التغذية الصحية

فوائد اليانسون للصدر: تعرّف على فوائد شاي اليانسون وزيت اليانسون للصدر

اليانسون النجمي هو نوع من النبات العشبي من الفصيلة الخيمية، ثمرته نجميّة الشكل، ويُقال أن موطنه الأصلي يعود للصين. يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحيّة، بسبب احتوائه على المادة الفعالة حمض الشيكيميك (Skikimic acid)، وهي مادة قويّة وفعّالة جداً تستخدم في صناعة دواء Tamiflu المستخدم في علاج وتخفيف أعراض الانفلونزا.

ويعتبر اليانسون مصدر جيّد لفيتامين أ، وفيتامين ج، ويحتوي على كمية صغيرة من فيتامين ب.

ومن فوائد اليانسون الصحية:

  • يحتوي اليانسون على مضادات التأكسد، وبالتالي فإنه يحمي من الشيخوخة المبكرة، ويقلل من احتمال الإصابة بالسرطان.
  • يساعد اليانسون في القضاء على التلوث الفطري والالتهابات البكتيريّة في الجسم.
  • يساعد اليانسون في تعزيز جهاز المناعة في الجسم، ومقاومة العدوى الفايروسيّة مثل عدوى الانفلونزا والسعال.

فوائد اليانسون للصدر

"<yoastmark

إن فوائد اليانسون للصدر عديدة، فهو يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي وتسهيل عملية التنفس لدى المرضى الذين يعانون من صعوبة التنفس، بسبب إصابتهم بأحد أمراض الجهاز التنفسي، مثل: الربو أو الأزمة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومرض التليّف الكيسي، وحساسيّة الصدر.

يعمل اليانسون على:

  • تقصير المدة اللازمة للتعافي من الالتهابات الصدريّة البكتيريّة والفايروسيّة، مثل: الالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائيّة، والتهاب الجيوب الأنفيّة.

إن شاي اليانسون يحتوي على العديد من المكونات الطبيعيّة المضادة للبكتيريا والفايروسات، التي تساعد جهاز المناعة في القضاء على العدوى.

  • تخفيف الأعراض المصاحبة لعدوى الجهاز التنفسي.

حيث تساعد بعض مركباته الرئيسية مثل: الثيمول، والتربينول، والأنثول على وجه الخصوص على تخفيف السعال واحتقان الصدر.

  • يعمل شاي اليانسون وزيت اليانسون كمقشّع للبلغم، أيّ يحفّز عملية طرد البلغم من الرئتين والحلق، ويطهر الشعب الهوائيّة.
  • تخفيف أعراض الربو وضيق التنفس.

حيث يساعد تأثيره المضاد للتشنج على استرخاء العضلات الملساء المبطنة للمسالك الهوائيّة، التي قد تنقبض أو تتشنج بسبب المهيجات.

لذلك يدخل اليانسون في صناعة الأدوية المعالجة للسعال، وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى.

الجرعات المستخدمة من اليانسون

تستخدم جرعات محددة من اليانسون لعلاج عسر الهضم، وعلاج متلازمة القولون المتهيج، ولكن لم تذكر أي جرعات محددة لليانسون في استخداماته لعلاج أمراض الجهاز التنفسي.

الآثار الجانبيّة والسلامة

من المحتمل أن يكون اليانسون آمن لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات موجودة عادةً في الأطعمة. مسحوق وزيت اليانسون آمنان عند تناولهما عن طريق الفم كدواء لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

"<yoastmark

  1. الحمل والرضاعة: يُفضّل تناول الكمية الموجودة عادةً في الأطعمة خلال هذه الفترة.
  2. الأطفال: لا تتوافر معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناول اليانسون عن طريق الفم بكميات طبيّة، يُفضّل الكفاية بالكمية الموجودة عادةً في الأطعمة.
  3. الحساسيّة: قد يسبب اليانسون ردود فعل تحسسيّة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة لنباتات أخرى تشبه اليانسون. مثل: الكزبرة، والكمون، والكرفس، والهليون، والكراوية.
  4. مرضى السكري: قد يسبب اليانسون انخفاض مستوى السكر في الدم، لذا ينبغي مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل جيد إذا كنت تعاني من مرض السكري وتستخدم اليانسون.
  5. الجراحة: من الممكن أن يتعارض استخدام اليانسون مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، لذلك يجب التوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
  6. الحالات الحساسة للهرمونات: قد يعمل اليانسون مثل هرمون الأستروجين، لذلك إذا كان لديكِ أي حالة يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض. توقفي عن استخدام اليانسون.
كوني حذرة إذا كنت تستخدمين اليانسون، وتستخدمين حبوب منع الحمل أو حبوب هرمون الإستروجين.

تابع المزيد: فيتامين سي: فوائد فيتامين سي ومخاطر نقصه

المصادر

  • Anise tea. (2020) The Respiratory Health Benefits of Anise Tea, Available at: http://www.anisetea.net/respiratory/?fbclid=IwAR1l3AbTUIiPb-SnMiJRVK3mLbx4G4VK08j3wtr9wYHxPd4l7afD3HrU7_Y (Accessed: 12\9\2020).
  • WEBMD (2020) ANISE, Available at: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-582/anise?fbclid=IwAR1l3AbTUIiPb-SnMiJRVK3mLbx4G4VK08j3wtr9wYHxPd4l7afD3HrU7_Y(Accessed: 12\9\2020)
  • Pure Nutrition. (2018) STAR ANISE: – HEALTH BENEFITS AND USES, Available at: https://purenutrition.me/blog/star-anise-health-benefits-and-uses?fbclid=IwAR1l3AbTUIiPb-SnMiJRVK3mLbx4G4VK08j3wtr9wYHxPd4l7afD3HrU7_Y(Accessed: 12\9\2020).
  • ALWOSTA (2019) anise seed, Available at: https://www.alwosta.tn/en/blog/128_anise-seed-properties-benefits-mischief-dosage-and-side-effects.html?fbclid=IwAR1l3AbTUIiPb-SnMiJRVK3mLbx4G4VK08j3wtr9wYHxPd4l7afD3HrU7_Y.(Accessed: 12\9\2020).
السابق
علاج دوالي الساقين بالطرق الصحيحة، وكيفية تطبيقها، والمضاعفات الناتجة عنها
التالي
كل ما تود معرفته عن أعراض انقطاع الطمث

اترك تعليقاً