أمراض الجلدية

حبوب تحت الجلد

blind pimples

حبوب تحت الجلد هي حبوب لا تُرى من مسافة بعيدة، ولكن يمكن للشخص أن يشعر بها عندما يمرر أصبعه فوق بشرته.

كيفية تكون حبوب تحت الجلد

تظهر حبوب تحت الجلد في المناطق الدهنية من البشرة كالوجه، والرقبة، والأكتاف، والظهر، ومنطقة الصدر.

حيث أن الغدد الدهنية الموجودة ضمن طبقات البشرة تقوم بإفراز الزيوت “مادة الزهم” وإخراجها إلى سطح البشرة عن طريق فتحات تسمى المسامات، وظيفة هذه المادة هي حماية البشرة وترطيبها.

في حال انسداد المسامات بسبب خلايا الجلد الميتة، فإن مادة الزهم لن تستطيع الوصول لسطح الجلد وبالتالي ستتراكم في الأسفل، خلايا الجلد الميتة مع مادة الزهم المتراكمة ستوفر وسطًا ملائمًا لنمو بكتيريا الوجه “Propionibacterium acnes”، وتكوّن الحبوب بأنواعها كحب الشباب، والرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، وحبوب تحت الجلد.

كيفية التخلص من حبوب تحت الجلد

  • تجنب الضغط واللعب بالحبوب أو محاولة إخراج محتوياتها

والسبب أن هذه الحبوب تقع تحت سطح الجلد ومن الصعب جدًا إخراج محتوياتها، كما أن العبث بها سيزيد الوضع سوءًا ويؤدي إلى حدوث التهابات وألم في المنطقة، ويجعلها أكثر ملاحظة من السابق، وتكوّن ندوب محل هذه الحبوب.

  • الضغط باستخدام أشياء دافئة

بإمكانك استخدام أي قطعة ملابس نظيفة ووضعها في ماء دافئ والضغط على الحبوب لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا، ولكن انتبه ألا يكون الماء ساخن جدًا بحيث لا يحدث حروق للبشرة.

سيساعد الضغط على تخفيف الألم، ومن ثم سيعمل على تكون رؤوس بيضاء والتي يمكن تفريغها فيما بعد.

  • استخدم الأقنعة الخاصة بالحبوب

تتوافر هذه الأقنعة في الصيدليات، وتحتوي على مواد فعالة كمادة حمض الساليسيلك التي تساعد على التخلص من الحبوب، بإمكانك استخدامها بشكل يومي ولكن يجب تغييرها كل 24 ساعة.

  • استخدام المراهم والأدوية الموضعية

المضادات الحيوية الموضعية تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للحبوب والتقليل من حدوث الالتهاب، من أشهر هذه المضادات الموضعية المستخدمة: الكليندامايسين clindamycin، والايريثرومايسين erythromycin، ويتم تطبيقهم مرتين يوميًا لكافة أنواع البشرة باستثناء البشرات الحساسة فيفضّل التطبيق مرة يوميًا، ولكن استخدام هذه المضادات لوحدها قد يكون غير كافٍ، لذلك تستخدم معها مادة البينزويل بيروكسايد benzoyl peroxide.

المضادات الحيوية ستتخلص من البكتيريا والالتهاب، بينما البينزويل بيروكسايد سيتخلص من الحبوب.

  • استخدام زيت شجرة الشاي

يمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية أو من المنتجات الموجودة في الصيدليات، وللحصول على فعالية أكبر يجب ألا تقل نسبته في المنتجات عن 5%، يستخدم مرتين يوميًا حتى اختفاء الحبوب بالكامل.

زيت الشاي النقي لا يمكن استخدامه بدون تخفيفه بمواد أخرى كزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وبعد تخفيفه يوضع على المنطقة المصابة ويترك ليلة كاملة ثم يشطف في الصباح بالماء والغسول المستخدم ضمن روتينك اليومي.

يعتبر زيت شجرة الشاي آمنًا للاستخدام اليومي ودون الحاجة لوصفة طبية، ولا يعتبر ضارًا إلا عند بلعه.

  • استخدام العسل الخام

وهو يختلف عن العسل المتوافر بمحلات الطعام، توضع كمية صغيرة منه على المنطقة المصابة وتُترك ليلة كاملة ثم تُشطف في الصباح.

الوقاية من تكون حبوب تحت الجلد

  1. غسل الوجه مرتين يوميًا أو عند التعرق.
  2. استخدام منتجات العناية بالبشرة الخالية من المواد المسببة للحبوب وانسداد المسام.
  3. غسل الوسائد بانتظام، على الأقل مرة أسبوعيًا.
  4. عدم التقشير الزائد للبشرة المعرضة للحبوب.
  5. عدم لمس الوجه إلا للضرورة.
  6. مراجعة الطبيب عند الحاجة.

متى يجدر بك مراجعة طبيب الجلدية؟

حبوب تحت الجلد تعتبر أحد أصعب أنواع الحبوب في العلاج وتستغرق وقتًا طويلًا للتخلص منها. في حال فشلت العلاجات المنزلية السابقة أو ظهرت الحبوب مرة أخرى، فعليك مراجعة طبيب الجلدية.

المصادر

السابق
حدة النظر، كيف تعرف مدى حِدة بصرك بأبسط الطرق
التالي
ستربتوكين: دواعي استخدامه ونصائح عند استعماله

اترك تعليقاً