صحة المرأة

أهم اسباب الم الثدي الايمن وأعراضه و كيفية علاجه

يعتبر الم الثدي اليمن من أكثر الآلام انتشاراً بين النساء، حيث تشمل الم الثدي الايمن أو الأيسر أو كلاهما، وقد يصاحب هذه الآلام تورم، شعور بالحرقان، وضيق الأنسجة في الثدي، وقد يستمر الألم لعدة أيام، أو قد يحدث من فترة لأخرى.

الم الثدي اليمن

الم الثدي اليمن
الم الثدي اليمن

تشخيص الم الثدي اليمن

يمكن أن يتم تشخيص الحالة من خلال الفحوصات التالية:

  • فحص الثدي السريري.
  • تصوير الثدي الشعاعي.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • خزع الثدي.

أنواع آلام الثدي

الألم الدوري

وهو ألم الثدي المرتبط بالدورة الشهرية، حيث يظهر هذا الألم أثناء الدورة الشهرية، أو بعدها أو قبلها بأيام قليلة.

الألم الغير دوري

ألم الثدي الغير دوري أقل شيوعاً من الألم الدوري وقد يكون مرتبط بأسباب عديدة أصعب من تلك الأسباب المصاحبة للألم الدوري، حيث يمكن أن ينتج هذا الألم من إصابة في الثدي، مرض أو التهابات في الثدي، التهابات في الأوعية الليمفاوية في الثدي، وقد يكون هذا الألم أيضاً ناتج من العضلات أو الأنسجة المحيطة للثدي وليس من عضلات الثدي نفسه.

اسباب الم الثدي الايمن

الم الثدي اليمن
الم الثدي اليمن

تقلبات الهرمونات

تسبب الدورة الشهرية حدوث تقلبات هرمونية في هرموني الأستروجين والبروجيسترون، وتعتبر هذه التقلبات أحد أهم اسباب الم الثدي الايمن أو الأيسر أو قد يكون كلاهما، كما وتسبب التقلبات الهرمونية الشعور بانتفاخ الثدي، أو التكتلات والثقل.

في بعض الحالات يزداد هذا الألم سوءاً مع التقدم في السن بسبب زيادة الحساسية للهرمونات لدى المرأة عند التقدم في العمر.

يجدر الإشارة هنا إلى أنه إذا كانت التقلبات الهرمونية هي أحد اسباب الم الثدي الايمن أو الأيسر أو كلاهما، فغالباً سيزداد هذا الألم سوءً قبل يومين إلى ثلاثة من الدورة الشهرية، وقد يستمر هذا الألم طيلة أيام الدورة الشهرية.

تكيسات الثدي

تكيسات الثدي عبارة عن أكياس وأنسجة ليمفية تظهر عندما يتم استبدال أنسجة الثدي بالدهون في عملية تُعرف بالالتفاف، وذلك يحدث عند تقدم المرأة في العمر.

كذلك تكيسات الثدي قد تكون أحد اسباب الم الثدي الايمن أو الأيسر أو كلاهما، حيث تسبب هذه التكيسات شعور بالثقل أو التكتل، ولا تعتبر هذه الآلام الناتجة عن التكيسات مدعاة للقلق في معظم الأحيان.

الحمية الغذائية

من الممكن أن يكون النظام الغذائي للمرأة أحد اسباب الم الثدي الايمن أو الأيسر أو كلاهما، حيث تعاني النساء التي تتناول وجبات غير صحية، مثل الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والكربوهيدرات من الشعور بألم وثقل في أحد الثديين أو كلاهما.

أسباب خارج الثدي

من أكثر اسباب الم الثدي الايمن انتشاراً هو وجود شد عضلي في منطقة الذراع الأيمن، أو في الجهة اليمنى من الظهر، وقد يكون ذلك نتيجة لحمل شيء ثقيل، أو القيام بأنشطة بطريقة خاطئة.

جراحة الثدي

قد يؤدي الخضوع لجراحة الثدي وتشكيل نسيج ندبي إلى الشعور بألم في الثدي، حيث يعتبر التعرض لجراحة الثدي الأيمن من اسباب الم الثدي الايمن، كما وتؤثر جراحة الثدي الأيسر على الثدي الأيسر، مما يعني أن الألم الذي تسببه جراحة الثدي موضعية سواء كانت سطحية أو عميقة.

يختلف مقدار الم الثدي اليمن ونوعه من شخص لآخر، حيث يعتمد على طبيعة الجرح ومكانه، كما يعتمد على مدى تحمل جسم المريضة، ويتراوح هذا الألم من خفيف إلى شديد، وقد يستمر هذا الألم لمدة تصل لستة أشهر.

