أمراض الجلدية

علاج التسلخات بين الفخذين: أسبابها وطرق فعالة للتغلب عليها

علاج التسلخات بين الفخذين

من الشائع جدًا ظهور تسلخّات بين الفخذين لأسباب عديدة أهمها: المشي لمسافات طويلة وبسبب الجلد الحساس وغيرها، وكما نعلم أنه من النادر تعرض هذه المنطقة لأشعة الشمس والهواء الطلق، فبالتالي تتوفر بيئة ملائمة جدًا لنمو البكتيريا والفطريات. ولكن كيف يمكن علاج التسلخات بين الفخذين وما هي أسبابها؟ وكيف يمكننا أن نقي أنفسنا منها؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

اسباب التسلخات بين الفخذين

علاج التسلخات بين الفخذين
علاج التسلخات بين الفخذين

1. التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis)

والذي يعرف أيضًا بالإكزيما (Eczema)، يسبب احمرارًا وحكةً وجفافًا في الجلد، وبالرغم أنه قد يصيب جميع الأعمار ولكنه يعتبر أكثر شيوعًا بين الأطفال.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن ما يقارب 10-20% من الأطفال حول العالم يعانون من الأكزيما، بينما فقط 1-3% فقط من البالغين.

2. التهاب الجلد التماسي(contact dermatitis)

وهو عبارة عن التهاب الجلد بس تماسه مع شيء مسبب للحساسية، مثل: تحسس البعض من مادة النيكل المتواجدة في المجوهرات، أو تحسسهم من مادة معينة تُصنع منها الملابس.

3. طَفَحُ الحَرّ (Heat Rach)

كما وتعرف بالحرارة الشائكة (prickly heat)، والتي قد تسبب ظهور مجموعة من البثور الحمراء الصغيرة المسببة للحكة والناتجة عن انسداد الغدد العرقية.

يصاب 20% من الناس بهذه البثور في فصل الصيف، وبالرغم أن هذه البثور قد تصيب الجميع ولكن يعتبر الأطفال أكثر عرضةً لها.

4. التهاب الغدد العرقية القيحي (Hidradenitis suppurativa)

هو طفح جلدي نادر والذي يظهر على شكل رؤوس سوداء أو نتوءات تشبه البثور تحت الجلد، والتي قد تخرج صديدًا. يجب الإشارة إلى عدم وجود سبب محدد لهذه الالتهابات، ولكن هناك عدة عوامل قد تلعب دورًا في ظهورها وهي:

  • عوامل جينية.
  • أو عوامل هرمونية.
  • أو حتى نمط الحياة مثل زيادة الوزن.

5. حكَّةُ اللَّعِب (jock itch)

قد يتوهم البعض عند رؤيتهم للاسم أنه طفحٌ جلديٌ خاص بالرياضيين فقط، ولكن هذا غير صحيح. حيث أنه يصيب عامة الناس أيضًا، ومع ذلك يعتبر شائع عند الرجال أكثر منها عند النساء بسبب تعرضهم للعرق بنسبة أكبر. يجدر الإشارة إلى أن هذا الطفح تسببه نفس الفطريات التي تسبب القدم الرياضي، بالإضافة إلى أنه قد تصاحبها الحكة والشعور بالحرق والطفح الجلدي.

6. النخالة الوردية (pityriasis rosea)

وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD)، فإنه يعتبر طفحٌ جلديٌ شائع يميل إلى الظهور في كثير من الأحيان في الربيع والخريف، حيث يبدأ هذا الطفح الجلدي الذي يتواجد عادةً في الرقبة والجذع والذراعين والفخذين بما يُسمى بالرقعة “النبيلة”، والتي عادةً ما تكون بيضاوية ومتقشرة، وفي غضون أسابيع قليلة تظهر بقع متقشرة أصغر حجمًا.

يجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد سبب محدد ومعروف حتى الآن للإصابة بهذا الطفح الجلدي ولكن البعض يرشح أنه مرتبط بفيروس الهربس البشري من النوع HHV-7 ) 7).

7. الحرق الذي تسببه الحلاقة (razor burn)

حيث يتهيج الجلد وتظهر بثور حمراء صغيرة، بسبب عدة أسباب منها:

  • حلق الجلد الحساس.
  • أو عدم استخدام شفرات الحلاقة النظيفة.
  • أو حتى بسبب الضغط الشديد على الشفرة.

8. الْتِهابُ الجِلْدِ النَّاجِمُ عن الذَّوانِب (swimmer‘s itch)

والتي تعرف طبيًا بـ (cercarial dermatitis) وهي عبارة عن حساسية لبعض الطفيليات التي قد تتواجد في البحار والمحيطات. قد تشعر بوخز أو حرق في جلدك، أو حتى ظهور  طفح جلدي أو بثور حمراء بعد السباحة في المياه الملوثة.

