التغذية الصحية

الفاصولياء الخضراء وأهم الفوائد الصحية لها

يساعد استهلاك الفواكه والخضروات بكافة أنواعها في تقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية الضارة. يعزز أيضًا البشرة الصحية، ويزيد الطاقة.

وهنا نتحدث عن الفاصولياء الخضراء فإن هذه الحبوب اللذيذة منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ولا تحتوي على الكوليسترول. حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتوفر هذه الحبوب أيضًا بعض متطلبات البروتين اليومية. كما أنها بمثابة مصدر سهل للحصول على الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ك، ب 6، وحمض الفوليك. من حيث المعادن، تعتبر الفاصوليا الخضراء مصدرًا جيدًا للكالسيوم والسيلكون والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس.

الفوائد الصحية للفاصوليا الخضراء

  • الفاصوليا الخضراء للطاقة

تحتوي الفاصوليا الخضراء على ضعف كمية الحديد مقارنة بالسبانخ. حيث أن الحديد مكون من مكونات خلايا الدم الحمراء وهو ضروري لنقل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

  • الفاصوليا الخضراء للبشرة والشعر والأظافر

يمكن لهذه القوة الغذائية أن تفعل العجائب لبشرتك وشعرك وأظافرك. حيث تحتوي الفاصوليا الخضراء على مواد غذائية، والتي تعتبر مهمة لتشكيل أنسجة ضامة صحية وتقوية الأظافر وتعزيز صحة الجلد.

  • تقليل أمراض القلب

الفاصوليا الخضراء قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، بسبب ارتفاع مستويات الفلافونويد. الفلافونويدات هي مضادات الأكسدة الموجودة عادة في الفواكه والخضروات والتي لها دور مهم في مقاومة الالتهاب. كما ان الفلافونويد لها أهمية كمادة مضادة للتخثر، حيث تمنع جلطات الدم في الشرايين والأوردة.

  • السرطان

إن زيادة استهلاك الفواكه والخضار ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون. حيث أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن استهلاك الفاصوليا الخضراء قد يكون مفيدًا للوقاية من الأورام الحميدة السابقة للسرطان والتي تؤدي عادة إلى سرطان القولون.

يمكن أن يؤثر المحتوى العالي من الألياف في الفاصوليا الخضراء بشكل إيجابي على الجهاز الهضمي، حيث أنه يسهل عملية الهضم ويعزز حركة الأمعاء، مما يقلل من الضغط على جدران الأمعاء.

  • السيطرة على مرض السكري

أكدت دراسة أجريت على الأغذية النباتية في المعهد المركزي للأبحاث التكنولوجية في الهند، أن الفاصوليا الخضراء هي واحدة من الخضراوات المعروفة أن لها تأثير محدد في سكر الدم على مرضى السكري. إن ربط الفاصوليا الخضراء والنباتات المماثلة بالسيطرة على مرض السكري أو الوقاية منه في وقت مبكر يعد خبراً سارًا للكثيرين لإدارة المرض والوقاية منه.

  • تعزيز المناعة

من المعروف جيدًا وجود العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة في الفاصوليا الخضراء. ومع ذلك، نظرًا لإجراء المزيد من الأبحاث حول فوائدها، فقد ظهرت خصائص مضادة للأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركبات مفيدة في الجسم تبحث عن الجذور الحرة الخطرة بهدف القضاء عليها من نظامنا قبل أن تسبب المرض أو تلف للأنسجة.

  • الخصوبة والحمل

تعتبر الفاصولياء مصدر جيد للحديد والذي يعزز الخصوبة لدى النساء.

يمكن أن تؤدي المزج بين الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الطماطم أو الفلفل أو التوت إلى تحسين امتصاص الحديد.

هناك حاجة أيضًا إلى تناول كمية كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل، لحماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي. كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يوفر حوالي 10% من احتياجات حمض الفوليك يوميًا و6% من الحديد.

  • الاكتئاب

إن تلبية احتياجات الجسم من الفاصولياء الخضراء قد يساعد أيضًا في مقاومة الاكتئاب. حيث أن استهلاك حمض الفوليك يمنع وجود فائض من الحمض الأميني في الجسم. حيث وجود الكثير من الحمض الاميني يمكن أن يمنع الدم والمواد المغذية الأخرى من الوصول إلى المخ، ويمكن أن يتداخل مع إنتاج هرمونات الشعور بالسيروتونين، الدوبامين، والذي ينظم المزاج، والنوم، والشهية.

  • العناية بالعيون

بعض الكاروتينات المحددة الموجودة في الفاصوليا الخضراء يمكن أن تمنع الضمور البقعي، وهو انخفاض في الرؤية ووظائف العين.

  • تحسين صحة العظام

الفاصوليا الخضراء هي مصدر لفيتامين K. تشير الأبحاث المستفيضة حول آثار فيتامين K على الجسم إلى أن هذا الفيتامين مهم للحفاظ على العظام سليمة. يعتبر الكالسيوم الموجود في الفاصوليا الخضراء جزءً لا يتجزأ لمنع تدهور وهشاشة العظام. وأيضًا الفاصوليا الخضراء هي مصدر كبير للسيليكون، وهو عنصر رئيسي في تجديد العظام وصحة العظام بشكل عام.

كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يوفر 14.4 ميكروغرام من فيتامين K، أو ما يقرب من 20 في المئة من الاحتياجات اليومية، 4 في المئة من حاجة الفرد اليومية للكالسيوم.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تنتمي الفاصوليا الخضراء إلى فئة الأطعمة منخفضة (السكريات المخمرة، السكاريد، السكريات الأحادية، والبوليولات). يوصي بعض الخبراء بهذه الأطعمة للذين يعانون من متلازمة القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى التي تظهر عليها أعراض مثل الانتفاخ والتشنجات والاضطرابات المعوية.

المراجع

  • MedicalNewsToday (2020) Everything you need to know about green beans, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/285753.php (Accessed: 8/2/2020).
  • Meenakshi Nagdeve (2020) 7 Impressive Benefits Of Green Beans, Available at: https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/green-beans.html (Accessed: 8/2/2020).
السابق
فيروس نقص المناعة المكتسبة: أعراض ومراحل الإصابة به وطرق انتقاله ومضاعفاته
التالي
التهاب المفاصل الروماتيزمي

اترك تعليقاً