الصحة والجمال

فوائد استعمال الأسبرين للشعر وكل ما تود معرفته عن فوائد وأضرار الأسبرين

الأسبرين للشعر

يعتبر الأسبرين دواء شهير يستخدم في علاج الآلام والالتهابات كما ويستعمل في بعض الأحيان لتقليل احتمالية تجلطات الدم في الأشخاص المعرضين لنوبة قلبية، الأمر الذي قد تكون لا تعرفه هو أن للأسبرين فوائد جمة في العناية بالشعر، لذا هيا نتعرف عن كيفية استعماله بشكل آمن وما هي فوائده المرجوة للشعر وهل له أضرار جانبية أم لا.

لتتعرف أكثر عن استخدامات الأسبرين في تخفيف الألم وتقليل الجلطات تابع مقالنا من هنا.

الأسبرين واستعماله للشعر

في البداية كان يُستخرج الأسبرين من شجرة الصفصفاف وتم استعماله كمسكن طبيعي منذ زمن السومرية، في حين أن مسكن الآلام الذي يتم استعماله حاليا صنع في عام 1899 ويعتبر واحد من الأدوية المشهورة الذي لا يكاد بيت يخلو منه

لكن ما هي فائدته للشعر؟

يحتوي الأسبرين على حمض الأسيتيل (acetylsalicylic acid) والذي له فوائد عدة للشعر منها:

  • إزالة قشرة الرأس بطريقة سريعة وسهلة.
  • تنظيف فروة الرأس من خلال إزالة الخلايا الميتة ودهن الشعر.
  • تخفيف التهابات فروة الرأس.
  • تنظيف مسامات الشعر وتمنع تكون الزُّهم (sebum) وانسداد الشعر، والزُّهم هو إفراز دهني يخرج من الغدد الدهنية لترطيب وحماية الجلد.
زيادة إفراز الزهم من الممكن أن يسد بصيلات الشعر ويعمل على إبطاء نموه، بجانب ذلك احتواءه على هرمون ديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone) الذي يسبب تساقط شعر الرأس ومن المثير للاهتمام أن هذا الهرمون يزيد من نمو الشعر في أماكن أخرى من الجسم غير الرأس.

فوائد ومساوئ الأسبرين للشعر

فوائد الأسبرين للشعر

يفضل استخدام الأسبرين للأشخاص ذوي الشعر الدهني لقدرته على تطهيره جيداً ومنع الإنتاج المفرط للزهم، هناك بعض المميزات الأخرى علاوة على المذكورة سابقاً وهي:

  • يضيف اللمعان للشعر، إذا كنت فقدت لمعان شعرك عليك أن تجرب إضافة الأسبرين إلى الشامبو الخاص بك.
  • يزيد من نمو الشعر، يُوصى به للأشخاص الذين يعانون من بطء في نمو الشعر حيث يعمل على زيادة الدم الواصل إلى بصيلات الشعر فيساعد في نموه.
  • تدعي بعض الدراسات أن استخدامه يساعد في استعادة لون الشعر الذي من الممكن أن يبهت بفعل المياه الملوثة أو التعرض اليومي لأشعة الشمس.
  • يساعد في إزالة الاحمرار وتقليل الانتفاخ الذي يخفف من أعراض العد الوردي (Rosacea).
  • يشكل منفعة لدى مرضى الصدفية حيث أنه من الممكن أن يقلل من سماكة جرح الصدفية يخفف من الحكة لديهم.

مساوئ الأسبرين

  1. إذا كنت تملك شعر جاف وخفيف فإنه لا يُوصى باستعمال الأسبرين لك.
  2. الجرعة القليلة من الأسبرين من الممكن أن تقلل نسبة الهيموغلوبين في الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقر دم خفيف ونقص في الحديد اللازم للنمو الطبيعي للشعر مما قد يسبب مشكلة التساقط.
  3. يمكن أن يسبب الأسبرين قرحة في المعدة خاصة عند أخذه عن طريق الفم.

يتمثل حل هذه المشكلة في عمل فحص الدم للتأكد من فقر الدم، ثم يتم استخدام مقويات الحديد حسب وصف الطبيب وأيضاً عليك تناول الغذاء المحتوي على الحديد مثل الخضراء الورقية واللحوم الحمراء.

كيف يصبح الأسبرين منتج للعناية بالشعر

لاستخدام الأسبرين لتساقط الشعر يتم سحق الكبسولات لتتحول إلى مسحوق ثم يتم إضافته مع مكونات أخرى ويستعمل كشامبو أو قناع للشعر، ستلاحظ لمعان شعرك من أول استخدام له، مع ذلك لكي تظهر النتائج الأخرى من استعماله للشعر فإنه يوصى باستخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

لكن إذا كنت ترغب باستعمال هذا الدواء كمنظف للشعر فإنه يوصى بفعل هذه الطريقة مرة وحدة فقط في الأسبوع، لأنه على الرغم من فائدته للشعر فإن كثرة التقشير من الممكن أن تنتج فعلاً معاكساً وتزيد من إفراز دهن الشعر وأيضا قد يدمر الدرع الواقي حول جذع الشعر.

  •  الأسبرين كقناع للشعر

لصنع قناع شعر الأسبرين عليك أن تخلط ملعقة أو ملعقتين من العسل مع كبسولتين من الأسبرين وبعض الماء، ومن ثم يتم إضافة هذا الخليط إلى الشعر المبلل لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يتم تغسيل الشعر بالشامبو.

إذا كنت تستعمل قناع شعر آخر فمن الممكن أن تضيف بعض مسحوق الأسبرين عليه بكل بساطة.
  • الأسبرين في شامبو الشعر

بدايةً عليك أن تفكر بأفضل شامبو مخلوط بالأسبرين، يوصي باستعمال الشامبو الخالي من الكبريتات والبارابين (sulfate and parabens).

يتم استعمال الأسبرين مع شامبو الشعر كما يلي:

  •  يتم سحق ثلاث إلى أربع كبسولات من الأسبرين.
  •  تضيف هذا المسحوق إلى زجاجة الشامبو.
  • تضع هذا الخليط على شعر مبلل وتفركه جيدا ثم تتركه لدقائق قليلة وأخيراً تغسل شعرك تماماً.

نصائح تتعلق بمنتجات العناية بالشعر

  • استخدام الأسبرين لتساقط الشعر يشكل بعض الإيجابيات مثل جعله أكثر لمعاناً والمحافظة على لونه وضمان فروة رأس صحية من غير قشرة، ومع ذلك هناك إجراءات معقدة للتخلص من هذه المشكلة من جذورها.
  • إذا جربت العديد من العلاجات الطبيعية أو المصنوعة منزلياً من غير أي فائدة فعليك أن تستشير متخصصاً لكي يحدد السبب في مشاكل شعرك.
  • إذا لم تعاني من أي مشكلة تتعلق في الشعر فعليك باستعمال المنتجات الصحيحة المناسبة التي تتضمن المكونات الطبيعية والخالية من السيلكون والبارابين والكبريتات.

نأمل أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، دمتم بود وعافية.

المصادر

 

السابق
فوائد الخوخ: تعرف على 7 فوائد صحية للخوخ وما هي أبرز العناصر الغذائية فيه
التالي
العمل من المنزل: 6 نصائح مهمة لرفع إنتاجيتك خلال عملك من المنزل

اترك تعليقاً