صحة الأسنان

انواع تبييض الاسنان وكيفية عملها، والخيارات المتاحة لتبييض الأسنان

سنتناول في هذا المقال انواع تبييض الاسنان وكيفية عملها، ولكن دعنا نعرفك أولًا على هذه الحقائق:

حقائق عن تبييض الاسنان

  • إن السن بطبيعته يمتلك تدرج لوني؛ وذلك بسبب اختلاف سماكة طبقة المينا المائلة للون الأبيض التي تغطي طبقة العاج المائلة للون الأصفر.
  • هناك العديد من العوامل التي تُؤثر على لون الأسنان، ومنها عوامل جينية، وعوامل بيئية.
  • غالبًا ما يكون سبب تغير لون الأسنان من الأطعمة والمشروبات كالشاي والقهوة، وكذلك التدخين.
  • إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بشكل يومي ستتراكم بقايا الطعام على أسنانك وتلتصق بها ويتكون الجير الذي يُغير أيضًا من لون الأسنان.
  • بعض الأفراد لديهم صبغات أسفل سطح السن، وتكون بفعل المضادات الحيوية أو وجود شق في السن.
  • إن اللون الطبيعي لأسنانك ما هو إلّا لون أسنانك وأنت طفل، فالدور الوحيد الذي تقوم به مُبيّضات الأسنان يكون بإزالة التصبغات التي التصقت بأسنانك مع مرور الوقت.
  • إن التبييض الاحترافي الشائع في تبييض الأسنان ما هي إلا مواد تحتوي على مكون نشط ألا وهو بير أوكسايد الهيدروجين أو بير أوكسايد الكربامايد، حيث ينقسم ويدخل إلى طبقة المينا، ويجعل لونها أفتح.
  • في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يُعتبر تبييض الأسنان من خلال المواد التجارية أو خبراء التجميل مخالفًا للقانون حيث يُعرضك لمواد خطيرة تُدمر أسنانك ولثتك، فالمسموح به هو تبييض الأسنان من قبل طبيب الأسنان.
[/box]

أسباب تغير لون الأسنان

مع مرور الوقت، سيتغير لون أسنانك من الأبيض إلى لون أقل بريقًا منه لعدة أسباب منها:

  • الطعام والشراب: تُعد القهوة والشاي من أكثر ما يسبب صبغات اللون في الأسنان، حيث تحتوي على مُولدات اللون (chromogens) التي تلتصق على طبقة المينا البيضاء التي تُشكل السطح الخارجي من السن.
  • التدخين: مركبان كيميائيّان يُسببان بقع من الصعب إزالتها عندما تُدخن، وهما التار والنيكوتين، إن النيكوتين لا لون له، ولكن عندما يتم خلطه بالأوكسجين يتحول للون أصفر فيصبغ سطح الأسنان.
  • العمر: مع العمر تتآكل طبقة المينا وتصبح رقيقة بفعل المضغ وتنظيف الأسنان بالفرشاة؛ مما يجعل طبقة العاج الصفراء تظهر من خلال طبقة المينا الرقيقة.
  • الكدمة أو الرَضْح: إذا وقعت على فمك أو أصابك حادث فإن لون أسنانك قد يتغير؛ وذلك لأن السن يقوم بإنتاج طبقة خاصة من العاج لحماية السن كردة فعل ضد الحادثة.
  • الأدوية: إن تغير لون الأسنان قد يكون بفعل تأثير جانبي من بعض الأدوية كمضادات الهستامين، ومضاد الذهان، وأدوية معالجة ضغط الدم المرتفع.
  • إن الأطفال الذين يتناولون مضادات حيوية كالتتراسكلين والدوكسيسلين (tetracycline and doxycycline) خلال فترة تكوّن أسنانهم سواء خلال مرحلتهم الجنينيّة أو خلال مرحلة طفولتهم ستظهر أسنانهم الدائمة بلون غير طبيعي.
  • العلاج الكيميائي والإشعاعي لمنطقة الرأس والرقبة تعمل أيضًا على تغيّر لون الأسنان.

