صحة عامة

تنشيط الدورة الدموية: 12 طريقة لتحسين الدورة الدموية الخاصة بك

تنشيط الدورة الدموية

تعمل الدورة الدموية في جسمك على تنظيم تدفق الدم والحفاظ على تنظيم حرارة الجسم، نقدم لك 12 طريقة تساعدك على تنشيط الدورة الدموية الخاصة بك.

الدورة الدموية

هي شبكة ضخمة مكونة من الأعضاء والأوعية الدموية، المسؤولة عن تدفق الدم، والمواد الغذائية، الهرمونات، والأكسجين من وإلى الخلايا.

دون الدورة الدموية فإن الجسم لن يكون قادرًا على مقاومة الأمراض، أو الحفاظ على التوازن الحراري أو حامضية الدم.

كيفية تنشيط الدورة الدموية للجسم

إليك 12 طريقة لتنشيط الدورة الدموية الخاصة بك:

1- ضع حدًا للتدخين

مادة النيكوتين والتي تعتبر المادة الفعالة في السجائر، السجائر الالكترونية، أو حتى التبغ، تسبب ضررًا لجدران الشرايين وتعمل على زيادة ثقل الدم بشكل كبير. إذا كنت مدخناً، توقف عن التدخين، قد يكون من الصعب عليك الالتزام بالأمر، لذا قم بزيارة الصيدلية أو طبيبك الخاص لإعطائك مساعدات للتوقف.

ابدأ خطوتك الأولى للإقلاع عن التدخين، وطالع مقالنا من هنا.

2- حافظ على ضغط دمك

ضغط الدم المرتفع قد يسبب مرض تصلب الشرايين على المدى الطويل، حيث يحدث تصلب في الشرايين مما يؤدي لحدوث تضيق في مجرى الدم. اهدف ليكون ضغط دمك حوالي 120/80 أو أقل، وقم بسؤال الطبيب عن أفضل القياسات التي تناسب عمرك ووضعك الصحي. قم بقياس الضغط مرة على الأقل كل شهر. يمكن شراء جهاز منزلي لقياس الضغط، أو قياسه في أقرب صيدلية.

3- اشرب كميات كافية من الماء

يشكل الماء حوالي 50% من مكونات الدم. فمن المهم أن يحافظ الإنسان على شرب كميات كافية من المياه يومياً. اشرب 8 أكواب من الماء يومياً بالمعدل، مع الحرص على شرب كميات أكبر عند ممارسة الرياضة أو إذا كان الجو حارا.

هل حقا نحن بحاجة إلى شرب 8 أكواب من المياه يوميًا؟

4- قم بالوقوف عند العمل على مكتبك

الجلوس لساعات طويلة متتالية غير جيد للدورة الدموية أو حتى لظهرك. حيث تضعف عضلات القدم وتقوم بإبطاء سريان الدم في الاقدام، والتي قد تؤدي لحدوث الخثرات. إذا كان عملك يتضمن الجلوس لساعات على مكتب، ضع في الحسبان أن يكون المكتب الخاص بك متحركاً حتى يمكنك الوقوف والتحرك أيضًا. من الممكن أن تأخذ وقتًا للتعود على الأمر ولكن الوقوف أثناء العمل يحفز ضخ الدم عبر صمامات الأرجل وصولا الى القلب.

5- استرخِ وتمدد

تعتبر اليوغا من الرياضات التي تقوم برفع ضغط الدم بنسبة بسيطة. عند الحركة، يتم إيصال الأكسجين إلى الخلايا، وإرسال الدم بطريقة أفضل إلى الأعضاء. كما تساعد الوضعيات المقلوبة في اليوغا على نقل الدم من الأطراف السفلية في الجسم إلى القلب والدماغ.

