العناية بالبشرة

حساسية الجلد: أهم علاماتها، أشهر أسبابها، وطرق علاجها في المنزل

حساسية الجلد

تحدث حساسية الجلد عند لمسك شيئًا يعتقد جسمك أنه خطير، حيث يبالغ نظامك المناعي في ردة فعل الجسم، ويطلق الأجسام المضادة لمحاربة هؤلاء “الغزاة”. يؤدي هذا “القتال” إلى ظهور أعراضٍ من الطفح الجلدي أو الاحمرار والتورم.

ماهي حساسية الجلد؟

قد يعاني الأطفال والبالغين على حدًّ سواء من الأمراض التي تصيب الجلد لأسبابٍ مختلفة، ومن هذه الأسباب الحساسية.
تنتج الحساسية عن رد فعل غير معتادٍ لجهاز المناعة ضد موادَ غير مؤذية، في حين أنّ دور جهاز المناعة هو محاربة الأجسام والمواد الغريبة في جسمنا مثل البكتيريا والفيروسات والتخلّص منها. تحمينا ردة الفعل هذه عادةً من الأمراض الخطيرة، أما في حال الإصابة بالحساسية، فإن ردة الفعل هذه تكون مفرطة، حيث يمتلك المصابون بها جهازًا مناعيًّا حسّاسًا بشكل فائض عن الحاجة، مما يسبب حساسية الجلد وأنواع أخرى من الحساسية، نتيجة التحسّس من بروتينات موجودة في الطعام، اللقاح، المطاط الطبيعي، أو بعض الأدوية وغيرها، وتسمى هذه المواد بمسببات الحساسية (Allergens).

علامات تحسّس الجلد

  • ظهور طفح جلدي.
  • الحكة.
  • الاحمرار.
  • الانتفاخ.
  • البثور.
  • القشور.
  • تشقّق البشرة.

قد تتغير ردة فعل الجسم تجاه مسببات الحساسية مع الوقت، بينما قد تتوقع ظهور أعراضٍ مشابهة لما عايشته مسبقًا، قد تظهر لديك أعراض مختلفة عن التعرض لنفس مسبب الحساسية مرة أخرى.

أسباب حساسية الجلد

هناك أكثر من ٣٧٠٠ مسبب للحساسية، من أشهرها:

  • النيكل: الموجود في المجوهرات، الأحزمة، سحاب الملابس، القطع المعدنية في بعض أنواع الملابس، وهو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الجلد التماسي.
  • المعطرات (Fragrances): وهي تدخل في صناعة العطور ومستحضرات العناية بالبشرة.
    مكونات المنتجات المنزلية المختلفة: حيث قد تتفاعل بشرتك مع المواد الحافظة الشائعة في بعض المنتجات في منزلك مثل: المنظفات، واقيات الشمس، مستحضرات التجميل، صبغات الشعر، ومضادات التعرّق.
  • المراهم والأدوية الموضعية: مثل بعض مراهم المضادات الحيوية.
  • المطاط الطبيعي (Latex): ويدخل في صناعة العديد من المنتجات، مثل: البالونات، القفازات الطبية، وزجاجات الأطفال.
  • ومن الأسباب الأخرى: الأدوية، بعض المواد الكيميائية، لدغات ولسعات الحشرات، اللقاح، درجات الحرارة الباردة والساخنة، بعض الأطعمة، أو حتى الماء.

بعض الناس يتعرفون على مسبب الحساسية لديهم بكل سهولة، بينما يجد البعض الآخر صعوبة في تحديد مصدر المشكلة، ويلزمهم إجراء اختبار الحساسية لمعرفة المسبب بدقة.

مازال السبب الحقيقي الكامن وراء الحساسية قيد البحث، لكنّ بحثًا جديدًا يشير إلى أنّ بعض أشكال حساسية الجلد قد يرجع لوجود خللٍ في وظيفة الحاجز الواقي للبشرة خلال الطفولة.