كيف يتم تبييض الأسنان؟

إن انواع تبييض الاسنان عدة وعملية تبييض الأسنان بسيطة، حيث تحتوي مواد تبييض الأسنان على بير أوكسايد الهيدروجين أو بير أوكسايد الكربامايد، حيث تعمل هذه المركبات على تكسير الصبغات الملتصقة بسطح الأسنان إلى قطع صغيرة مما يجعل لون الصبغة أقل تركيزًا، والأسنان أكثر إشراقًا.

هل تبييض الأسنان يصلح لتغيير لون جميع الأسنان؟

لا، فمن المهم أن تُناقش ذلك مع طبيب الأسنان فهناك حالات لا يصلح لها تبييض الأسنان، فمثلًا من السهل تبييض الأسنان الصفراء، لكن تبييض البنية والرمادية أصعب. وأيضًا عملية تبييض الحشوات والجسور والكسوة الخزفية للأسنان جميعها تبوء بالفشل، بالإضافة لذلك لا تفلح عملية تبييض الأسنان لتلك الأسنان التي كان سبب تغير لونها الأدوية أو الكدمة.

انواع تبييض الاسنان

يجب أن تُناقش مع طبيب أسنانك عن انواع تبييض الاسنان المقترحة لك والتي تعتمد على سبب التصبّغات لديك، ومن هذه الخيارات:

  • معاجين الأسنان المُزيلة للصبغات: إن جميع معاجين الأسنان تعمل على إزالة الصبغات على سطح الأسنان من خلال كشط السطح بشكل خفيف، ولكن هذه المعاجين لديها ميزة إضافية وهي أنها تحتوي على مواد إضافية آمنة تعمل على تلميع الأسنان وتُزيل الصبغات، على عكس المُبيضات التي لا تُغيّر من لون السن لأنها تعمل فقط على إزالة الصبغة من على سطح الأسنان.
  • التبييض في عيادة طبيب الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة كالجل أو قطعة من المطاط لحماية لثتك خلال تبييض أسنانك، وبعد ذلك تتم عملية التبييض.
  • التبييض في المنزل بإرشاد من طبيب الأسنان: سيقوم طبيب أسنانك بإعطائك محلول لتبييض الأسنان وأداة لتضع فيها المحلول وتقوم بوضعها في فمك، سيخبرك عن كيفية وضعها وعن الوقت الذي تحتاجه لإبقائها في فمك. هذا الخيار يكون مُفضل للأشخاص الذين يشعرون بالراحة عند تبييض أسنانهم في منازلهم، ويأخذ هذا الخيار من عدة أيام لعدة أسابيع للحصول على النتيجة المطلوبة ولكن يجب أن تبقى على اتصال مع طبيبك.
  • مبيضات الأسنان المتاحة في الأسواق وعلى الإنترنت: يجب أن تُناقش مع طبيب الأسنان قبل استعمال هذه المواد؛ حتى يُخبرك هل هي صحية أم لا.

احذر من معاجين تبييض الأسنان أو من أي مادة يتم بيعها بالأسواق أو على الانترنت:

  • لأنها تحتوي على نسبة أعلى من المسموح بها من البير أوكسايد الهيدروجين.
  • وتحتوي على أحماض تعمل على تدمير طبقة المينا الحامية للسن.

يُعد منتج كريست (Crest 3D) من المنتجات المُوافق عليها من قبل اتحاد أطباء الأسنان الأمريكي، فهو آمن ويقوم بإزالة الصبغات حتى تلك التي مضى عليها عشر سنوات من الوقت، وعليك بإتباع التعليمات والإرشادات الموجودة عليه.

