علاج البهاق، تعرّف إلى أفضل الطرق المستخدمة في علاج البهاق.

vitiligo treatment

تصف الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) البهاق بأنه “أكثر من مجرد قضية جمالية”، بل هو مشكلة صحية تحتاج إلى عناية طبية. سيتناول هذا المقال الحديث عن بعض الطرق والتقنيات المستخدمة في علاج البهاق وبيان مدى نجاعتها.

علاج البهاق

عند معالجة البهاق، يجب أن يُناقش الطبيب مريضه حول كافة خيارات العلاج المتاحة؛ إذ أن هناك العديد من الطرق التي تهدف في معظمها إلى استعادة لون الجلد الطبيعي. ومن هذه الطرق:

استخدام كريم واقي من الشمس

وذلك لأن بقع البهاق الجلدية تكون شديدة الحساسية لأشعة الشمس، ويمكن أن تحترق بسهولة لخلوها من صبغة الميلانين، لكن استخدام الكريم يقي هذه البقع من التفاعل مع أشعة الشمس.

يجب ألا يقل عامل الوقاية الشمسي للكريم (SPF) عن SPF 30.

استخدام كريم خافي للعيوب “كاموفلاج”

يُصنع الكريم خافي العيوب بحيث يتناسب مع لون البشرة الطبيعي، ويُوضع على بقع البهاق في أي مكان من الجسم لتظهر بلون مماثل لباقي البشرة.

تكون هذه الكريمات مقاومة للماء، وقد يدوم أثرها لمدة تصل إلى 4 أيام على الجسم، و18 ساعة على الوجه.

علاج البهاق باستخدام الأدوية

يُعتبر استخدام الأدوية في علاج البهاق أكثر فاعلية في علاج بعض مناطق الجسم دون غيرها، كما أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يستجيبون بشكل أفصل من غيرهم لهذا النوع من العلاج.

تكون هذه الأدوية على شكل مراهم أو كريمات، وتستخدم إلى جانب أنواع العلاجات الأخرى للحصول على نتائج أفضل.

أشهر هذه الأدوية هي الستيرويدات الموضعية التي أثبتت كفاءتها في استعادة بعض لون البشرة -على الأقل- بعد 4-6 شهور من الاستخدام. وفي بعض الحالات الأخرى، قد يساعد استخدام الستيرويدات في وقف توسع بقع البهاق.

ومن الأمثلة الأخرى: دواء كالسيبوترين (دوفونيكس) الذي يُستخدم كمرهم موضعي، وهو أحد أشكال فيتامين د.

على الرغم من نجاح الكثير من الأدوية في علاج البهاق، إلا أن هذه الأدوية لها العديد من الآثار الجانبية المحتملة. أحد الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة لاستخدام الستيرويدات الموضعية لمدة عام او أكثر هو ضمور الجلد -بمعنى أن الجلد يُصبح رقيقًا وجافًا وهشًا جدًا.

علاج البهاق باستخدام الضوء

يُمكن استخدام الأشعة فوق البنفسجية (UV) في علاج البهاق عند الأطفال أو البالغين عند فشل العلاجات الموضعية (المراهم والكريمات)، أو عندما يكون البهاق واسع الانتشار في الجسم.

ولجعل البشرة أكثر حساسية للضوء، قد يتناول المريض دواء السورالين (Psoralen) قبل تسليط الأشعة فوق البنفسجية على بقع البهاق. يُمكن تناول السورالين عن طريق الفم أو يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام.

قد يؤثر دواء السورالين على العين، لذا يجب فحص العين قبل وبعد استخدام هذا الدواء.

يُعتبر العلاج بالضوء فعّال بنسبة قد تصل إلى 75% في استعادة لون البشرة الطبيعي في مناطق الوجه والذراعين والسّاقين، إلا أن فاعليته تقل في منطقة الكفين والقدمين.

قد يزيد العلاج بالضوء من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بسبب التعرض الإضافي للأشعة فوق البنفسجية.

زراعة الجلد

ويُقصد بذلك إجراء عملية جراحية يتم فيها إزالة رقع جلدية ذات لون طبيعي من مناطق سليمة في الجسم، واستخدامها لتغطية مناطق الجسم المصابة بالبهاق. وقد يُستعاض عن ذلك بأخذ عينة من الجلد وإزالة الخلايا الميلانينية منها، ومن ثم زراعة هذه الخلايا في المناطق المصابة بالبهاق.

رغم أن هذه الطريقة أثبتت نجاعتها بنسبة 95%، إلا أنها قد تُسبب بعض الندب، كما أنها ليست مناسبة للأطفال.

إزالة التصبغ

يُنصح بهذه الطريقة للمرضى الذين يغطي البهاق 50% فأكثر من مساحة أجسامهم، حيث يتم دهن الجلد الطبيعي بمستحضر موضعي لتبييض المناطق السليمة وجعلها بنفس لون البشرة البيضاء المصابة بالبهاق.

من أمثلة المستحضرات المستخدمة:

  1. هيدروكينون.
  2. ميكينول.
  3. مونوبينزون.

يجب الاستمرار في استخدام المستحضر لمنع إعادة تصبغ الجلد باللون الطبيعي، وقد تُسبب بعض المستحضرات آثارًا جانبية كالحكة أو الاحمرار.

يمكن أن يستغرق إزالة التصبغ من سنة إلى 4 سنوات. وبمجرد الانتهاء من العلاج، قد يلاحظ البعض ظهور بقعًا متفرقة بلون الجلد الأصلي ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. يمكن التخلص من هذه البقع باستخدام الكريم.

المصادر

  • American Academy of Dermatology (2020) Vitiligo: Diagnosis and treatment, Available at: https://www.aad.org/public/diseases/a-z/vitiligo-treatment?fbclid=IwAR39FIxDhZpIPCuUmpWKS_mucx3Z5wAhmSMM3gmElDFwuxs9GmBbNsewv_E (Accessed: 4/9/2020).
  • NHS (2019) Treatment – Vitiligo , Available at: https://www.aad.org/public/diseases/a-z/vitiligo-treatment?fbclid=https://www.nhs.uk/conditions/vitiligo/treatment/?fbclid=IwAR39FIxDhZpIPCuUmpWKS_mucx3Z5wAhmSMM3gmElDFwuxs9GmBbNsewv_E (Accessed: 4/9/2020).
  • Thomas B. Fitzpatrick, MD , Ph.D (2020) Vitiligo Treatments, Available at: https://www.aad.org/public/diseases/a-z/vitiligo-treatment?fbclid=https://www.nhs.uk/conditions/vitiligo/treatment/?fbclid=https://www.avrf.org/treatments-products/vitiligo-treatments.html?fbclid=IwAR0hUTxiAFMGnGBC_OP8XL3tCymYuFe-8e6E3W4VTRSSX1XVHNTvshg7NIw (Accessed: 4/9/2020).
السابق
تحليل البِبْتيد الرَّابِط وأسباب إجراءه
التالي
تقويم الاسنان الشفاف ما هو، وما هي مميزاته وسلبياته

اترك تعليقاً