التغذية الصحية

فوائد زيت جوز الهند العضوي

فوائد زيت حوز الهند العضوي

قد تكون سمعت سابقًا عن زيت جوز الهند العضوي المستخرج من نبات جوز الهند والذي يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية النافعة مما يجعله مفيد لصحة القلب وأعضاء الجسم المختلفة وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت جوز الهند ومميزاته.

ما هو زيت جوز الهند العضوي؟

يعتبر زيت جوز الهند العضوي مادة غذائية صديقة للجسم وصحية للقلب كما وتملك فوائد رائعة لصحة الفم، يتم استخراجه من حبات جوز الهند وهو زيت لا طعم له ولون كما أنه متاح للاستخدام الاستهلاكي المتعدد.

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على العديد من الأحماض الدهنية والبروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة ولها فوائد صحية لا تعد ولا تحصى كما أنه غني بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ( MCFA’s )، والتي تتكون في جزء كبير منها من حمض الكابريليك وحمض اللوريك وحمض الكابريك.

حقائق غذائية عن زيت جوز الهند

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي:

  • 120 كالوري.
  • 0 جرام من البروتين.
  • 14 جرامًا من الدهون (12 = دهون مشبعة؛ 1 = دهون أحادية غير مشبعة؛ 0.5 جرام من الدهون المتعددة الغير مشبعة).
  • 0 ملليغرام من الكوليسترول.

فوائد زيت جوز الهند العضوي

  • زيادة في نسبة الكولسترول الجيد

يعمل زيت جوز الهند على رفع مستويات الكولسترول النافع في الجسم ولو كان بصورة بسيطة مقارنة بغيره من الزيوت كما وتساعد الأحماض الموجودة في زيت جوز الهند أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين والحفاظ عليها.

  • تقليل التوتر

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على خصائص مضادة للأكسدة، حيث يعمل على تقليل الإجهاد الناتج عن التمارين والبرد المزمن ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج بعض أنواع الاكتئاب .

  •  مفيد لسكر الدم ومرض السكري

يساعد زيت جوز الهند العضوي في خفض مستويات السمنة في الجسم وأيضًا محاربة مقاومة الأنسولين وبما أن هذه المشكلات هي التي تسبب غالبًا مرض السكري من النوع الثاني فإنه يساعد في الوقاية منه.

  • يحارب مرض الزهايمر

تساعد الأحماض الأمينية  في زيت جوز الهند العضوي بسبب فعاليتها في إنتاج الكيتونات بواسطة الكبد في إصلاح وتحسين وظائف الدماغ لدى مرضى الزهايمر.

  • تحسين صحة الشعر

يقوم بعض الناس باستخدام زيت جوز الهند العضوي على شعرهم لزيادة لمعانه وحمايته من التلف كما أنه يتميز بقدرته على اختراق فروة الرأس أفضل من بعض أنواع الزيوت المعدنية.

  • يحافظ على صحة الكبد

يحمي زيت جوز الهند العضوي أيضًا من أي ضرر قد يلحق بالكبد، كما يساعد في علاج التهابات المسالك البولية.

  • يمد الجسم بالطاقة

يزيد زيت جوز الهند العضوي الطاقة والقدرة على التحمل، وذلك في المقام الأول من خلال إطلاق MCFA مباشرة في الكبد، مما يتيح تحويله إلى طاقة.

  • يساعد على الهضم

يساعد زيت جوز الهند العضوي في هضم الطعام من خلال مساعدة الجسم على امتصاص المكونات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات والمغنيسيوم، كما أنه يقضي على البكتيريا السامة التي تسبب سوء الهضم والتهاب المعدة وبالتالي فإنه يساعد على منع قرحة المعدة.

  • مرهم للجروح والحروق

زيت جوز الهند العضوي مفيد للبشرة وخاصة في علاج الجروح والحروق والتهاب الجلد، كما أنه يعمل كواقي من أشعة الشمس وكمرطب للبشرة، وذلك بفضل اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية في زيت جوز الهند العضوي وهما الكابريليك واللوريك، ومكوناته المضادة للأكسدة والتي تعمل معًا لتقليل الالتهاب تحت الجلد وتعزيز الشفاء والتئام الجروح بشكل أفضل.

  • يعمل كعنصر مضاد للشيخوخة

ومن المعروف أن زيت جوز الهند العضوي يبطئ عملية الشيخوخة، بشكل عام عن طريق كبح أي إجهاد لا داعي وتخفيف السموم التي يكون على الكبد التخلص منها كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

  • يساعد في إنقاص الوزن

يساعد زيت جوز الهند العضوي أيضًا في إنقاص الوزن حيث يعمل بمثابة حارق للدهون، كما أنه يعمل بمثابة مثبط للشهية.

أظهرت إحدى الدراسات أن حمض الكابريك الموجود في زيت جوز الهند يساعد في تعزيز أداء الغدة الدرقية، مما يقلل بدوره من معدل ضربات القلب أثناء الراحة ويساعد في حرق الدهون لما يتسبب به من زيادة طاقة الجسم.

  • يحافظ على صحة الأسنان

زيت جوز الهند العضوي يساهم في الحماية من التسوس ويعالج التهاب اللثة، ويحافظ على توازن البكتيريا في الفم.

مخاطر زيت جوز الهند العضوي

في الواقع، أي مخاطر مرتبطة بزيت جوز الهند تنبع من الدهون المشبعة الموجودة بكثرة في جوز الهند حيث أصدرت جمعية المستشفيات الأمريكية مؤخرًا تحذيرًا من الدهون المشبعة بالأخص تلك الموجودة في زيت جوز الهند، كما توصي جمعية القلب الأمريكية بالحفاظ على تناول الدهون المشبعة بما لا يزيد عن 6٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد.

طرق تناول زيت جوز الهند العضوي

يوصى أن تكون الحصة اليومية من زيت جوز الهند العضوي بحيث لا تتجاوز ملعقتين كبيرتين (30 مل) حتى يتبقى مساحة كافية في النظام الغذائي لمغذيات الدهون الإضافية، مثل المكسرات وزيت الزيتون وبعض الفواكه.

المراجع

السابق
فوائد الحناء للشعر
التالي
علاج التهابات المفاصل

اترك تعليقاً