العناية بالبشرة

استخدامات زبدة الشيا: صديق الجلد المفضل

Use Shea Butter

ما هي زبدة الشيا؟

هي عبارة عن نوع من أنواع الدهون المستخلصة من جوز شجرة الشيا، التي تمتاز بقوامها المتماسك وهي ذات لون أبيض، تعد أفريقيا الموطن الأصلي لأشجار الشيا، حيث كانت ولا تزال غرب أفريقيا المصدر والمورّد الرئيس لزبدة الشيا.

تم استخدامها كعنصر تجميلي لعدة قرون، فهي آمنة وصحية لجميع أنواع البشرة حيث إن احتوائها على تركيز عالٍ من الفيتامينات والأحماض الدهنية، وهي على عكس معظم منتجات أشجار الجوز، تحتوي على نسبة قليلة جدًا من البروتينات المسببة للحساسية، إضافةً إلى ذلك، لا تحتوي على مواد كيميائية تهيّج أو تجفف البشرة، ولا تسد المسام،

مما جعلها منتجًا رائعًا لتنعيم وتلطيف البشرة كونها سهلة الاستخدام وسريعة الامتصاص.

 

استخدامات زبدة الشيا

  • الترطيب

تستخدم في الترطيب لاحتوائها على الأحماض الدهنية بما فيها الأحماض اللينولية والنخيلية وهو المسئول المباشر عن ترطيب البشرة، حيث يتم امتصاص زبدة الشيا فور وضعها على بشرتك، وتساعد على ترطيب البشرة بسرعة، يعمل هذا على خلق حاجز واقي بين بشرتك والبيئة الخارجية، مع الاحتفاظ بالرطوبة وتقليل خطر الجفاف.

  • مضادة للالتهابات

 حيث تحتوي زبدة الشيا على مواد مضادة للالتهابات، قد يساعد هذا على تقليل التهيّجات الناتجة عن العوامل البيئية مثل الطقس الجاف، وكذلك الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الاكزيما.

زبدة الشيا غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، هذه التركيبة الفريدة تساعد على تطهير بشرتك من الزيوت الزائدة، إضافة إلى ذلك، تعمل على ترطيب البشرة، فلا تجف بشرتك ولا تبدو دهنية، والنتيجة هي استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في بشرتك، مما يساعد في الوقاية من حب الشباب.

  • تقليل ظهور علامات التمدد والتندب

من المعتقد أنها تثبّط تكاثر الخلايا الليفية والأنسجة الندبية، مع تحفيز نمو الخلايا السليمة لتحل محلها، قد يساعد ذلك بشرتك على الالتئام بسرعة، وتقليل ظهور علامات التمدد والتندب.

  • تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

من خلال زيادة إنتاج الكولاجين وتحفيز نمو خلايا جديدة، قد تساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي يمكن للإجهاد والشيخوخة المساهمة في ظهورها.

  • توفير حماية إضافية من أشعة الشمس

تمنحك زبدة الشيا بعض الحماية الإضافية من أشعة الشمس، لكنها لا تستخدم بمفردها، لذلك، من المفضل وضعها فوق الواقي الشمسي عند التعرض لأشعة الشمس، عامل الوقاية الخاص بها يقدر بـ 3 إلى 4.

  • منع تساقط الشعر

حيث وجدت بعض الدراسات أن لها القدرة على جعل الشعر أقوى ومقاوم للتساقط.

تتمثل إحدى طرق علاج القشرة أو مرض التهاب الجلد التأتبي في استعادة الرطوبة لفروة الرأس الجافة والمتهيجة، وقد وجد عند استخدامها بالاقتران مع مرطبات أخرى، يمكن أن تساعد في ترطيب فروة الرأس وتقليل القشرة.

تساعد خصائص الشيا المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة، قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأمراض الجلدية الالتهابية، مثل الاكزيما والصدفية، كما تشير دراسات إلى أنها يمكن أن تعمل تمامًا مثل الكريمات الدوائية في علاج الاكزيما.

  • تهدئة حروق الشمس وحروق الجلد الأخرى

حيث إن من خصائص المضادة للالتهابات قد تقلل من الاحمرار والتورم وتساهم في الشفاء السريع من الحروق.

  • تعزيز التئام الجروح

تساعد أيضًا في عملية إعادة تشكيل الأنسجة التي تعد ضرورية لعلاج الجروح.

  • تخفيف آلام التهاب المفاصل والعضلات

أشارت دراسة أجريت على الحيوانات في عام 2016 إلى أن زبدة الشيا يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات وحماية المفاصل من التلف، وعلى الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على مفصل الركبة، إلا أن هذه الفوائد يمكن أن تمتد إلى مناطق أخرى من الجسم.

 

كيفية استخدام زبدة الشيا

  • من يمكنه استخدامها؟

في الواقع، من المفضل أن يمتلك كل شخص عبوة من زبدة الشيا، فهي مستحضر رائع لنضارة وترطيب البشرة، وفي الوقت ذاته، تعد دواء سريع لجروح وحروق الجلد، فهي صديق الجلد المفضل.

  • كيفية وضعها على الجلد

يمكنك وضع زبدة الشيا مباشرة على بشرتك، واستخدام أصابعك لفرد نحو ملعقة صغيرة منها، ثم قوم بفركها على بشرتك حتى يتم امتصاصها تمامًا.

  • كيفية وضعها على الشعر

استخدم زبدة الشيا كملطف ومرطب إذا كان شعرك مجعدًا أو جافًا، تأكدي من أن شعرك قد استوعب معظم زبدة الشيا قبل غسله وتصفيفه.

إذا كان شعرك مستقيماً أو ناعمًا، فيكفي أن تضعها على أطراف شعرك، لأن وضعها على جذور الشعر قد يؤدي إلى تراكم الزيوت وصعوبة تنظيفها.

كيفية التخزين

ينبغي تخزين زبدة الشيا في درجات حرارة أقل من حرارة الغرفة، بحيث تظل متماسكة وسهلة التطبيق.

الآثار والمخاطر الجانبية المحتملة

لا توجد حالات موثقة لحساسية زبدة الشيا الموضعية، مع ذلك، توقفي عن استخدامها إذا ظهرت على بشرتك علامات التهيج والالتهابات، وراجعي الطبيب إذا عانيت من ألم شديد أو تورم أو صعوبة في التنفس.

 

المصادر:

  • Kathryn Watson and Kristeen Cherney (2018) What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine, Available at: https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/what-is-shea-butter (Accessed: 12/3/2020)
  • American Shea Butter Institute () 21 Reasons to Use Shea Butter, Available at: https://www.sheainstitute.com/asbi-library/21reasons/?fbclid=IwAR04aOtFbkfy4JN3odDMLX4Es9G9_yYphStFZ61ipC5VMfIX-gyyDtdAk0k (Accessed: 12/3/2020).

 

السابق
علاج الأميبا عند الأطفال وكل ما تحتاج معرفته عن سبل علاج الأميبا
التالي
الأميبا: شكلها وحركتها، أشهر أنواعها، وعلاقة الأميبا بالإنسان

اترك تعليقاً