جسم الإنسان

انواع فصائل الدم وما هي فصيلة الدم النادرة

انواع فصائل الدم

تتكون دماؤنا من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية التي تسبح في سائل البلازما، بحيث يمتلك معظم الناس 4 – 6 لتر من الدم في أجسادهم، ويكمن الاختلاف بين دمائنا بوجود الأجسام المضادة والأنتجينات، حيث تتواجد الأنتجينات على سطح خلايا الدم الحمراء، في حين تتواجد الأجسام المضادة في البلازما، ويعد مزيج الأجسام المضادة والأنتجينات هو المسؤول عن تحديد فصيلة الدم.

أنظمة تحديد انواع فصائل الدم

يتواجد ما يصل إلى 33 نظام لتصنيف زمرة الدم، لكن أكثر أنظمة التصنيف المعروفة هما نظام ABO والنظام الرايزيسي، حيث يعتمد نظام ABO على الأنتجينات والأجسام المضادة، بحيث يحدد النظامان معًا نوع الدم وإمكانية نقله من شخص لآخر بشكل سليم مع تفادي حدوث المضاعفات.

انواع فصائل الدم

  • A موجب: الزمرة الأكثر انتشارًا، حيث تتعدى نسبة 35.7% من سكان الولايات المتحدة، صاحب هذه الزمرة يمكنه التبرع بالدم لأصحاب زمرتي A+ وAB+.
  • A سالب: أصحاب هذه الفصيلة (6.3% من سكان الولايات المتحدة) يمكنهم التبرع بالدم لأصحاب الفصائل A+ و A- و AB+ و AB-.
  • B موجب: أصحاب هذه الفصيلة (8.5% من سكان الولايات المتحدة) يمكنهم التبرع بالدم لأصحاب الفصائل B+ وAB+.
  • B سالب: أصحاب هذه الفصيلة (1.5% من سكان الولايات المتحدة) يمكنهم التبرع بالدم لأصحاب الفصائل B+ وB- وAB+ وAB-.
  • AB موجب: أصحاب هذه الفصيلة (3.4% من سكان الولايات المتحدة) يمكنهم استقبال الدم أو البلازما من جميع الفصائل الموجبة، لكن لا يمكنهم التبرع إلا لأصحاب نفس الفصيلة.
  • AB سالب: هذه الفصيلة تعد أندر فصيلة دم (0.6% من سكان الولايات المتحدة)، يمكن لأصحاب هذه الفصيلة التبرع لأصحاب الفصيلتين AB+ و AB-.
  • O موجب: من أكثر الفصائل شيوعًا (37.4% من سكان الولايات المتحدة)، يمكن لأصحاب هذه الفصيلة التبرع لأصحاب الفصائل الموجبة، على الرغم من ذلك يستقبلون الدم فقط من فصيلتي O+ و O-.
  • O سالب: أصحاب هذه الفصيلة يمكنهم التبرع بالدم لجميع أصحاب الفصائل الأخرى، ولكنهم يستقبلون الدم من أصحاب نفس الفصيلة فقط.

أهمية معرفة فصيلة الدم

نظام المناعة في أجسامنا يحتوي على أجسام دفاعية تسمى الأجسام المضادة، تقوم هذه الأجسام بمهاجمة أي جسم غريب لا يتعرف عليه نظام المناعة كالفيروسات والبكتيريا، وهكذا تقوم الأجسام المضادة بمهاجمة أي أنتجينات أو أجسام لا تتواجد طبيعيًا في الجسم، كمثال إذا اختلط الدم من الفصيلة B مع دم متبرع من الفصيلة A خلال عملية نقل الدم فإن الأجسام المضادة ستهاجم الأنتجينات من نوع A وتدمرها، مما يهدد حياة المريض، لذلك نجد أن المراكز الطبية تتبع معايير صارمة لتفادي أي نتائج مهددة لحياة المريض بسبب نقل الدم له من متبرع بفصيلة دم مختلفة.

فصيلة الدم والحمل

لابد من فحص زمرة دم المرأة الحامل، امتلاك الأم لعامل رايزيسي سالب والجنين لعامل رايزيسي موجب ورثه من الأب، قد يسبب مضاعفات إذا لم يؤخذ بعين الاعتبار، كما أن الأم بعامل رايزيسي سالب لا يمكنها استقبال الدم إلا من أصحاب العامل الرايزيسي السالب مثلها.

التبرع بالدم

يمكن لغالب الناس التبرع بالدم، لكن نسبة المتبرعين لا تتعدى ال 4% وهي نسبة متدنية جدًا، للتبرع بالدم لا بد من توفر الشروط التالية:

  • أن يتمتع المتبرع بلياقة وصحة جيدة.
  • ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كغم.
  • أن يتراوح عمر المتبرع ما بين 17-66 عامًا.
  • يمكن لمن تجاوز عمره ال70 عامًا التبرع بالدم إن سبق له التبرع خلال عامين.

الحمية الغذائية التي تناسب انواع فصائل الدم

  • أصحاب الفصيلة O: يناسبهم الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من البروتين، وتناول الكثير من اللحوم والخضار والفواكه، وكميات محدودة من البقوليات. ويفضل لخسارة الوزن تناول المأكولات البحرية وعشب البحر واللحوم الحمراء والبروكلي والسبانخ وزيت الزيتون، مع تجنب منتجات الألبان وحبوب الذرة والقمح.
  • أصحاب الفصيلة A: يناسبهم تناول الخضار والفواكه والمأكولات البحرية والتوفو والديك الرومي وجميع البقوليات، مع تجنب اللحوم.  ويفضل لخسارة الوزن تناول المأكولات البحرية والخضار والأناناس وزيت الزيتون وحبوب الصويا، مع تجنب منتجات الألبان والقمح وحبوب الذرة والفاصوليا.
  • أصحاب الفصيلة B: يناسبهم اختيار حمية غذائية متنوعة تشمل اللحوم والفواكه ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية والبقوليات.ويفضل لخسارة الوزن تناول الخضروات الخضراء والبيض والكبد ومشروب العرق سوس، مع تجنب الدجاج وحبوب الذرة والفول السوداني والقمح.
  • أصحاب الفصيلة AB: يناسبهم تناول منتجات الألبان والتوفو ولحم الضأن والسمك والبقوليات والفواكه والخضار. ويفضل لخسارة الوزن تناول التوفو والمأكولات البحرية والخضروات الخضراء وعشب البحر، مع تجنب الدجاج وحبوب الذرة والحنطة السوداء والفاصوليا.

المصادر

السابق
التغذية العلاجية: تعرف على مفهومها وأهدافها وفوائدها
التالي
العلاج الكيماوي، وما هي اعراض العلاج الكيماوي

اترك تعليقاً