6- استعمل الجدران في تنشيط الدورة الدموية

عند حدوث استسقاء أو انتفاخ بالأرجل، قم برفع الأرجل عاليًا وأسندها على الجدار بطريقة مقلوبة، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة لإرسال الدم في الاتجاه المعاكس. قم بالتمدد على بساط اليوغا بجوار الجدار، ثم قم بقلب الجسم حتى يمكنك وضع أرجلك على الجدران عاليًا، قم بوضع منطقة العجز ملاصقة للجدار وارفع أرجلك عاليًا وأسندها على الجدار.

7- تحرك أكثر! تمارين لتنشيط الدورة الدموية

إن التمارين الهوائية تعني ممارسة تمارين باستخدام الأكسجين. لذلك فعند الجري، السباحة، ركوب الدراجة، أو القيام بنشاطات مشابهة، فأنت تستنشق الأكسجين وتقوم بإيصاله إلى العضلات. سيعمل هذا على ضخ الدم في الجسم ويساعد في تقوية القلب، وخفض ضغط الدم. قم بوضع هدف يومي، مارس التمارين لمدة 30 دقيقة مثلًا من 5 إلى 7 أيام في الأسبوع، قم بتقسيمها لمواقيت أصغر حسب الحاجة. إذا كنت من محبي رياضة المشي فاعلم أن المشي مسافة 3 أميال بسرعة متوسطة إلى سريعة لمدة ساعة يومياً يقدم أفضل فائدة صحية للجسم.

8- العب القرفصاء

هو تمرين مقوٍ للعضلات، والذي يعمل على زيادة ضخ الدم في الجسم، كما يقلل من نسبة السكر في الدم، ويساعد في التخفيف من آلام الظهر. قف على قدميك وقم بالمباعدة بينهما وبين أكتافك عن بعضها البعض، مع وضع اليدين حول الخصر، احنِ الجذع الخاص بك قليلاً حول منطقة الحوض وقم بثني مفصل الركبة قليلا مع الإبقاء على الظهر مستقيماً. انزل بجسمك كما لو أنك تقوم بالجلوس على مقعد ومن ثم قم بالوقوف مستقيما وأعد هذا التمرين.

9- استخدم جوارب ضاغطة للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية

تضع الجوارب الضاغطة كمية من الضغط حول الأرجل، حتى يتمكن الدم من السير بسهولة عكس الجاذبية صعودًا لأعلى. استفسر من طبيبك الخاص حول طول وضغط الجوارب المناسب لك.

10- كل أطعمة نباتية أكثر، لحوم أقل

لا يوجد جوانب سلبية للأكل المتوازن، قم بأكل الكثير من الفواكه والخضار، ابق بعيدًا عن الدهون المشبعة التي يمكن إيجادها في اللحوم الحمراء، والدجاج، الأجبان، والمصادر الحيوانية الأخرى. قلل من الأكل المالح. هذه الأمور سوف تبقي جسمك صحيًا دون زيادة في الوزن، كما تحافظ على نسب الكوليسترول طبيعية، وضغط دمك في المعدل الطبيعي.

11- افرك جسمك أثناء الاستحمام

استعمل فرشاة خشنة لفرك الجسم جيداً خصوصًا في مناطق الجلد الجافة، ابدأ في منطقة الأرجل وأكمل صعودًا. الفرك بالفرشاة للمناطق الجافة يخلص الجسم من الخلايا الميتة من الجلد، قم بتكرار الأمر يوميًا خصوصًا قبل الاستحمام.

12- اغمر جسمك بالماء

يعتبر الاستحمام طريقة رائعة لبدء اليوم وتنشيط الدورة الدموية.

يعمل الماء الدافئ على توسيع الشرايين والأوردة قليلاً، مما يساعد في سريان الدم فيها، ويزيد نشاط الدورة الدموية والجسم.

المصادر

السابق
علاج الانفلونزا والتغلب على أعراض الانفلونزا داخل المنزل
التالي
علاج الوسواس القهري: 10 نصائح هامة يجب معرفتها للتعلب على الوسواس القهري

اترك تعليقاً