صحة الأسنان

فوائد الغرغره بالماء والملح

يُعد احتقان الحلق وقرحة الفم من المشكلات الصحية الشائعة، فالعلاج الشائع بين الأفراد هو الغرغرة بالماء والملح؛ لأن فوائد الغرغره بالماء والملح كثيرة فهو رخيص، وآمن، وفعّال ضد الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض، ومخفف للألم.

وعلى الرغم من أن الصيدليات توفر غسولات الفم وغيرها من الأدوية، إلا أن بعض الأفراد تفضل الغرغرة بالماء والملح.

سنناقش في هذا المقال ما هي الغرغرة بالماء والملح، واستخداماتها، وعن كيفية صنعه في المنزل، وعن المخاطر، والاعتبارات.

 الغرغرة بالماء والملح

  • هي وصفة منزلية، يصنعها الأفراد لعلاج قرحة الفم، واحتقان الحلق، وأي مشاكل صحية أخرى تسبب الألم.
  • تعد الغرغرة بالماء الملح علاجًا رخيصًا، وآمنًا، وفعّالُا ضد أعراض قرحة الفم واحتقان الحلق، ومخفف للألم.
  • تعد الدراسات العلمية على الغرغرة بالماء والملح قليلة، ولكن هناك دراسة خلال عام 2010، أُجريت على مجموعة من الأطفال قاموا بالغرغرة بالماء والملح مرتين يوميًا على مدار 21 يومًا، فُوجد أن عدد البكتيريا قل بالمقارنة بالأطفال الآخرين.
  • ينصح الأطباء وأطباء الأسنان بالغرغرة بالماء والملح لما لها من فعالية في تخفيف ألم الحلق والفم.

إنّ فعالية الغرغرة بالماء والملح في تقليل عدد البكتيريا لا تضاهي فعالية غسولات الفم التي تحتوي على الشبّ (Alum) وهو عبارة عن كبريتات الألمونيوم والبوتاسيوم.

فوائد الغرغره بالماء والملح

  • يعالج احتقان الحلق

توصي الجمعية الأمريكية للسرطان ومعهد تحسين النظم السريرية باستعمال الغرغرة بالماء والملح، لفعاليتها في تخفيف الألم المصاحب لاحتقان الحلق.

وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان فإن القيام بالغرغرة بالماء والملح بشكل منتظم، يبقي الفم نظيف ويمنع العدوى، خاصةً عند المرضى الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي والكيميائي.

  • يعالج قارِحَة الفم (Canker sores)

تعتبر قارحة الفم من التقرحات المؤلمة التي تتواجد في الفم، فعند استعمال الغرغرة بالماء والملح فإنها تخفف من الشعور بالألم وتساعد في التئام التقرح.

  • الحساسيّة

بعض الحساسية كحمى الكلأ تسبب تضخمًا في الممرات الأنفية والحلق؛ مما يُشعر المريض بعدم الراحة، ولكن الغرغرة بالماء والملح لن تمنع الحساسية، وإنما ستخفف من الشعور بعدم الراحة لهؤلاء المصابين.

  • عدوى الجهاز التنفسي

بعض الأبحاث أثبتت أن عدوى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي كالسعال، والانفلونزا، والتهاب الجيوب الأنفية، يمكن تخفيف أعراضها والوقاية منها من خلال الغرغرة بالماء والملح.

  • الصحة الفمويّة

الغرغرة بالماء والملح بشكل منتظم تزيل البكتيريا من اللثة وبقايا الطعام والخلايا الميتة؛ فتساعد بالتنظيف وتمنع تكون الترسبات.

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بالغرغرة بالماء الدافئ والملح بعد عملية خلع الأسنان، للحفاظ على نظافة مكان الخلع ومنع العدوى.

إن تجمع البكتيريا في الفم وبقائها يسبب أمراض في اللثة وتسوس في الأسنان.

هل من فوائد الغرغره بالماء والملح قتل البكتيريا؟

يقتل الماء والملح بعض البكتيريا وليس جميعها، وعلى الرغم من ذلك فإن الماء والملح ينقلان البكتيريا إلى سطح اللثة، والأسنان، والحلق؛ وبالتالي عندما يبصق الشخص فإنها تخرج مع الغرغرة بالماء والملح.

الوصفة لعمل الغرغرة بالماء والملح في المنزل

إن عمل الماء والملح سهل ورخيص، وإليك طريقتان:

  • الطريقة الأولى تنصح بها جمعية طب الأسنان الأمريكية وهي عبارة عن نصف ملعقة صغيرة من الملح تُذاب في ثمانية أوقية من الماء الدافئ.
  • أما الطريقة الأخرى فيتم فيها إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الماء والملح، وهذه الطريقة تنصح بها الجمعية الأمريكية للسرطان:
    1. 32 أوقية من الماء (4 أكواب).
    2. ملعقة صغيرة من الملح.
    3. ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

كيفية الغرغرة بالماء والملح بالشكل الصحيح

  1. ضع كمية مناسبة من المحلول في فمك.
  2. قم بالغرغرة حتى يصل المحلول للجزء الخلفي من الحلق.
  3. قم بالغرغرة حول الفم، واللثة، والأسنان.
  4. ابصق المحلول.

على الشخص أن يقوم بالغرغرة لأطول وقت ممكن، وعلى الرغم من أنه آمن إذا تم بلعه، إلا أنه يُنصح ببصقه، ولفعاليّة أفضل قم بالغرغرة بالماء والملح مرةً أو مرتين يوميًا.

المخاطر والاعتبارات

  • تُعتبر الغرغرة بالماء والملح آمنة لكلًا من الكبار والصغار، ولكن من لديه مشكلة في الغرغرة؛ فيفضل ألا يتغرغر.
  • بعض الأطفال الصغار قد لا يكونوا قادرين على الغرغرة بشكل صحيح، لذلك قد يساعدك طبيب الأطفال في معرفة متى يستطيع طفلك الغرغرة بالماء والملح.
  • تُعتبر الغرغرة بالماء والملح لعدة مرات في اليوم آمنة، ولكن إذا كنت من ذوي الضغط المرتفع أو لديك مشكلة صحية تحدك من تناول الصوديوم؛ فعليك مشاورة طبيبك أو طبيب الأسنان.
  • للأشخاص الذين لا يتقبلون طعم الملح في الغرغرة فيمكنهم إضافة العسل أو الثوم لتغيير الطعم.

المصادر

  • Jenna Fletcher (2019) What to know about gargling with salt water, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/325238 (Accessed: 1st July 2019).
  • .(R. Malik (2009) ‘Warm saline rinses’, British Dental Journal , 520(207
السابق
فحص الأميليز استخداماته ودواعي إجراء الفحص
التالي
الم الاسنان بعد الحشوه الدائمه ما أسبابه، وكيفية علاجه.

اترك تعليقاً