أمراض العدوى

فيروس كورونا(COVID-19) والإنفلونزا الموسمية: أوجه التشابه والاختلاف

فيروس كورونا

مقدمة

يشهد العالم في الفترة الأخيرة جائحة فيروس كورونا التي تسببت بشل مختلف مجالات الحياة للحد من انتشاره حيث تكمن الخطورة في ارتفاع الأعداد التي تصاب به وكونه فتاك بالأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة والأمراض المناعية وكبار السن أيضًا  ويعتبر التشابه الكبير بين أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية في بداية المرض أحد الأسباب التي تساهم في الانتشار السريع لفيروس كورونا، حيث يكون الشخص في هذه الفترة قادر على نقل العدوى لغيره ويجب أن يتم حجره في حال ثبت أنه مصاب بفيروس كورونا، في المقابل هناك بعض الاختلافات التي تساعد في التمييز بينهما وتمييز الأفراد الذين يجب حجرهم، سنتناول الحديث عن الفروقات في هذا المقال.

ما هي أهم الاختلافات بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا؟

1-اختلاف المسبب:

  • الإنفلونزا الموسمية:

يتسبب فيروس الإنفلونزا في كل أنواع الإنفلونزا الموسمية، ويندرج تحت هذا الفيروس العديد من السلالات التي تنتج نتيجة الطفرات الجنينية التي تغير من صفات الفيروس.

  • فيروس كورونا(COVID-19):

COVID-19 يتسبب به فيروس يسمى SARS-COV-2، ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة فيروسات التاجية التي قد تتسبب في أعراض خفيفة كالتي تصاحب الإنفلونزا الموسمية وقد تكون الأعراض شديدة وربما تصل إلى فشل الجهاز التنفسي.

2-الأعراض:

  • الإنفلونزا الموسمية:

تتراوح فترة الحضانة لفيروس الإنفلونزا الموسمية من 1-4 أيام بعد التعرض للفيروس ويتسبب هذا الفيروس بالكثير من الأعراض تختلف حدتها من شخص لآخر، أهمها:

  1. ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. السعال.
  3. سيلان الأنف.
  4. صداع.
  5. آلام في العضلات.
  6. أعراض تصيب الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال والاستفراغ.
  • فيروس كورونا(COVID-19):

تتراوح فترة الحضانة لفيروس COVID-19 حسب تقارير منظمة الصحة العالمية من 1-21 يوم بعد التعرض للفيروس كما وتشير أيضًا إلى أنه بين كل 6 مصابين تظهر أعراض شديدة للغاية على شخص واحد فقط أما بالنسبة لأهم الأعراض المصاحبة لهذا الفيروس:

  1. ارتفاع في درجة الحرارة.
  2. السعال الجاف.
  3. الإرهاق الشديد.
  4. ضيق في التنفس.

هناك بعض الأعراض التي تصاحب عدد قليل من المصابين، منها:

  1. سيلان الأنف.
  2. آلام في العضلات والعظام.
  3. إسهال.

3-المضاعفات:

الإصابة بفيروس COVID-19 تتسبب في أعراض أكثر شدة من تلك المصاحبة للإصابة بفيروس الإنفلونزا الموسمية، حيث أن عدد كبير من الناس قد تكون لديهم مناعة ضد الإنفلونزا الموسمية تعمل على التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة بينما فيروس COVID-19 يعتبر دخيل جديد على الإنسان ولا يوجد مناعة طبيعية ضده داخل الجسم.

  • الإنفلونزا الموسمية:

يصاحب هذا المرض مضاعفات تتراوح بين متوسطة وشديدة، مثل:

  1. التهاب الجيوب الأنفية.
  2. التهابات الأذن.
  3. التهاب الرئتين الحاد.
  4. التهاب عضلة القلب.
  • فيروس كورونا (COVID-19):

  1. التهاب الرئتين الحاد.
  2. فشل الجهاز التنفسي.
  3. الفشل الكلوي الحاد.

ما هي طرق العدوى في كل منهما؟

ينتقل كلا الفيروسين عن طريق الجهاز التنفسي بواسطة القطرات التي تخرج أحيانًا خلال عملية التنفس، لكن حسب تقارير منظمة الصحة العالمية فإن الإنفلونزا الموسمية تنتقل أسرع من COVID-19 .

ما هي آلية العلاج والوقاية؟

الأعراض الخفيفة الناتجة عن كلا الفيروسين يتم علاجها باستخدام مسكنات الألم، خافضات الحرارة، وعلاج الأعراض الأخرى كالسعال.

  • الإنفلونزا الموسمية:

  1. هناك بعض الأدوية المصرح باستخدامها والتي تعمل غلى تخفيف الاعراض عند المصابين، مثل: Tami flu ،Relenza.
  2. التطعيمات الموسمية: يُنصح بإعطاء التطعيمات الموسمية لمن هم في عمر أكبر من 6 شهور وأكثر عرضة للإصابة من غيرهم، ولأصحاب الأمراض المزمنة.
  • فيروس COVID-19:

لم يتوصل العلم إلى تطعيمات أو أدوية قد تساعد على العلاج من الفيروس باستثناء معالجة بعض الأعراض، مثل: الحرارة والآلام، لكن برغم ذلك تبلغ نسبة المتعافين من هذا الفيروس رغم عدم توفر العلاج المناسب حتى هذه اللحظة حوالي أكثر من 80% ولتتعرف عن المزيد حول العلاج والتطعيمات المتاحة ضده يمكنك متابعة القراءة من هنا علاج فيروس كورونا والتطعيمات المتاحة للوقاية منه

المصادر

  1. Team Verywell (April 17, 2020) Coronavirus (COVID-19) and the Flu: Similarities and Differences, Available at: https://www.verywellhealth.com/coronavirus-flu-differences-4798752 (Accessed: 18th April 2020).
السابق
فوائد التين الصحيّة والمحتوى الغذائي لثمرة التين، تعرف عليها
التالي
العمل من المنزل: ما هي مخاطره وكيف يمكن أحمي نفسي من مخاطر العمل من المنزل

اترك تعليقاً