هل هناك آثار جانبية لعملية تبييض الأسنان؟

بعض الأشخاص عند قيامهم بتبييض أسنانهم يصابون بحساسية الأسنان، لأن جزيئات البير أوكسايد تدخل من خلال طبقة المينا إلى طبقة العاج وتسبب ألم نتيجة تأثيرها على العصب من خلال طبقة العاج الحساسة، ولكن غالبًا ما تكون هذه الحساسية مؤقتة، وبإمكانك أن تُؤخر العلاج وتحاول مرة أخرى تبييض أسنانك.

قيامك بتبييض أسنانك مرات عديدة يؤثر سلبًا على لثتك ويدمر أسنانك، لذلك التزم بما يُمليه عليك طبيب الأسنان.

ما هو سر الابتسامة اللامعة؟

  • قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين خلال اليوم، وقم بتنظيف ما بين أسنانك بخيط الأسنان مرةً في اليوم.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.
  • تمضمض بالماء بعد شربك للمشروبات ذات الألوان الداكنة، وتناول الحلويات فقط في أوقات الطعام.
  • امضغ العلكة الخالية من السكر فهي لا تنعش فمك فقط وإنما تقوم بتحفيز إنتاج اللعاب، فيعمل اللعاب على معادلة الترسبات الملتصقة على سطح الأسنان، ويبقي الأسنان قوية والفم رطبًا.
  • غيّر من نمط حياتك، قلل من القهوة والتدخين أو حتى تجنبه لأجل صحتك وليس فقط من أجل أسنانك، حينها سيكون جسدك شاكرًا لك وليس أسنانك فقط!

المصادر

  • Stephen Loat (2019) Oral health facts & tips: Tooth whitening, Available at: https://www.dentalhealth.org/Blog/facts-tips-tooth-whitening (Accessed: 3rd March 2019).
  • American Dental Association (2019) Whitening: 5 Things to Know About Getting a Brighter Smile, Available at: https://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/w/whitening (Accessed: 3rd March 2019).
  • Anna Middleton (2017) Tooth whitening versus stain removal, Available at: https://www.nature.com/articles/bdjteam2017175 (Accessed: 3rd March 2019).
  • The BACD Board (2008) Tooth whitening, Available at: https://www.nature.com/articles/sj.bdj.2008.356 (Accessed: 3rd March 2019).

مراجعة وتدقيق لغوي: سنين شلدان النجار.

السابق
الهيموفيليا: أنواعها، أعراضها وطرق تشخيص الهيموفيليا
التالي
التهاب السحايا: تعريفه وكيف يؤثر على طفلك وما علاجه

9 تعليقات

أضف تعليقا

  1. سهى قال:

    ماشاء الله معلومات جميلة?

    1. رؤى وليد أبو عريبان قال:

      ??

  2. احند قال:

    ممكن أشوف أجدد مقال؟

    1. رؤى وليد أبو عريبان قال:

      بخصوص ماذا؟

  3. اسامة قال:

    قرأت من فترة أن الملح والماء يعملان على تبيض الأسنان ما مدى دقة هذه المعلومة؟

    1. رؤى وليد أبو عريبان قال:

      من الممكن أن يساهم الملح والماء بعملية تبييض الأسنان لأنهما يعملان على قتل بعض البكتيريا وعلى إزالة ترسبات الطعام الباقية على سطح الأسنان، سأتحدث في مقالي القادم بتفصيل أكثر عن ذلك.

      1. رؤى وليد أبو عريبان قال:

        لكن عملية التبييض تكاد لا تُذكر بالمقارنة مع مواد التبييض المستعملة عند طبيب الأسنان.
        لكن سؤال هل تقصد بالماء والملح كغرغرة أو تقصد وضع الملح على الفرشاة والقيام بتنظيف الأسنان؟

  4. خلود قال:

    انا ضد اي عملية تبيض غير طبيعية

    1. رؤى وليد أبو عريبان قال:

      ماذا تقصدين بغير الطبيعية؟ هل يعني رفضك للتبييض بالمواد التي يتسعملها طبيب الأسنان؟

اترك تعليقاً