليل جدًا من البندق، وهذا يلغي أي فوائد موجودة به، ولذلك ينصح باستبدالها بزبدة الفول السوداني، وهو الخيار الأفضل لصحتك وصحة أطفالك.

ما هي أضرار النوتيلا؟

  • من أضرار النوتيلا القاتلة هو زيادة السكر فوق السكر الذي نتناوله.

عندما نقوم بعمل بان كيك، كريب، أو أي نوع من أنواع الحلوى المليء بالسكر، أو حتى التوست، وبعدها نضع ملعقتان من النوتيلا عليها، فإنه يحدث عدم توازن في سكر الدم وتصبح الطاقة الناتجة من الطعام أعلى بكثير من احتياجنا اليومي.

هذا السكر المتواجد في النوتيلا والذي يتحول إلى دهون بشكل سريع خلال مرحلة الطفولة أسرع من أي مرحلة أخرى من المراحل العمرية للإنسان، فتصبح السمنة تدق ناقوس الخطر على آكل النوتيلا.

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]وبذلك تحدث السمنة المبكرة للأطفال وظهور مرض السكري من النوع 2 عند الإفراط في تناول النوتيلا. [/box]

يعتبر من أكثر أضرار النوتيلا انتشارًا عالميًا، حيث أنه ينصح بتجنب النوتيلا على وجبة الإفطار، لأنها مدمرة للعقل وبشكل صامت، وأيضًا مع استمرار تناولها يُصبح الطفل في حالة خمول وعدم القدرة على ممارسة تمارين رياضية أو الحركة، وتضعف قدرته على التركيز.

وبسبب الارتفاع الشديد في نسبة السكريات والدهون فهذا يدفع القلب لضخ كميات كبيرة من الدم للدماغ، فيصعب السيطرة عليه ويؤدي إلى مرض السكر من النوع 2.

  • وجود زيوت مهدرجة ودهون مشبعة بشكل عالي ومستمر يُحدث أمراض القلب وارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، وهو من أهم أضرار النوتيلا المنتشر.

مرض السكري من أهم عوامل حدوث أمراض القلب، ونتيجة لتراكم الدهون والسكريات، فهذا يُتعب القلب ويدمره صحياً.

الإفراط في استخدام الكربوهيدرات المعقدة مثل سكر الحلويات يؤدي إلى احتقان في عضلة القلب، والتي من الممكن أن تؤدي إلى جلطة قلبية.

[box type=”shadow” align=”” class=”” width=””]

هذه الكيمياويات يمكن أن تدمر المغذيات المفيدة للبشرة والقلب مثل omega-3 وفيتامين E.

[/box]

  • أضرار النوتيلا على الكبد في الجسم.

يُعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، والذي يتخلص من تراكمات الدهون والسكريات والزيوت ويتواجد فيه العصارة الصفراء، ولكن بسبب دخول الكميات المفاجئة للجسم من النوتيلا المليئة بالدهون فإنها تصدم الكبد وتوقفه عن عمله، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في عضو الكبد، وهنا يحدث مرض الكبد الغير كحولي non-alcoholic liver disease.

  • وجود مستحلب الصويا(soy lecthin) غير المُخمر (على عكس الصويا المتخمر الطبيعي).

هذا المكون يؤثر على مستويات الهرمونات لأنها تشكل مصنع على درجات حرارة عالية لا تستحملها المعدة.

[box type=”warning” align=”” class=”” width=””]حذرت منظمة الصحة العالمية الرضع و الحوامل من هذا المكون الخطير النوتيلا.[/box]

  • الفانيلين الموجود في النوتيلا (ليس الفانيلا الطبيعي) الذي يؤدي إلى حدوث عدة أضرار.

حيث أن هذا المكون صناعي وليس كما يعتقده البعض، والبعض الآخر يعتقد أنه يقلل من التوتر ويحسن المزاج، مذاقه ورائحته تشبه الفانيلا الطبيعية، وهذا المكون الخطير يحتوي على المادة الكيميائية MSG التي تعتبر السم القاتل البطيء.

  • زيت النخيل المتواجد في النوتيلا يؤدى إلى أمراض السرطان عند الإكثار منها بكميات كبيرة وباستمرار.

أثبتت الدراسات العلمية أن المركبات السرطانية تحدث عندما يتم تسخين زيت النخيل على درجات حرارة عالية (حوالي 200 درجة سليليوزس)، وفي مصنع نوتيلا فيريرو، وجد العلماء أنه يتم تحضير زيت النخيل بدرجات حرارة عالية، الأمر الذي جعل العلماء تتوجه لعمل التجارب العلمية على النوتيلا واستنتاج ضرورة التقليل من هذا المكون القاتل.

النصيحة الأخيرة

  • الاستهلاك الطبيعي لتقليل أضرار النوتيلا هو ملعقتين منها كمكافأة في الشهر من وقت لآخر.
  • استهلاك كميات كبيرة وبشكل مستمر من النوتيلا يؤدي إلى أمراض مزمنة تشمل السمنة وأمراض القلب والضغط ومرض السكر.
  • كمية السكر المتواجدة فيها ليست بسيطة، حيث أن أعلى احتياج يومي من السكر للأشخاص على حسب الاحتياج اليومي الموصى به من المغذيات يجب ألا يزيد عن 15 غم في اليوم من السكريات.
  • لا تنخدع بالمكونات الطبيعية المتواجدة في النوتيلا واحتوائها على محتويات أقل مقارنة بمثيلاتها (مثل زبدة اللوتس)، وهذا قد يجذبك ظنًا منك أنه خيار طيب ومفيد، ولكن الحقيقة أن أضرار النوتيلا لا حصر لها بسبب مكوناتها العالية الخطورة.

المصادر

  • Pillars of India Staff (January 10, 2019) 3 Killer Health Risks of Nutella – Side Effects, Available at: http://www.pillarsofindia.com/3-killer-health-risks-of-nutella-side-effects/ (Accessed: 9th Oct. 2020).
  • BryAna Stearns (2020) Is Nutella Bad for You? Everything You Never Wanted to Know, Available at: https://spoonuniversity.com/lifestyle/is-nutella-bad-for-you-everything-you-never-wanted-to-know (Accessed: 9th Oct. 2020).
  • Jillian Kubala, MS, RD (March 20, 2018) Is Nutella Healthy? Ingredients, Nutrition and More, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/nutella (Accessed: 9th Oct. 2020).
السابق
تمارين الظهر: تعرف على أفضل تمارين لتقوية الظهر في الجيم
التالي
زيادة معدل الحرق في الجسم، هل هو ممكن أم هو حلمٌ بعيد المنال؟!

اترك تعليقاً