تربية الطفل

المواقع التعليمية والممتعة المتاحة للأطفال باللغة الإنجليزية

المواقع التعليمية للأطفال

قد يكون لدى الأهل بعض المخاوف المتعلقة بجلوس الأطفال على الانترنت من أجل التعلم أو اللعب وقد يقلقهم كيفية التعلم في بيئة سليمة دون أن يتعرض الطفل لبعض المواقع الضارة التي لا تتناسب مع عمره، في هذا المقال سنجد لكم الحل ونرشدكم للمواقع التعليمية الآمنة التي يمكن للطفل أن يحظى بالفائدة منها دون أي قلق.

مقدمة

لم يعد التعليم مقتصرًا فقط على المنشآت التعليمية بمختلف أنواعها ففي عالم التكنولوجيا والتقدم يمكن للجميع التعلم عبر الانترنت ويمكن لأطفالكم أيضًا تعلم أشياء مفيدة في بيئة آمنة عبر الإنترنت فهناك الكثير من المواقع التعليمية الإنجليزية التي تقدم التعليم عبر الانترنت عن طريق اللعب ومقاطع الفيديو والكثير من الأنشطة الممتعة.

ما هي أشهر المواقع التعليمية المفيدة للأطفال؟

يمكن للأطفال الاختيار من بين المئات من مقاطع الفيديوهات ولعب الألعاب التي تساعدهم على تعلم الحروف وأصوات الحيوانات والألوان كما ويمنح الموقع الكثير من بطاقات التعلم.

هو واحد من أكثر المواقع التعليمية الإنجليزية الفريدة للأطفال، حيث يحتوي هذا الموقع على الكتب التعليمية التي تجدها في المدارس وعلى أنشطة مختلفة، يمكن للمتعلمين في المراحل من الروضة إلى المرحلة الثانوية أن يجدوا أنشطة تعلم موجهة لهم باختلاف أعمارهم.

يعمل هذا الموقع على إحداث تأثير إيجابي على حياة الأطفال من خلال الترفيه القائم على المناهج الدراسية حيث يقدم الكثير من مقاطع الفيديوهات والأغاني الطويلة الهادفة للنجاح في المدرسة والحياة، حيث يستفاد من وسائل الإعلام والتكنولوجيا لبناء المعرفة والتفكير النقدي والخيال.

هو أحد المواقع التعليمية المهتمة بالرياضيات حيث يمكن للأطفال ممارسة ألعاب في الرياضيات عبر الإنترنت والتي تساعدهم في الجمع والطرح والضرب والقسمة والكسور العشرية والمزيد من المسائل الرياضية المختلفة ولكن هذا الموقع موجه للأعمار من 13عاماً فما فوق أما موقع CoolMath4Kids.com موجه للأعمار من 3 إلى 12 عاماً والذي يقدم ألعاباً رياضية مناسبة لأعمارهم.

يعتبر هذا الموقع من المواقع التعليمية العامة التي تعمل على تحميل مقالات وصور ومقاطع فيديوهات مثيرة للاهتمام، فمن الموضوعات التي تتناولها السياسة والبيئة والترفيه والرياضة والصحة والكثير، ولكن هذا الموقع ليس تفاعليًا مثل معظم المواقع التعليمية الإنجليزية المدرجة في هذه القائمة بل يعمل على معالجة الموضوعات الواردة في الأخبار وكتابتها لجمهور من الأطفال.

يمكن للطفل من هذا الموقع تعلم الحكايات الشيقة حول الحيوانات ومشاهدة ومشاركة صور الطبيعة، والتعرف على بلدان مختلفة.

عندما يريد طفلك أن يعرف لماذا السماء زرقاء؟ وكيف يتشكل إعصار؟، أو أي من الأسئلة الأخرى التي يمكن أن يطرحها يوميًا، توجه إلى هذا الموقع لتحصل على الإجابة، حيث يقدم هذا الموقع الألعاب والاختبارات التي تساعد طفلك في التعلم، ويعمل على تحليل المقالات ومواضيع مختلفة تشمل السيارات والثقافة والترفيه والعلوم والمال والتكنولوجيا وغيرها الكثير.

