الأمراض التنفسية

الأسئلة الشائعة حول مرض COVID-19 المستجد وإجاباتها العلمية الدقيقة

مرض COVID-19

إن مرض الفيروس التاجي الجديد (COVID-19) عبارة عن مرض تنفسي سببه فيروس جديد يطلق عليه سارس كوف 2″ SARS-CoV-2″ والذي لا يتمتع البشر بالمناعة تجاهه كما وينتشر بسرعة عالية بين الناس ليوصف مؤخراً بالجائحة ولكن لا يزال هناك الكثير من المعلومات المجهولة عنه والكثير من الشائعات حوله ولذلك قمنا بجمع بعض الأسئلة التي تم تداولها مؤخرا بخصوصه والتي يمكن الإجابة عليها في هذا الوقت.

كيف يمكنك إجراء اختبار مرض COVID-19

بداية تحتاج إلى أمر من الطبيب لإجراء هذا الفحص وهو عبارة عن عينة تؤخذ كمسحة للمنطقة الفموية البلعومية أو للمنطقة الأنفية البلعومية (وهي الأكثر دقة بينهم) ولكن حتى لو أراد طبيبك أن يجري لك هذا الفحص فهناك عدد محدود من الأدوات المتوفرة لأداء الاختبار بالإضافة إلى أن مرافق الرعاية الصحية مكتظة مما جعل المعايير للحصول على الاختبار صارمة جدا ومقيدة جدا للفريق الطبي وبالتالي فإن الأعراض مثل السعال أو الحمى عموما لا تكون كافية لتبرير إجراء الفحص بينما الأشخاص الذين يدخلون المستشفى ويعانون من حالات مزمنة  أو تخالطوا مؤخرا مع شخص مصاب أو تواجد في منطقة مصابة فهؤلاء تكون لهم الأولوية لإجراء هذا الفحص.

ينصح بالاتصال بمقدمي الرعاية الصحية في منطقتك حتى يتمكنوا من إرشادك بالخطوات المناسبة بناءا على حالتك الصحية والمرضية والمنطقة التي تعيش فيها عند شعورك بأعراض المرض.

هل فقدان حاسة الشم من أعراض مرض COVID-19

وفقا لجمعية الأنف والأذن والحنجرة البريطانية فإن فقدان حاسة الشم أمر يحدث عند عدد كبيرة من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا لذا يمكن أن يعتبر أداة فحص مساعدة خاصة إذا كان المريض لا يعاني من أي أعراض أخرى.

لكن يعتبر فقدان حاسة الشم أمر شائع كذلك عند المرضى المصابين بالإنفلونزا الموسمية لذلك فإن الإجراء الأسلم للشخص الذين يعاني من هذا العرض هو عزل نفسه بشكل تلقائي عوضا عن زيارة الطبيب وذلك للحد من انتشار هذا الفيروس.

ولإن فقدان حاسة الشم يمكن أن يسببه أي فيروس آخر فإن اهتمام الأطباء حاليا لا ينصب على مدى دقة الاعتماد عليه وإنما ينصب عوضا عن ذلك على فحص الحالات التي لديها عوامل خطر عالية للإصابة بهذا المرض مثل أولئك فوق سن الستين أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الأسطح المختلفة

بناء على دراسة نشرت حديثا عن الفترات الزمنية لمدة بقاء هذا الفيروس المسبب لوباء كورونا على الأسطح المختلفة فإن المدد الزمنية كالتالي:

  • الرذاذ المعلق في الهواء: 3 ساعات.
  • النحاس: 4 ساعات.
  • الورق المقوى: 24 ساعة.
  • البلاستيك: 3 أيام.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ: 3 أيام.