التهاب الثدي الأيمن

يعتبر التهاب الثدي الأيمن من أشهر اسباب الم الثدي الايمن، وقد يكون الالتهاب في الثدي الأيسر أيضاً أو في كلاهما، ويعتبر التهاب الثدي أكثر شيوعاً خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية؛ وذلك بسبب انسداد مجرى الحليب، كما يمكن للالتهاب أن يحدث في أوقات أخرى أيضاً.

تشمل أعراض التهاب والم الثدي اليمن ما يلي:

  • حمى.
  • ألم في منطقة الثدي.
  • التعب العام.
  • كذلك تغيرات في منطقة الثدي كالاحمرار، التورم، الشعور بالثقل، وغيرها من التغيرات.
  • التغير في شكل الثدي وحجمه.
  • كذلك وجود الافرازات في منطقة الثدي.

وغيرها من التغيرات التي قد تطرأ على الثدي في مرحلة الالتهاب، وقد بينت بعض الأبحاث فعالية استخدام البروبيوتيك في انخفاض مستوى البكتيريا والتخفيف من الالتهابات.

التواء الرقبة أو الكتف

يؤدي التواء الرقبة أو الكتف إلى الشعور بألم في منطقة الثدي، ويعتبر الالتواء من اسباب الم الثدي الايمن إذا كان في الكتف الأيمن، أو المنطقة اليمنى من الرقبة، وقد يزول الألم بمجرد علاج الالتواء.

الأدوية

يعتبر استخدام بعض الأدوية من اسباب الم الثدي الايمن، أو الأيسر، أو كلاهما، ومن هذه الأدوية التي تساهم في الشعور بألم الثدي ما يلي:

الأدوية التي تؤثر على الهرمونات التناسلية: مثل أدوية موانع الحمل الهرمونية الفموية، مستحضرات الإستروجين والبروجيستيرون بعد سن اليأس.

بعض الأدوية التي تستخدم للأمراض العقلية أو الأمراض النفسية والاكتئاب: كدواء الهالوبيريدول، ومثبطات امتصاص السيروتونين.

بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج القلب والأوعية الدموية: مثل دواء الميثايل دوبا، ودواء السبيرونولاكتون.

بعض علاجات العقم.

وغيرها من الأدوية التي يمكن أن تكون من اسباب الم الثدي الايمن أو الأيسر، ويجب على المرضى الذين يشعرون بألم في الثدي نتيجة تناول الأدوية مراجعة الطبيب المتابع لحالتهم.

التدخين

يزيد التدخين من مستويات الإبينفرين في أنسجة الثدي، مما يجعل المرأة المدخنة عرضة للشعور بالم الثدي اليمن.

علاج الم الثدي الايمن

الم الثدي اليمن
الم الثدي اليمن

من أساسيات علاج الم الثدي الايمن هي تجنب اسباب الم الثدي الايمن، وينطبق ذلك على ألم الثدي الأيسر أو كلاهما.

ومن الاسباب التي يجب تجنبها ما يلي:

  •  استخدام الملح.
  • الدخان إذا كانت المرأة مدخنة.
  •  الكافيين: بالرغم من أن ليس هنالك دراسات تثبت أن تجنب الكافيين يساعد في التخفيف من ألم الثدي، إلا أن تجارب النساء تحكي الكثير من التحسن بعد تجنب الكافيين.

تابع المزيد: أبرز أسباب جفاف الحلق وطرق الوقاية والعلاج

كما أن هنالك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخفيف من الآلام الثدي ومنها:

  • استخدام الحرارة الموضعية على منطقة الألم.
  • تناول مسكنات الألم باعتدال حسب الحاجة.
  • تناول أوميجا 3: على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت فاعليته في التخفيف من ألم الثدي، إلا أن تجارب النساء تفيد بفعالية الأوميجا 3 في التخفيف من ألم الثدي.
  • تناول الأغذية المفيدة لصحة الثدي: كالأوراق الخضراء، الأسماك، بذور الكتان، الجوز، السمسم، وغيرها من الأطعمة التي تدعم صحة الثدي.
  • استخدام المسكنات الموضعية من براهم وكريمات مباشرة على موضع الألم.
  • ضبط تناول حبوب منع الحمل، أو استخدام طرق بديلة لتنظيم النسل.

كل الطرق السابقة لتجنب اسباب الم الثدي الايمن أو الأيسر، أو الطرق العلاجية الأخرى، من الأفضل أن تتم تحت رعاية الطبيب.

المراجع

السابق
ما هي اسباب التعرق المفاجئ والشديد
التالي
اسباب الحكة في الجسم

اترك تعليقاً