المضادات الحيوية

ماذا تفعل إذا فات موعد المضاد الحيوي؟

نسيان جرعة المضاد الحيوي

كثيراً منا يتعرض لحالة نسيان جرعة المضاد الحيوي خاصةً إذا كانت جرعته لأكثر من مرة في اليوم أو كان موعد من مواعيد الدواء في فترة النوم مما يؤدي لفوات موعدها لذلك ماذا نفعل في هذه الحالة؟

يجب أن ننوه هنا لضرورة الالتزام قدر المستطاع بالمواعيد الدوائية لما لها من أهمية لانتظام نسبة الدواء في الجسم بتركيز معين؛ فإذا حدث أي خلل في موعد الدواء سيُسبب خلل في معدل الدواء في الدم وهذا قد يقلل من كفاءة العلاج.

لكن ماذا نفعل إذا فاتت جرعة المضاد الحيوي؟

هنا من الضروري عند تذكر الجرعة المفقودة (التي تم نسيانها) أخذها مباشرة عند تذكرها وعدم مضاعفة الجرعة نهائياً؛ لأن مضاعفتها ستزيد من الأعراض الجانبية وقد يؤدي لحدوث سمية.

لذلك يُنصح بتناول الجرعة الفائتة في الوقت الذي يتذكرها وبناءً عليها سيُحسب موعد الجرعة التالية.

وبالمثال يتضح المقال لنقل أن فلان يأخذ مضاداً حيوياً ثلاث مرات في اليوم (أي كل 8 ساعات) وليكن مواعيده كالتالي:

  • جرعة الساعة 8 صباحاً
  • والجرعة التالية الساعة 4 ظهراً
  • والجرعة التالية الساعة 12 ليلاً

لنقل أنه قد نام ونسي أخذ الجرعة الليلية واستيقظ الساعة الثالثة صباحاً وتذكرها. هنا سيأخذ الجرعة المفقودة بدون أي مضاعفة وسيكمل بعدها الجرعة التالية التي ستكون الساعة 11 صباحا والجرعة التي تليها الساعة 7 مساء وهكذا.

  • استعمال الدواء يكون بطريقة معينة (جرعة محددة ولعدد مرات محددة باليوم ولفترة زمنية محددة) ولذلك على المريض عدم تجاوز التعليمات الموصى بها.
  • لا يجب التوقف عن استخدام أي دواء موصوف دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

لذلك ينصح بالحرص على الاستهلاك الرشيد للدواء.

المراجع

  • management sciences for health (2012) rational medicine use, Available at: https://www.msh.org/sites/msh.org/files/mds3-ch27-rationaluse-mar2012.pdf (Accessed:11/10/2019).
السابق
مضاد حيوي زينات دواعي الاستخدام وآثاره الجانبية
التالي
زراعة الكلى، وكيف تتم عملية زراعة الكلى

اترك تعليقاً