المضادات الحيوية

دواء فوروسيميد استخداماته، آثاره الجانبية، وتفاعلات فوروسيميد الدوائية

فوروسيميد أو ما يعرف باللازيكس هو أقوى مدرات البول، يمنع الجسم من امتصاص الملح والماء الزائدين وبدلاً من ذلك يتم التخلص منه في البول، يستخدم لعلاج احتباس السوائل (ما يعرف بالتورم أو الإديما) عند الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني أو أمراض الكبد أو اضطرابات الكلى مثل المتلازمة الكلوية (nephrotic syndrome.)

 آلية عمل فوروسيميد

يعمل على تثبيط مضخة الصوديوم بوتاسيوم (Na KCl cotransport) بالتالي يمنع الامتصاص الأنبوبي للصوديوم والكلوريد، مما ينتج عنه إفراز مفرط للمياه مع الصوديوم والكلوريد والمغنيسيوم والكالسيوم.

استخدامات اللازيكس

  1. يستخدم لتقليل السوائل الزائدة بالجسم (احتباس السوائل) الناجمة عن بعض الحالات مثل قصور القلب والفشل الكبدي والفشل الكلوي، هذا بإمكانه تقليل الأعراض مثل ضيق التنفس والتورم في الذراعين والساقيين والبطن.
  2. يعتبر الدواء المفضل لعلاج الاستسقاء الرئوي الحاد (acute pulmonary edema) في حالات الطوارئ ويعطي عن طريق الوريد.
  3. يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (يفضل الفوروسميد على مدرات البول الثيازدية (thiazid diurtic) مثل كلوروثيازيد في علاج ارتفاع ضغط الدم)، بالتالي فإنه يمنع حدوث الجلطات والأزمات القلبية ومشاكل الكلى.
  4.  في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد والاستسقاء (ascites)، يُوصى بأخذ خليط من مدرات البول وعدم تناول ملح الصوديوم،
    مدرات البول الموصى بها هي مزيج من سبيرونولاكتون وفوروسيميد.

طريقة تناول فوروسيميد

  • فوروسيميد متوفر بالمستحضرات الفموية والوريدية، يمكن إعطاء فوروسيميد عن طريق الفم على شكل أقراص (حسب توجيهات الطبيب مع أو بدون طعام عادةً مرة واحدة أو مرتين يوميًا) أو محلول فموي (عليك قياس الجرعة بملعقة خاصة مصحوبة بوصفة طبية، لا تستخدم الملعقة المنزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة)، الفوروسيميد المُعطى عن طريق الوريد له ضعف قوة فوروسيميد المُعطى عن طريق الفم.
  •  على المريض أخذ الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه، من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو أصبحت على ما يرام.
  • على المريض إخبار الطبيب إذا لم تتحسن حالتك أو إذا ساءت (على سبيل المثال: قراءات ضغط الدم مازالت مرتفعة أو تزداد).
  • من الأفضل تجنب المريض تناول هذا الدواء قبل 4 ساعات من وقت نومه لمنع الاضطرار إلى التبول.
  • تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والعمر والاستجابة للعلاج، بالنسبة للأطفال تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن، عادةً ما يبدأ كبار السن بجرعة أقل لتقليل مخاطر الآثار الجانبية؛ لذلك لا تقم بزيادة الجرعة وحدك أيًا كان السبب.
  • إذا كان المريض بحاجة لعملية جراحية، عليه إخبار الطبيب الجراح في وقتٍ مبكر أنه يستخدم هذا الدواء.

نسيان الجرعة

  • عليه أن يأخذ الجرعة التي نسيها حالما تذكر، ولكن يجب عليه تخطيها وعدم أخذها إذا اقترب موعد الجرعة التالية؛ ولذلك منعًا لمضاعفة الجرعة.

الجرعة الزائدة من الدواء

  • عليه طلب الرعاية الطبية الطارئة أو الاتصال بالطبيب، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الشعور بالعطش الشديد أو التعرق الشديد أو الجلد الجاف أو الضعف الشديد أو الإغماء.

ما الذي يجب على المريض تجنبه أثناء تناول دواء فوروسيميد؟

  • تجنب النهوض بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، قد تشعر بالدوار؛ لذلك عليك النهوض ببطء وتثبيت نفسك لمنع السقوط.
  • تجنب الشعور بالجفاف (الجلد الجاف، العطش الشديد)، عليك اتباع تعليمات طبيبك حول نوع وكمية السوائل التي يجب أن تشربها أثناء تناولك الدواء.

الآثار الجانبية للازيكس

  1. نقص مستوى البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم في الدم؛ لذلك عليك اتباع تعليمات طبيبك حول استخدام مكملات البوتاسيوم أو الحصول على ما يكفي من الملح والبوتاسيوم في نظامك الغذائي.
  2. ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ لذلك يجب المداومة على فحص نسبة السكر في الدم بانتظام وفقاً لتوجيهات وتبادل النتائج مع طبيبك، قد يحتاج طبيبك إلى ضبط دواء السكري أو برنامج التمرينات أو نظامك الغذائي.
  3. زيادة العطش، زيادة التبول، جفاف الفم، رائحة الفم الكريهة.
  4. زيادة مستوى اليورك أسيد في الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  5. انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
  6. الإسهال والإمساك وألم في الجزء العلوي من المعدة.
  7. غثيان أو قيء وفقدان الشهية.
  8. ظهور بعض المشاكل في الكبد أو البنكرياس يترتب عليها يرقان (اصفرار الجلد أو العينين).
  9. التبول المؤلم والصعب ويكون لون البول داكنًا.
  10. صداع ودوخة وعدم وضوح الرؤية.
  11. التهاب الأوعية الدموية، التهاب الوريد الخثاري.
  12. طنين في الأٌذنين.
  13. هزلان وضعف مفاجئان.
  14. حمى وقشعريرة.

العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الفوروسميد لا يلاحظون أي آثار جانبية، وهذا يعني أن قلة من المرضى يمكن أن يتعرضوا لهذه الاثار الجانبية.

تنبيهات صيدلانية

  • يجب ألا تستخدم فوروسيميد إذا كنت غير قادر على التبول.
  • لا يجب أخذ أكثر من الجرعة التي يُوصى بها طبيبك؛ لأن الجرعات العالية من فوروسيميد قد تسبب فقدان السمع للأبد.
  •  قبل استخدام فوروسيميد، على المريض إخبار الطبيب إذا كان لديه مرض في الكلى أو تضخم البروستاتا، أو إذا كان يعاني مشاكل بالتبول، تليف الكبد أو أمراض الكبد الأخرى، خلل بالتوازن الإلكتروني في الجسم، ارتفاع الكوليسترول في الدم، النقرس، الذئبة، مرض السكري أو حساسية من أدوية السلفا. إذا كان يستخدم الفورسيميد لعلاج ارتفاع ضغط الدم، عليه الاستمرار في أخذ الدواء حتى أصبح يشعر أنه بخير.
  • على المريض إخبار الطبيب إذا كان قد خضع لتصوير بالرنين المغناطيسي أو أي نوع من الفحوصات باستخدام صبغة مشعة يتم حقنها في الأوردة، كلاً من الأصباغ والفوروسيميد سويًا يمكن أن تضر كليتك.
  •  هذا الدواء قد يجعل المريض أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذا عليه الحد من تعرضه للشمس وعليه أيضًا استخدام واقي شمس وارتداء ملابس واقية عندما يكون في الهواء الطلق. عليه إخبار الطبيب على الفور إذا تعرض لحروق الشمس أو لديه بثور أو احمرار في الجلد.
  • يتم إيقاف أخذ الفوروسيميد إذا ظهر لدى المريض أعراض تحسسية (مثل الطفح الجلدي، والحكة، التورم -خاصة في الوجه / اللسان / الحلق- ،الدوار الشديد، صعوبة في التنفس.) ويتم إيقافه أيضًا للمرضى الذين يعانون من انقطاع البول.

 

الفوروسيميد يخترق غشاء المشيمة؛ لذلك على المريضة إخبار الطبيب إن كانت حاملاً أو تخطط للحمل أثناء استخدام فورسيميد، إنه بالفعل يخترق المشيمة ولكن لا يؤدي إلى حدوث عيوب خلقية أو تقييد لنمو الجنين أو نقص الصفائح لديه أو إصابة الجنين بالسكري، يمكن أن ينتقل فوروسيميد إلى حليب الثدي وهذا قد يضر الطفل الرضيع لاسيما أنه قد يُبطئ  إنتاج حليب الثدي؛ لذا عليك اخبار طبيبك ان كنت ترضعين.

ما هي الأدوية الأخرى التي تؤثر على فوروسيميد؟

في بعض الأحيان، استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت يشكل خطراً على جسم الانسان، قد تؤثر بعض الأدوية على مستويات أدوية أُخرى في الدم، والتي قد تزيد من الآثار الجانبية أو تجعل الأدوية أقل فعالية.

من هذه التفاعلات

  • يمكن أن يُقلل ساكرالفيت أو كوليستيرامين أو كوليستيبول من امتصاص الفوروسميد، إذا كان المريض يتناول أيًا من هذه الأدوية، فيجب عليه فصل توقيت كل جرعة عن الفوروسيميد بساعتين على الأقل.
  • بعض المنتجات التي تحتوي على مكونات يمكن أن ترفع ضغط الدم أو تزيد من التورم مثل (أدوية السعال والبرد أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل ibuprofen / naproxen).
  • الكلورال هيدرات، الليثيوم.
  •  الفينيتوين.
  • أدوية السرطان مثل سيسبلاتين، أدوية القلب أو ضغط الدم.
  • استخدام مدر آخر للبول، وخاصة حمض الإيثاكرينيك.
  • قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية مثل (قياس مستويات هرمون الغدة الدرقية)، مما قد يؤدي إلى نتائج زائفة للاختبار؛ تأكد من أن العاملين في المختبر وجميع الأطباء يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

 

هذه القائمة ليست كاملة، قد تتفاعل أدوية أخرى مع فوروسيميد، لذا على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلي بجميع المنتجات التي يستخدمها (بما في ذلك العقاقير الطبية بوصفة أو بدون وصفة طبية ومنتجات الأعشاب) ويجب عليه عدم القيام ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة الطبيب.

المراجع

  • Beermann B, Groschinsky-Grind M, Fåhraeus L, Lindström B. (1978 Nov) Placental transfer of furosemide., Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/699480 (Accessed: 30/1/2020).
  • Mosa’b Al-Balas, RPh, Pina Bozzo, and Adrienne Einarson, RN (2009 Jan) Use of diuretics during pregnancy, Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2628835/ (Accessed: 30/1/2020).
  • Tahir M. Khan; Roshan Patel; Abdul H. Siddiqui. (September 16, 2019) Furosemide, Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK499921/ (Accessed: 30/1/2020).
  • WebMed () furosemide, Available at: https://www.webmd.com/drugs/2/drug-5512-2043/furosemide-oral/furosemide-solution-oral/details (Accessed: 30/1/2020).
  • P. Thornton, DipPharm (Jul 3, 2019) furosemide, Available at: https://www.drugs.com/furosemide.html (Accessed: 30/1/2020).
السابق
المضادات الحيوية وكيفية استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح
التالي
تينيدازول

اترك تعليقاً