 معظم الحالات قد لا تتطلب عناية طبية، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض وبدأت تلاحظ أن حالتك تزداد سوءًا عليك رؤية الطبيب في الحال.

9. الأمراض المنقولة جنسيًا

قد تسبب بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs) في حدوث التسلخات بين الفخذين، منها:

  1. الهربس التناسلي (Genital herpes).
  2. مرض الزهري الثانوي (Secondary syphilis).

 الوقاية من التسلخات بين الفخذين

علاج التسلخات بين الفخذين
علاج التسلخات بين الفخذين

 للوقاية من التسلخات بين الفخذين، عليك اتباع النصائح التالية:

  • شرب كمية كافية من الماء: لمنع جفاف جلدك وبالتالي التقليل من حدوث التسلخات.
  • التقليل من احتكاك الفخذين ببعضهما: يمكنك استخدام الفازلين أو البودرة قبل ممارسة الأنشطة الرياضية في المناطق التي يسهل احتكاكها ببعضها. يشير الدكتور تيميتايو أوغنلي الحاصل على الدكتوراة في الطب إلى أن “المنتجات التي تحتوي على السيليكون أو شمع العسل أو زبدة الشيا توفر نفس الفائدة”.
  • ارتداء الملابس المريحة: للحفاظ على جسمك من التسلخات عليك ارتداء ملابس مريحة وغير ضيقة، إلى جانب أن الملابس غير الماصة للرطوبة مثل اللايكرا، هي خيارك الأمثل.

علاج التسلخات بين الفخذين

سنقوم بتزويدك بالأساليب المستخدمة في علاج التسلخات بين الفخذين، مع الإشارة إلى أن آلية العلاج تختلف باختلاف سبب التسلخات، وهي كالتالي:

  • الأدوية

هناك العديد من الأدوية المستخدمة في علاج التسلخات بين الفخذين، والتي تشمل:

  1. المضادات الحيوية للأمراض المنقولة جنسيًا.
  2. مضادات الفطريات (Antifungals).
  3. مضادات الحساسية (antihistamines).
  4. المنشطات الموضعية أو الفموية التي تستخدم لتقليل الالتهاب.
  • العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج تسلخات الفخذين

هناك العديد من الأمور التي تستطيع تطبيقها في علاج التسلخات بين الفخذين في المنزل، منها:

  • اغسل المناطق الملتهبة بالماء الفاتر: حيث يعمل على تهدئة التهيج الناتج عن العرق الجاف والمساعدة في التحكم في نمو الفطريات.
  • استخدام دقيق الشوفان: يعتبر دقيق الشوفان من أكثر العلاجات الشائعة في علاج التسلخات بين الفخذين، حيث تشير الأبحاث إلى أن الشوفان يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • زيت شجرة الشاي: هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى فعالية استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج مشاكل الالتهابات والتسلخات بين الفخذين. مع الإشارة إلى أن فعاليتها قد تكون أكثر من استخدام بعض الأدوية مثل أكسيد الزنك.
  • إزالة المواد المهيجة ومسببات الحساسية: غالبا ما تزول التسلخات بين الفخذين عند إزالة المواد المهيجة أو المسببة للحساسية.
  • استخدام مرهم أكسيد الزنك للتسلخات بين الفخذين.

متى عليك مراجعة الطبيب للمساعدة في علاج التسلخات بين الفخذين

عليك مراجعة الطبيب في الحال إذا لاحظت أن حالتك تزداد سوءًا، أو حتى إذا كنت مريض سكري والجرح لا يُشفى، أو عند ملاحظتك لهذه الأعراض:

  • وجود جرح مفتوح لم يتقشر في غضون يومين.
  • خروج دم أو صديد.
  • إذا كان جلدك ساخن طوال الوقت.
  • الاحمرار الذي لا يبقى في مكان واحد بل ينتشر.
  • التورم.

تابع المزيد: المكاديميا وما هي فوائده

المصادر

  • Wendy Bumgardner (December 05, 2019) How to Prevent Chafing While Walking or Running, Available at: https://www.verywellfit.com/chafing-prevention-3432493 (Accessed: 13th September 2020).
  • Cynthia Cobb (August 20, 2020) What’s Causing Your Rash on Your Inner Thigh?, Available at: https://www.healthline.com/health/rash-on-inner-thigh#treatment (Accessed: 13th September 2020).
  • Richard Laliberte (Mar 25, 2020) How to Prevent and Treat Painful Skin Chafing, According to Dermatologists, Available at: https://www.prevention.com/fitness/fitness-tips/a22665264/skin-chafing-treatment/ (Accessed: 13th September 2020).
  • Jayne Leonard (January 3, 2020) What causes rashes on the inner thighs?, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/321113#symptoms (Accessed: 13th September 2020).
السابق
فوائد التفاح على الريق
التالي
علاج دوالي الساقين بالطرق الصحيحة، وكيفية تطبيقها، والمضاعفات الناتجة عنها

اترك تعليقاً