التغذية الصحية

فوائد التفاح على الريق

فوائد التفاح على الريق

بالتأكيد كلنا قد سمعنا المثل المشهور الذي يقول ” تفاحة في اليوم تُغنيك عن الطبيب ” فما مدى صحة هذا المثل وما هي فوائد التفاح وهل فوائد تناول التفاح على الريق كثيرة كما يعتقد البعض؟، تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على فوائد التفاح على الريق.

ما هي فوائد التفاح على الريق؟

يُعد التفاح من أنسب الفواكه التي يُمكن أن تبدأ بها يومك، وهذه 10 من فوائد التفاح على الريق:

أولًا/ التفاح من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية

يتميز التفاح بأنه غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة واللازمة للجسم كما يُعد التفاح مصدر غني بالبوليفينول الذي يُعتبر ذا قيمة غذائية عالية وله فوائد صحية عديدة، كما ويجب التنويه إلى أنّ القشرة الخارجية للتفاح تحتوي على نصف الألياف والكثير من البوليفينول لذا يجب ألا يتم إزالتها عند الأكل، وعدا عن القيمة الغذائية العالية للتفاح باحتوائه على العديد من العناصر المهمة لصحة الجسم فإنه أيضًا يساعد على امتصاص الحديد من مصادره المختلفة بسبب احتوائه على فيتامين C.

أما عن قيمته الغذائية، التفاحة متوسطة الحجم يمكن أن تمدك بالنسب الآتية من العناصر الغذائية:

  • 95 كالوري.
  • 25 غرام من الكربوهيدرات.
  • 4 غرامات من الألياف.
  • 14% من الاحتياج اليومي من فيتامين C.
  • 6% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم.
  • 5% من الاحتياج اليومي من فيتامين K.
  • 2-4% من الاحتياج اليومي من المغنيسيوم والنحاس وفيتامينات A ،E ،B1 ،B2 ،B6.

ثانيًا/ يساعد التفاح على إنقاص الوزن

  • يساعد أكل التفاح على الريق على إنقاص الوزن فهو يحتوي على كمية عالية من الألياف ونسبة عالية من الماء، كما يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية التي تعمل على إنقاص الوزن.
  • أكل التفاح بصورته الطبيعية في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة يساعد على الشعور بالشبع والشعور بعدم الحاجة للمزيد من الطعام.
  • هناك دراسة تقول بأن بدء الوجبة الغذائية بتفاحة يعمل على التقليل من السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة بمقدار 200 كالوري.
  • يُنصح عند اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن أن تكون نصف الوجبة الغذائية عبارة عن خضراوات وفواكه لأنها تساعد على الإحساس بالشبع وفي نفس الوقت تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة.

ثالثًا/التفاح يحافظ على صحة القلب

يعمل التفاح على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك لعدة أسباب منها:

  • يحتوي التفاح على نوع معين من الألياف يدعى الألياف الذائبة، حيث يساعد هذا النوع على التقليل من كوليسترول الدم.
  • كما يحتوي على البوليفينول الذي يتميز بأن له تأثير مضادات الأكسدة.
  • يساعد البوليفينول على التقليل من ضغط الدم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية.

رابعًا/ يقلل التفاح من خطر الإصابة بالسكري

العديد من الدراسات أشارت إلى فوائد التفاح على الريق في التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني حيث بينت واحدة من أكبر الدراسات أن أكل تفاحة واحدة في اليوم يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسكري بما نسبته 28%، حيث يعود السبب في ذلك إلى ان البوليفينول الموجود في التفاح يحمي خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن إفراز الأنسولين من التدمير أو الموت.

خامسًا/ يساعد التفاح البكتيريا النافعة في الأمعاء

الأمعاء الدقيقة لا تمتص الألياف خلال عملية الهضم، وبالتالي تذهب هذا الألياف إلى الأمعاء الغليظة حيث تعمل هناك على المساعدة في نمو البكتيريا النافعة للجسم، وفي دراسات جديدة أثبتت أن هذه البكتيريا النافعة هي السبب وراء دور التفاح في الحماية من أمراض القلب والشرايين والسكري.

سادسًا/ يعمل التفاح على التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات

أثبتت بعض الدراسات فائدة التفاح والعناصر التي يحتويها في التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات وأيضًا التقليل من نسبة الموت نتيجة الإصابة بالسرطان ويرجح العلماء أن هذ التأثير نتيجة لاحتواء التفاح على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.

سابعًا/ يحمي التفاح من خطر الإصابة بالربو

في دراسة أُجريت على 68000 امرأة أشارت إلى أن أكل تفاحة واحدة في اليوم يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالربو بنسبة 10% وهناك عدة تفسيرات لهذا التأثير منها:

  • التفاح غني بمضادات الاكسدة التي تعمل على تنظيم الجهاز المناعي وضبط عمله في الجسم وبالتالي حماية الرئتين من الإصابة بالربو.
  • تحتوي قشرة التفاحة على مواد تعمل على التقليل من الالتهابات وبالتالي تمنع الحساسية المسببة للربو.

ثامنًا/يحافظ التفاح على صحة العظام

أكل التفاح على الريق مرتبط بزيادة كثافة العظام وذلك يعني زيادة صحة العظام وحمايتها من الكسر حتى عند التقدم في العمر ويُرجح الباحثون أن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب الموجودة في التفاح هي السبب في ذلك لكونها تعمل على التقليل من الكالسيوم المفقود من الجسم خاصة عند النساء.

تاسعًا/ يحمي التفاح من خطر المسكنات على المعدة

يحتوي التفاح على مواد طبيعية تعمل على حماية الغشاء المبطن للمعدة من تأثير المسكنات التي تؤذي المعدة وتعمل على تدمير بطانتها.

عاشرًا/ يحافظ التفاح على صحة الدماغ

أثبتت الدراسات أن عصير التفاح له العديد من الفوائد في الحماية من الأمراض الذهنية المرتبطة بالتقدم في العمر وذلك بسبب خصائصه في حماية النواقل العصبية التي تُفقد مع التقدم في العمر مثل الأستيل كولين وبالتالي فإنه يحمي من مرض الزهايمر.

تذكر

  • فوائد التفاح على الريق عديدة حيث يحمي من الأمراض الخطيرة مثل السكري والسرطانات.
  • يساعد التفاح في الحفاظ على صحة الجسم بشكلٍ عام وإنقاص الوزن بطرق صحية.
  • لتحصل على الفائدة الكاملة من التفاح عليك بأكل الثمرة كاملة مع القشرة لتحصيل كامل الاستفادة.

المصادر

السابق
علاج الامساك للاطفال والرضع: كما خلق الله الداء خلق معه الدواء
التالي
علاج التسلخات بين الفخذين: أسبابها وطرق فعالة للتغلب عليها

اترك تعليقاً