هل صحيح أن دواء الأيبوبروفين غير آمن إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض مرض COVID-19

بدأت هذه الشائعة بعد نصيحة من وزير الصحة الفرنسية يحذر فيها من أن الأيبوبروفين قد يؤدي إلى تدهر في أعراض المرضى المصابين بأعراض فيروس كورونا، إلا أنه وبناء على آخر التقارير فإنه “لا يوصى بعدم استخدام الأيبوبروفين” حيث أن آثاره الجانبية عند  مرضى COVID-19 ما زالت تحت النقاش ولا يوجد أي تقرير يوضح أن آثاره الجانبية زادت عند هؤلاء المرضى كما ونشرت منظمة الصحة العالمية أنها ليست على علم بالبيانات السريرية أو السكانية المنشورة بشأن هذا الموضوع.

هل صحيح أن شخص واحد مصاب بأعراض مرض COVID-19 كفيل بنقل العدوى لغيره

نوهت منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن نقل المرض قد يكون ممكنا قبل ظهور الأعراض إلا أنه هذه الطريقة ليست الطريقة الرئيسية لانتشاره، كما بينت دراسات أخرى أن 25% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض المرض، وهناك العديد من النماذج على أن المرض انتشر قبل ظهور الأعراض.

هل يجب أن تلغي أي مواعيد روتينية للطبيب لا علاقة لها بفيروس كورونا

يفضل مقدمي الرعاية الصحية بإعادة جدولة مواعيد الزيارة مع الأطباء أو اعتماد الاستشارات الطبية عن بعد خاصة في الدول التي ينتشر فيها المرض، أما إذا كانت الاستشارات عن بعد غير متاحة في بلدك فيمكنك التواصل مع طبيب لرؤيتك هل من المناسب لك زيارته أم لا.

من الأمثلة عن التطبيقات التي تقدم استشارات طبية عن بعد في بلداننا العربية هو تطبيق طب فاكت، لتحميل هذا التطبيق انقر هنا.

هل مرض COVID-19 سيصبح مرضا موسميا وهل يمكن أن يصاب الشخص به عدة مرات في الموسم الواحد

في الماضي حدثت العديد من الأوبئة والتي نتجت عن فيروسات جديدة مثل انفلونزا الخنازير عام 2009 والتي أصبحت فيما بعد جزء من الإنفلونزا الموسمية، وبعض العلماء يتوقع أن فيروس كورونا قد ينضم لهذه الفيروسات ويحدث بشكل موسمي ولكن بحدة أقل إلا أن الخبراء يقولون أنه من المبكر الحكم على ذلك، كذلك من غير المرجح أن يصاب المريض به أكثر من مرة في الموسم الواحد.

ماذا يعني “تسطيح المنحنى” الخاص بوباء كورونا

تهدف عبارة “تسطيح المنحنى” إلى التحكم بانتشار مرض COVID-19 من خلال أخذ التدابير الوقائية اللازمة وذلك لضمان عدم حدوث ارتفاع مفاجئ في الحالات مما يؤدي إلى تشكيل عبء كبير على النظام الصحي وبالتالي عدم قدرة الكثيرين على الحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

ماذا يعني مصطلح “الإيواء في المكان”

مصطلح “الإيواء في المكان” هو عبارة عن إجراء وقائي يهدف للحفاظ على السلامة الأفراد ويقترن هذا المصطلح بالكوارث الطبيعية وغيرها من حالات الطوارئ حيث يطلب من الناس البقاء في مكان داخلي آمن يبقيهم في مأمن ريثما يزول الخطر الراهن.

في ظل هذه الأزمة يعني هذا المصطلح أنه يجب عليك أن تبقى في المنزل إلا إذا كنت بحاجة للذهاب خارجا لجلب الحاجيات الأساسية أو إذا كنت تعمل في أحد الوظائف الأساسية، كذلك يشمل هذا المصطلح التباعد الاجتماعي، كل ذلك للحد من انتشار المرض.

هل يمكن أن يصيب مرض COVID-19 الأطفال

نعم يمكن أن يصيب الأطفال، ولكنهم يبقوا أقل عرضة للإصابة من البالغين وتظهر عليهم نفس الأعراض بالإضافة لأعراض إضافية مثل الإسهال والقيء وتكون حدة الأعراض معتدلة بالمجمل، كما ويمكنهم أن يكونوا مصدر سهل لنقل العدوى للآخرين.

