أمراض العدوى

علاج 5 مرضى مصابين بأمراض خطيرة مع فيروس كورونا من بلازما انسان تماثل الشفاء

Plasma Tx Improved COVID-19 Outcomes in Sickest Patients

هل يمكن أن يكون إعطاء عمليات لنقل البلازما من أشخاص متعافين من فيروس كورونا مفيدًا في علاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة من مرض فيروس كورونا؟

سمعنا بقيام أطباء صينيون بنقل بلازما المرضى المتعافين لخمس مرضى في حالة حرجة لتزويدهم بالأجسام المضادة، حيث أن الخمسة حاليا في حالة مستقرة، حيث حدث انخفاض عالي بالعدد الفيروسي في الدم وتحسن في الصور المقطعية، وأصبحوا في بيوتهم.

كيف حصل وما هي المعايير التي تم أخذها ليتم نقل بلازما الدم، في هذا المقال تناولت العديد من الفقرات التي تجيب عن استفساراتكم.

كيف تم استوحاء فكرة استخدام بلازما مريض قد تماثل الشفاء من فيروس كورونا؟

منذ بدأ انتشر وباء فيروس كورونا الذي يسبب متلازمة التنفسية الحادة (SARS-CoV-2)، بدأ في مدينة وهان- الصين، وسرعان ما انتشر حول العالم، حيث اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن مرض فيروس كورونا (COVID-19) جائحة، تم الإبلاغ عن الحالات في حوالي 195 دولة.

لا توجد عوامل علاجية أو لقاحات تستخدم لعلاج فيروس كورونا، بعض الأدوية التلطيفية التي تستخدم هي remdesivir & favipiravir ولكن لا تقضي على الفيروس، لكن الفعالية المضادة للفيروسات لهذه الأدوية غير معروفة حتى الآن.

أوصى الخبراء باستخدام البلازما لإنسان متماثل الشفاء كعلاج تجريبي أثناء تفشي فيروس إيبولا في عام 2014، وتم إنشاء بروتوكول لعلاج مرض فيروس كورونا التنفسية في الشرق الأوسط مع بلازما متماثل الشفاء في عام 2015.

تلقى المرضى المصابون بعدوى فيروس كورونا ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، الذين كانوا يتلقون تنفس صناعي في وقت العلاج على عمليات نقل البلازما من المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا، تماثل شفائهم وخرجوا من المستشفى متعافين.

ما هي المعايير التي تتطلب نقل بلازما الدم المتماثل الشفاء إلى مريض مصاب بالفيروس التاجي؟

إن المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المؤكد مختبريًا، والذين تم تشخيصهم باستخدام التفاعل المتسلسل العكسي الكمي (تفاعل البلمرة المتسلسل) كانوا مؤهلين لتلقي علاج البلازما النقالي إذا استوفوا المعايير التالية:

  1. أن يكون تم تشخيصهم التهاب رئوي حاد مع التطور السريع للالتهاب والاستمرار في العلاج المضاد للفيروسات.
  2. يجب أن تكون نسبة هذه العناصر Pao2/Fio2 of أقل من 300.
  3. يجب أن يكون المريض يتنفس على أجهزة تنفس صناعي.

آلية نقل البلازما المتشافية إلى مريض مصاب بفيروس كورونا؟

  1. يتم الحصول على مصل من كل مريض (مستقبل).
  2. يتم اختبار ومقايسة الممتص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA).
  3. معادلة حجم الجسم المضاد قبل يوم واحد من نقل البلازما المتشافية.
  4. يتم تحديد فصائل الدم ABO للمرضى من أجل التوافق مع المتبرع بالبلازما المتشافية.
  5. أخذ كل منهما عمليتين نقل متتاليتين من 200 إلى 250 مل من البلازما المتشافية والمتوافقة مع فصائل الدم ABO (إجمالي 400 مل من البلازما المتشافية في نفس اليوم) وتم الحصول عليها من الشخص المتبرع.
  6. متابعة المرضى لتناول عوامل مضادة للفيروسات بشكل مستمر حتى أصبح الفحص للفيروس كورونا سلبية.

هل هذه الطريقة يمكن أن تقضي على جائحة فيروس كورونا؟

في سلسلة الحالات الأولية غير المستقرة من 5 مرضى بأمراض خطيرة مصابين بفيروس كورونا ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، أعقب إعطاء بلازما المتشافية التي تحتوي على جسم مضاد متعادل تحسن في الحالة السريرية للمرضى، يحول حجم العينة المحدود وتصميم الدراسة دون بيان نهائي حول الفعالية المحتملة لهذا العلاج، لذلك تتطلب هذه الملاحظات التقييم في التجارب السريرية.

المصادر

  • Chenguang Shen (2020) Treatment of 5 Critically Ill Patients With COVID-19 With Convalescent Plasma, Available at: https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2763983? (Accessed: 2/4/2020).

  • Molly Walker (2020) Plasma Tx Improved COVID-19 Outcomes in Sickest Patients, Available at: https://www.medpagetoday.com/infectiousdisease/covid19/85656 (Accessed: 2/4/2020).

السابق
أعراض فقر الدم: أعراض الأنيميا عند الكبار وطرق الوقاية من فقر الدم
التالي
إغلاق المدارس خلال جائحة فيروس كورونا ونصائح لمساعدة الأهالي على التأقلم مع ذلك

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. محمود سلامة قال:

    جميل جدًا، ما هو مستقبل هذا الإجراء؟

اترك تعليقاً