وتشير دراسة نشرت عام 2017 أنّ كلا العاملين الجيني والبيئي يساهمان في تلف الطبقة الخارجية من الجلد، المعروفة بالطبقة القرنية، مما قد يكون له دور في نشوء الأكزيما والأنواع الأخرى من حساسيات الجلد.

أشهر أنواع حساسية الجلد

التهاب الجلد التماسي

ويحدث عند ارتداء ملابس أو مجوهرات معينة، أو استعمال صابون يثير الحساسية لديك.

للمزيد حول التهاب الجلد التماسي، طالع مقالنا من هنا.

الأكزيما أو التهاب الجلد التأتّبي

وهو من أنواع حساسية الجلد المزمنة، يبدأ في سن الطفولة، تحفزه بعض مسببات الحساسية مثل: وبر الحيوانات، مواد التنظيف، والغبار.

للمزيد حول التهاب الجلد التأتبي طالع مقالنا من هنا.

الشرى (Hives -Urticaria) والوذمة الوعائية (Angioedema)

يظهر الشرى على شكل بقع حمراء منتفخة من الجلد، مصحوبة بالحكة، تختلف هذه البقع في الحجم وتظهر على أي مكان من الجسم. في معظم الحالات، تختفي هذه البقع في غضون أيام قليلة.

في المقابل فإن الوذمة الوعائية تؤثر على الطبقات الداخلية للبشرة، وهي غير مصحوبة بالاحمرار أو الحكة، وتظهر على شكل انتفاخ في الجفون، الشفاه، اللسان، اليدين والقدمين، وقد تترافق مع الشرى في بعض الحالات.

علاج حساسية الجلد في المنزل

في الغالب تزول أعراض الحساسية خلال أسبوع أو أسبوعين بعلاج أو بدون علاج. في هذه الأثناء، بإمكانك القيام ببعض الأمور لتشعر ببعض الراحة.

  • تجنب مسببات الحساسية: قد يبدو هذا بديهيًّا، لكن الأمر يستحقّ التذكير، تذكّر تجنُّب استخدام أو حتى لمس المواد الاي تسبّب لك الحساسية.
  • هدئ أعصابك: قد تساعدك الكمادات الباردة أو الحصول على حمام بارد في تهدئة حرارة الطفح الجلدي، جفف المكان بلطف ثم استخدم مرطبًّا مناسبًا.
  • استخدم المراهم المضادة للحكة: قد يساعدك استخدام مراهم الهيدروكورتيزون أو الكالامين في تهدئة الحكة.
  • ارتدِ الثياب الفضفاضة لا الضيقة: تجنب ارتداء الملابس الضيقة، فهي تعمل على تهييج طفحك الجلدي.
  • للأعراض الشديدة، جرّب الضمادات المرطبة: بإمكانك استخدام قطعة ملابس قطنية واغمرها بالماء ثم قم بعصرها، ووضعها فوق الطفح الجلدي.

إذا لم تتحسّن الأعراض ن تلقاء نفسها، راجع طبيبك!

قد تكون علامة حالة طبية أكثر خطورة، لا تتأخر في طلب المساعدة الطبية على الدوام.

في حالات نادرة، قد تتسبّب حساسية الجلد في حدوث رد فعل تحسسي بشكل مفرط مهدد للحياة، تسمى هذه الحالة بالحساسية المفرطة، إذا كنت تشعر بأن صوت نفيك أصبح مصحوبًا بالصفير، مع الشعور بضيق الصدر وصعوبة التنفّس، اطلب المساعدة الطبية وتوجه لأقرب مستشفى على الفور.

الوقاية من تحسّس الجلد

إن أفضل طريقة للوقاية هي الابتعاد عن مسببات الحساسية، قد يساعدك الطبيب في معرفة سبب الحساسية لديك بالضبط، إذا حصل وتعرّضت لأي من مسببات الحساسية، قم بغسل المنطقة بالماء والصابون على الفور.

المصادر

السابق
طب الأعشاب: أهم الأعشاب والمكملات العشبية الأكثر شعبية في العالم
التالي
كسر عظمة الزورقية: أسبابه، وأعراضه، وعلاجه

اترك تعليقاً