للتعرف أكثر عن علاقة فيروس كورونا بالأطفال تابع قراءة من هنا.

هل يمكن للحيوانات الأليفة أن تقوم بإصابة البشر بفيروس كورونا

معظم الفيروسات المنتمية إلى مجموعة الفيروسات التاجية هي فيروسات تصيب الحيوانات مثل الماشية والخفافيش والإبل، ومع ندرة انتقالها للبشر إلا أن ذلك يمكن أن يحدث وقد حدث ذلك من قبل مع فيروسي سارس وميرس “MERS” لذا من المحتمل أن يكون الفيروس المسبب لمرض COVID-19 انتقل لنا من الحيوانات ولكن ليس مؤكدا حتى هذه اللحظة.

هل يمكن للإنسان أن ينشر الفيروس والمرض إلى الحيوانات

هناك حالة واحدة مؤكدة لنمر في حديقة حيوانات تسمى (Bronx) بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية حيث التقط النمر العدوى من حارس الحديقة المصاب بفيروس كورونا لكن فيما يخص القطط والكلاب فيمكنهم أن يحصلوا على سلالتهم الخاصة من فيروسات كورونا، وهذه الفيروسات ليس لها صلة بفيروس كورونا المستجد الخاص بالبشر.

هل يعد توصيل الطعام عبر الديلفري للمنزل آمن الآن

لا يمكننا أن نؤكد على ما إذا كان المطعم الذي تود الاتصال به يأخذ كل التدابير الصحية اللازمة ولكن بشكل عام يعتبر توصيل الطعام آمن بشكل عام لكن يجب التركيز على تجنب الاتصال الوثيق مع عامل التوصيل، وهذه بعض النصائح أثناء توصيل الطعام:

  • عند طلب خدمة التوصيل أخبر عامل التوصيل أن يضع الطعام على عتبة المنزل دون تسليمه لك بشكل مباشر.
  • امسح أكياس الطعام أو حاويات الطعام بمطهر بعد تسلمها.
  • اغسل يديك بالماء والصابون مباشرة بعد ذلك.

هل يمكن للبعوض أن ينقل فيروس كورونا المستجد

لا يوجد دليل على أن البعوض يمكن أن ينشر هذا الفيروس، وبما أن هذا الفيروس يسبب أمراض تنفسية فإن الطريقة الأساسية لانتقاله هي الرذاذ الناجم عن السعال والعطس وليس عن طريق الدم كالملاريا والذي ينتقل عن طريق البعوض.

هل حمامات السباحة آمنة

لا يوجد أي دليل على أن مرض COVID-19 يمكن أن ينتقل عبر البرك والأحواض الساخنة لكن يجب مراعاة تعقيمها بشكل مستمر بالكلور أو البرومين وعمل إجراءات الصيانة اللازمة.

هل يمكن لفيروس كوفيد-19 أن يعيش في المناخ الحار

لا يوجد حاليا ما يؤكد هذه المعلومة إلا أن بعض التقارير وجدت أن معظم الإصابات بفيروس كورونا تتواجد في بلدان دراجات حرارتها تتراوح بين 3-13 درجة مئوية، كذلك ذكرت تقارير أخرى أن انتشار مرض COVID-19 يختلف بشكل كبير بين المناطق الشمالية والجنوبية في الولايات المتحدة إلا أن هذه المسألة ما تزال تحتاج لمزيد من الدراسات حتى نقرر إن كان انتشار الفيروس سيقل خلال فترة الصيف.

المصادر

السابق
ما معنى جائحة وما هي مراحل الجائحة (Pandemic Phases)؟ تعرّف عليها
التالي
أنشطة التعلم عن بعد للأطفال أثناء انتشار جائحة كورونا وإغلاق المدارس

اترك تعليقاً