صحة عامة

الحجر الصحي..كيف أتعرف على نفسي في الحجر الصحي

الحجر الصحي

لطالما لاقت فكرة الانعزال عن البشر المتمثلة في الحجر الصحي رواجاً سيئاً داخل المجتمعات المعاصرة، حيث أن الخبراء ورواد التنمية البشرية دائماً ما يرددون دعواهم للناس بالخروج من عزلتهم والانخراط أكثر في المجتمع.

الأبحاث تشير إلى أن البقاء بعيداً عن الناس أو ما يسمى اليوم مع انتشار فيروس كورونا بالحجر الصحي يسبب أمراض القلب والسمنة والقلق والاكتئاب، لكن أبحاثاً أخرى تشير أن للحجر فوائد حقيقية: بإنجاز الأعمال داخل الحجر وبطريقتك وبالوتيرة التي تريد، بالإضافة أنه يمكنك التعرف على نفسك!

ماذا أستطيع أن أفعل داخل الحجر الصحي؟ وهل أستطيع التعرف على نفسي؟ كل هذه الأسئلة وإجاباتها وأكثر في هذا المقال.

الوحدة أم البقاء بمفردك في الحجر الصحي

بينما الكثير من الأبحاث تشير إلى السلبيات النفسية للوحدة والبقاء منعزلاً في الحجر سواء كان صحي أو لا، إلا أن هناك الكثير من الأدلة المتزايدة باستمرار والتي تفترض أن هناك الكثير من الوقت للإنجاز وأداء المهمات والوظائف، حيث تفترض هذه الدراسات أن هذه المهمات والوظائف تنجز بشكل أفضل في الحجر، بحكم بعدها عن تعليقات الناس وآرائهم وانتقاداتهم، إلى جانب هذا، فإن تفضيل الإنسان البقاء منعزلاً عن الآخرين فكرة متأثرة بجداً بالشكل العام لشخصية الفرد.

قد يميل الفرد إلى الحجر والانعزال وقد لا يفعل، إحساسه بتأثر إنجازه وأدائه سواء بالإيجاب أو السلب هو المحدد الرئيسي لذلك، كما تفترض هذه الدراسة.

عادة ما يكون الاجتماعيون (extroverts) أشخاصاً كارهين للحجر أو فكرة الانعزال، في حين يكون الانطوائيون (introverts) عكس ذلك تماماً. مما لا شك فيه أن الإنسان أحياناً قد يميل إلى الانطواء في بعض الأحيان، لكن هذا لا يعني أنه يريد البقاء وحيداً طول الوقت.

حتى أكثر الأشخاص رغبةً في الانعزال يحتاجون إلى شبكة من العلاقات والتواصل الاجتماعي توفر لهم المساعدة في حياتهم.

الشيء الجدير بالذكر أيضاً أنه حتى إن كان الفرد اجتماعيا محباً لمخالطة الناس، فهذا لا يمنعه من الاستمتاع ببعض الوقت مع نفسه في الحجر والانعزال.

متى يبلغ الحجر أو الانعزال فائدته القصوى؟

  • إذا صاحبه شعور بالإنجاز.
  • إذا صاحبه شعور بالرضى عن الذات ولو حتى رضى جزئي.
  • إذا كان لديك المقدرة على مغادرته في الوقت الذي تريد.

فوائد البقاء منعزلاً لبعض الوقت

معظم الأبحاث تشير إلى أن قضاء الكثير من الوقت منعزلاً سواء في حجر صحي أو غيره له تأثيرات سلبية جسدية وعقلية ونفسية. تعرف هنا أكثر عن الحجر الصحي.

على صعيد آخر، هناك الكثير من الفوائد أيضاً، طالما كان الفرد قادراً على الموازنة بين الانعزال والتواصل مع الناس، مثل:

  • يساعد الحجر في تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز:

إذا كنت تعمل ضمن فريق فمن الطبيعي أن تبذل جهداً أقل في التذكر والتركيز كما لو كنت بمفردك، ببساطة لأن الآخرين يساعدونك في ذلك، في حال وجود أي فراغ يسارع باقي الفريق لملئه وإيجاد الحلول باستمرار.

قد يساعد الحجر في مواجهة هذه الحالة التي تسمى بالتسكع الاجتماعي (social loafing) التي قد تساهم في تعطيل القدرات لدى كل فرد على حدة، حيث أن العمل وحيداً يؤدي إلى إخراج كامل قدراتك الذهنية من تذكر وتركيز وغيرها، مما يعني تطورها مع مرور الوقت.

  • الحجر يعطي لاهتماماتك أولوية

بعض الوقت لنفسك يعطيك فرصة ذهبية للتفكير في سبل إبداعية لصقل مواهبك وتطوير اهتماماتك.

التطوير النابع من الذات هو جزء مهم في حياة الفرد، ربما قد يصل أعلى مستوياته عندما يكون بعيداً عن القيود التي تفرضها العلاقات مع الناس.

  • الانعزال قد يجعل العلاقات الاجتماعية أفضل

قد تحتاج علاقاتنا أحياناً إلى فترة من الراحة يعتني فيها كل شخص بنفسه أكثر قليلاً، ويقدم الحجر الصحي الفرصة الذهبية.

من ناحية أخرى ربما قد يساعدك الحجر في اكتشاف أنك تحب أصدقاءك فعلاً، وأن روتينك اليومي برؤيتهم الذي كنت تعتبره أمراً مملاً كان مصدر الراحة لك وهذا بالتأكيد ما قد يجعل العلاقة ما بعد الحجر أقوى بكثير عن ذي قبل.

  • تعزيز الإنتاجية في الحجر الصحي

قد تكون إنتاجية المجموعات أكثر من إنتاجية الفرد المنعزلين سواء في الحجر أو غيره، ولكنه كما أسلفنا فإن بعض الأعمال تنجز بشكل أفضل وأسرع وأدق عندما يقوم بها الفرد لوحده.

ومن الجدير بالذكر أن التركيز على أكثر من شيء واحد في نفس الوقت يظهر نتائج سلبية أو كارثية أحياناً.

تذكر دائماً أن العزلة ليست بالأمر السيء جداً وليست بالأمر المحبذ دائماً، لكنها وسيلة ناجعة في مواجهة الضغوط أحياناً، ولكن لا تفرط في استخدامها حتى لا تنقلب كل فوائدها إلى أضرار نفسية وجسدية وخيمة.

المصادر

السابق
خلال وباء كورونا تعرف على أفضل الطرق ممارسة التمارين الرياضية بشكل فعال في البيت
التالي
علاج التهاب اللثة: ما هي الخيارات المتاحة لنا وكيفية الوقاية من التهاب اللثة

اترك تعليقاً