جسم الإنسان

المرارة : التشريح ووظائفها ومقدمة عن حصى المرارة

حقائق علمية عن المرارة

  1.  المرارة عضو صغير من أعضاء الجهاز الصفراوي يشبه شكليًا الكمثرى.
  2.  تقع المرارة تحت الجزء الأيمن من الكبد للأسفل.
  3.  وظيفة المرارة هي تخزين وتركيز العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.
  4.  يستطيع الإنسان العيش وإكمال حياته بدون مرارة لكن بمضاعفات طفيفة.

حديثنا اليوم عن عضو صغير في جسمنا لكنه مهم جداً جراحياً، كثيرا ما يُشبَّه بالكمثرى، العضو هذا هو المرارة؛ فالمرارة هي عضو كيسي (يتخذ شكل الحويصلة)، تقع تحت الجزء الأيمن السفلي من الكبد، طولها يتراوح بين 7 إلى 10 سم، وقطرها حين تمتلئ يصل إلى 4 سم، وتشكل عضو مهم في الجهاز الصفراوي المكون من الكبد، والمرارة، والقنوات الصفراوية.

ممَ تتكون المرارة؟

تتكون المرارة من ثلاثة أجزاء رئيسة وهي: القاع ” fundus “، يليه الجسم “Body”، ثم العنق “Neck”.
يتصل عنق المرارة بأنبوب يسمى القناة الكيسية ” Cystic Duct “، والتي تتشارك مع القناة الكبدية ” epatic Duct”؛ ليكونا معًا القناة الصفراء المشتركة “Common Bile Duct “، وتنزل هذه القناة خلف الجزء الثاني من البنكرياس ثم تتحد مع قناة البنكرياس الرئيسية ” Main Pancreatic Duct “، ومن ثم يكونوا معًا انتفاخ صغير مشترك يصب في الاثنى عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)، وهو الطريق الذي تسلكه العصارة الصفراوية لتصل الأمعاء وتقوم بوظيفتها .

ممَ تتكون العصارة الصفراوية وأين تصنَّع وما دور المرارة في ذلك؟

العصارة الصفراوية هي سائل بني مصفر يتكون من (ماء، أيونات، أملاح، أحماض، كوليستيرول، فسفوليبيدات، و بيليروبين)، بعض المكونات تصنع ذاتياً في الكبد، وبعضها يتم استخلاصه من الدم بواسطة الكبد، إذاً تصنع العصارة في الكبد ومن ثم تنقل للمرارة حيث تقوم خلايا المرارة بامتصاص الماء والاملاح منها؛ فتعمل على تركيزها، ومن ثم تخزَّن هذه العصارة في المرارة لحين الحاجة إليها.

لمَ يحتاجها جسم الإنسان؟

يحتاج الجسم العصارة الصفراوية لتساعده في هضم وتفتيت الطعام المحتوي على دهون، وبمجرد دخول الطعام الدهني إلى الاثنى عشر من الأمعاء الدقيقة، تقوم خلاياها بإفراز هرمون الكوليسيستوكاينين “CCK” ؛ فيحفز انقباض المرارة ونزول العصارة الصفراوية تبعًا لذلك .ويجب التنبيه على أن هذه العصارة عند إفرازها تخلص الجسم من بعض الفضلات – حيث دخلت في تصنيعها – ، وفي نفس الوقت تساعد في هضم الدهون والزيوت .
لا يحتاج الجسم إلى العصارة الصفراوية بين وجبات الطعام، لكن الكبد يقوم بتصنيعها باستمرار، وتستمر بالنزول عبر القناة الكبدية، وهناك عضلة تحول دون نزولها إلى الأمعاء ، و ترغم هذه العصارة على دخول المرارة حيث يتم تخزينها و تركيزها لحين الحاجة إليها في الهضم .

حصوات المرارة وحديث مختصر عن كيفية علاجها

تتشكل أحياناً حصوات المرارة داخل العصارة الصفراوية المركزة، غالبًا لا يصاحبها ألم إلا إذا تحركت من مكانها، وإذا انحصرت هذه الحصوات في القناة العامة، ستسبب عند المريض ألماً شديداً يصاحبه تعرق وارتفاع درجة حرارة المريض، وقد يؤدي هذا الانسداد إلى ما يعرف باليرقان؛ وهو اصفرار الجلد والعينان نتيجة ارتفاع البيليروبين في الدم، وتعالج هذه الحصى بعدة طرق: فقد تذاب بعضها بالعلاجات وينتهي الأمر، وبعضها قد يعالج باستخدام جهاز مفتت للحصى يصدر موجات ينتج عنها تكسير هذه الحصى لأجزاء صغيرة، وأحياناً يلجأ الأطباء لخيار الجراحة فيقومون باستئصالها .

تجدر الإشارة إلى أن الإنسان يستطيع العيش وإكمال حياته بدون مرارة على الرغم من أهميتها؛ إلا أن إزالتها قد تؤدي لمضاعفات طفيفة جدًا .

المصادر

  • ( 277 _ 280)Atlas of Human Anatomy, Sixth Edition- Frank H. Netter, M.D – p
  • (Hall & Guyton ( 2005 ) : text book of medical physiology ( 11th ed ) – p( 802 _ 804
  • British Liver Trust (2019) Gallstones, Available at: https://www.britishlivertrust.org.uk/liver-information/liver-conditions/gallstones/ (Accessed: 17th feb. 2019).
  •  (Grays anatomy (2008)_p(1187
السابق
المريء: تشريحه، وظائفه، أهم الأمراض والفحوصات التي تُجرى على المريء
التالي
الأذن: أجزاء الأذن ووظيفتها

8 تعليقات

أضف تعليقا

  1. رغد أبو صفية قال:

    مقال رائع ومفيد.
    يعطيكِ ألف عافية د أماني?

    1. د. أماني السطري قال:

      الله يعافيكِ ويوفقك رغد

  2. رغد قال:

    مقال رائع ومفيد?

    1. Amani Alsattari قال:

      شكرا رغد ?

  3. غادة قال:

    حلو ، بالتوفيق أماني ??

    1. أماني قال:

      الله يوفقك ويسعدك ?

  4. إيناس قال:

    مقال رائع ومختصر ومفيد ?

    1. Amani Alsattari قال:

      شكرًا ايناس ?

اترك تعليقاً