يعد أحد المواقع التعليمية التي تساعد أطفالك من بداية التعرف على الحروف وتعلمها إلى قراءة المسرحيات والقصص المصورة، حيث يعتبر الموقع فعالًا على الإنترنت منذ عام 2002.

يحتوي هذا الموقع على أكثر من 5000 صفحة من الألعاب والأنشطة التعليمية، كما ويضم صفحات التلوين والألغاز وألعاب الكلمات على الإنترنت ولكنها لا تشكل سوى أقسام قليلة من هذا الموقع الضخم.

تم إنشاء هذا الموقع للأطفال في الصفوف من الروضة وحتى الصف الثامن، وهو الرائد في الألعاب التعليمية المجانية للأطفال منذ عام 1997، ويقدم الموقع المئات من الألعاب والكتب والرسوم ومقاطع الفيديوهات التي تطور المهارات في الرياضيات والقراءة وحل المشكلات ومحو الأمية.

يوفر هذا الموقع الكثير من الأنشطة والألعاب التي سوف يستمتع طفلك بها، حيث تسمح الألعاب لطفلك باكتشاف إبداعاتهم وتعلم الموسيقى الجديدة ووضع الألغاز والتعرف على الأرقام والأشكال.

من الصعب اختصار قائمة مواقع العلوم لأن هناك الكثير من الموارد الرائعة، ولكن Exploratorium في سان فرانسيسكو في قصر الفنون الجميلة يعرض موقعًا إلكترونيًا يعلم الأطفال عن العلوم والفنون بطرق جديدة، حيث يسمح للأطفال باللعب بالأدوات، والذهاب إلى أسفل البحر وإطلاق الصواريخ في المجرة والتعرف أيضًا على علم البستنة والحيوانات والخلايا والكثير من الأنشطة الأخرى.

تأخذ الألعاب والمسابقات وورقات الحقائق الأطفال في رحلة عبر الزمن، فيتمكن الأطفال من الانطلاق في مغامرة تعليمية عندما يسيرون عبر التاريخ القديم وتاريخ العالم وتاريخ بلدان محددة على هذا الموقع.

تقدم هذه المجلة التي كانت موجودة منذ أكثر من 60 عامًا للأطفال طرقًا على الإنترنت للعب والقراءة والصياغة، ويقدم الموقع عددًا من الألعاب والأنشطة الفنية والقصص المتحركة ولتجارب العلمية وهذه ليست سوى عدد قليل من الطرق التي يقدمها هذا الموقع للأطفال للتعلم.

يقدم هذا الموقع ألعابًا تعليمية تساعد على بناء المهارات في الرياضيات واللغة والعلوم والدراسات الاجتماعية والمزيد من الموضوعات.

يقدم هذا الموقع ألغاز وسؤال اليوم وجدول زمني لحقائق التاريخ الشيقة وأحداث السماء وظروف الطقس التي يمكن تتابعها في المنزل مع أطفالك.

يحتوي هذا الموقع على الألعاب وصفحات التلوين ومقاطع الفيديو وغيرها من الأنشطة، حيث تركز الألعاب على الذاكرة والتنسيق بين اليد والعين والمطابقة اللونية وغيرها من المهارات المهمة لتطوير العقول.

للتعرف أكثر على المواقع التي يمكن اللجوء إليها خلال فترة الحجر تابع قراءة من هنا.

المصادر

  1. Apryl Duncan (2020) Fun and Free Educational Websites for Kids, Available at: https://www.verywellfamily.com/best-free-educational-websites-for-kids-3129084 (Accessed: 17th March 2020).
السابق
فيروس كورونا: هل يمكن علاج كورونا في المنزل ومتى يتوجب علينا زيارة الطبيب
التالي
أعراض فيروس سي: تعرف على أشهر أعراض فيروس سي

اترك تعليقاً